آخر تحديث :الثلاثاء-17 سبتمبر 2024-10:44م


الوضع المعقد في اليمن.. بين الصراع السياسي والمعاناة الاقتصادية ..

السبت - 17 أغسطس 2024 - الساعة 05:10 م

محمد المسيحي
بقلم: محمد المسيحي
- ارشيف الكاتب


في قلب شبه الجزيرة العربية، يتجلى اليمن كبلدٍ مثقل بالأزمات، يشهد تحدياتٍ سياسية واقتصادية واجتماعية غير مسبوقة ؛ على مدى السنوات التسع الماضية، انقسمت البلاد إلى دويلات صغيرة، حيث تتصارع الفصائل المختلفة على السلطة والنفوذ.

هذا التشتت السياسي ألقى بظلاله على الحياة اليومية للمواطنين اليمنيين الذين يكافحون من أجل البقاء وسط ظروف معيشية قاسية.

في ظل هذه الفوضى، تبدو اليمن كأنها حبلى في انتظار ولادة مستقبلٍ جديد. هذا التشبيه يعكس الوضع الهش الذي تعيشه البلاد، حيث تتراكم الأزمات فوق بعضها البعض، فارتفاع الأسعار، وتدهور الخدمات الأساسية، وانتشار الجرائم، كلها نتائج طبيعية لحالة عدم الاستقرار التي أصبحت سمةً مميزة ليوميات اليمنيين.

ورغم هذه الظروف الصعبة، يبقى السؤال قائماً: هل يمكن أن يولد من رحم هذه الفوضى منقذٌ يحمل لليمن الأمل في غدٍ أفضل؟ هل يمكن أن يأتي شخص ذو رؤيةٍ وسمعةٍ طيبة ليعيد للبلاد توازنها المسلوب؟ في الوقت الذي يلتزم فيه أصحاب المصالح الصمت، ويتنعم فيه المفسدون برغد العيش، يبقى الأمل معلقاً على إيجاد حلول حقيقية تعيد لليمن بريقه.

إن النزيهين في اليمن اليوم هم بمثابة الشموع التي تضيء الطريق في عتمة هذا النفق المظلم ؛ ورغم صعوبة المهمة، فإن الشعب اليمني يظل متشبثاً بالأمل، متطلعاً إلى اليوم الذي تنتهي فيه هذه الصراعات، وتبدأ فيه مرحلة جديدة من البناء والتنمية ، إذا يبقى اليمن حبلى بآمال وطموحات شعبه، الذي يتطلع إلى مستقبلٍ أفضل، رغم كل التحديات والصعوبات.