آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:07ص

أغسطس هو شهر التوعية بسرطان الدم، فما أنواعه ؟ وما أعراضه ؟

السبت - 03 أغسطس 2024 - الساعة 06:36 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب





🌟 سرطان الدم مجموعة من الأمراض السرطانية الخبيثة التي تصيب الدم والنخاع العظمي والغدد الليمفاوية.
ويحدث السرطان نتيجة حصول طفرة غير طبيعية في خلايا وأنسجة وتحولها إلى خلية سرطانية، مما يؤدي إلى نمو غير متحكم فيه وتمدد غير محدود إلى الأنسجة المجاورة.

✨ أن سرطان الدم يشمل ثلاث مجموعات؛ هي اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية "ليمفوما" وسرطان النخاع العظمي "مايلوما".

يمكن أن تحدث الإصابة بسرطان الدم لدى أي شخص في أي عمر.
لم يثبت حتى الآن بشكل قاطع سبب الإصابة.
هناك بعض العوامل التي تزيد خطر الإصابة، مثل العوامل الوراثية والعوامل البيئية مثل التعرض لفيروسات أو والمواد الكيميائية والإشعاعات.

🌟 أعراض سرطان الدم تختلف من شخص لآخر، ولكنها قد تشمل:
ضعف أو تعب
كدمات أو نزيف بسهولة
حمى أو قشعريرة
الالتهابات الشديدة أو المتكررة
ألم في عظامك أو مفاصلك
الصداع
التقيؤ
النوبات
فقدان الوزن
تعرق ليلي
تورم الغدد الليمفاوية أو أعضاء مثل الطحال.

🌟تشخيص سرطان الدم

🔸فحوصات الدم: فحص تعداد الدم الكامل (CBC)، وفحص وظائف الكلى، وفحص وظائف الكبد، وفحص تحديد مستوى حامض اليوريك. كما أن فحص مسحة الدم تحت المجهر ضروريّ للبحث عن أي خلايا سرطانية.
🔸خزعة نخاع العظم هي أكثر الفحوصات شيوعا لتحديد نوع سرطان الدم.
🔸البزل القطني (Spinal Tap) للبحث عن خلايا سرطانية في السائل الشوكي (Cerebrospinal Fluid) وهو السائل الذي يملأ الفراغات داخل وحول الدماغ والحبل الشوكي.
🔸فحص الوراثيات الخلوية (Cytogenic Analysis) حيث ينظر المختبر إلى الكروموسومات في الخلايا من عيّنات الدم أو نخاع العظم أو الغدد الليمفاوية لتحديد ما إذا كانت هناك أيّ مشاكل وراثيّة. على سبيل المثال، فإن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم النقياني المزمن لديهم كروموسوم غير طبيعي يسمّى كروموسوم فيلادلفيا.
التشخيص الجزيئي (فحوصاتPCR وFISH). 🔸يتمكّن فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) من الكشف عن آثار الخلايا السرطانية في الجسم، بينما يعمل فحص "مضان التهجين في الموقع" (FISH) بالكشف عن أيّ عيوب في الكروموسومات في الحمض النووي للخلية.

🌟عوامل الخطر 
العوامل الآتية قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا:

🔸معالجة مرض السرطان
الأشخاص الذين أخضعوا في السابق لأنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية معرضون للإصابة بأنواع معينة من ابيضاض الدم بعد سنوات عديدة من العلاج.

🔸الوراثة
يبدو أن انحرافات وراثية معينة من شأنها أن تؤثر على ظهور مرض ابيضاض الدم، فقد اُكتشف أن أمراضًا وراثية معينة مثل متلازمة داون (Down syndrome) تزيد من احتمال الإصابة بابيضاض الدم.

🔸التعرض إلى الإشعاعات أو إلى مواد كيماوية معينة
الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية جدًا من الإشعاعات مثل: الناجين من انفجار ذرّي أو حادث مفاعل ذرّي معرضون بدرجة كبيرة للإصابة بابيضاض الدم.

🔸كما أن التعرض لأنواع معينة من المواد الكيميائية مثل البنزين الموجود في الوقود الخالي من الرصاص، وفي دخان التبغ من شأنه أيضًا زيادة احتمال الإصابة بأنواع معينة من ابيضاض الدم.

في كل الأحوال فإن غالبية الأشخاص المعرضين لعوامل الخطر هذه أو المنتمين إلى مجموعة خطر معينة للإصابة بابيضاض الدم لا يصابون به، وقسم كبير من الأشخاص المصابين بابيضاض الدم لم يكونوا من بين الذين تعرضوا لعوامل الخطر هذه.

🔸عيوب مزمنة أخرى في الخلايا اللمفاوية
هذه المجموعة من الأمراض تسبب ظهور ابيضاض الدم المزمن، وذلك عن طريق إنتاج مفرط أو شحيح للخلايا اللمفاوية، هذه العيوب المزمنة في الخلايا اللمفاوية تشمل الآتي:

🔸متلازمة خلل التنسّج النقوي.
🔸اضطراب التكاثر النقوي.
🔸كثرة الكريات الحمراء الأولية.
🔸التليف النقوي.
مجموعة الحالات الطبية هذه يمكنها أن تؤدي في نهاية الأمر إلى ظهور ابيضاض الدم في النخاع الشوكي.

🌟علاج سرطان الدم

1.علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد: يتضمن العلاج ثلاث مراحل: المعالجة الحثيّة (التحريضية)، والمعالجة ما بعد سكون المرض، وعلاج المداومة (Maintenance Therapy). هذه العلاجات الثلاثة تتضمّن العلاج الكيماوي، والإشعاعي، وزراعة نخاع العظم، والخلايا الجذعية.

2.علاج سرطان الدم النقياني الحاد: عادة يكفي العلاج الكيماوي لعلاج هذا النوع من اللوكيميا لدى بعض المرضى. ولدى البعض الآخر، يتم إجراء زراعة نخاع العظم أو الخلايا الجذعية لزيادة فرص الشفاء، أو في حالة الانتكاس أو تفاقم المرض. من الشائع أن يحتاج المرضى للدعم من خلال نقل الدم، أو الصفائح والمضادّات الحيوية في حال العدوى.

3.علاج سرطان الدم النقياني المزمن: يهدف هذا العلاج إلى القضاء على خلايا الدم التي تحتوي على الجينات غير الطبيعية. وكونه مرض "مزمن"، فإن العلاج لن يشفي المريض، لكنه قد يتيح له عيش حياة طبيعية إلى حدّ ما. يتعلّم المرضى كيفية التعامل مع الآثار الجانبية للعلاج طويل الأمد. كما قد يتضمّن العلاج زراعة نخاع العظم، والعلاج الكيماوي والحيوي. وتعتبر الزراعة طريقة مهمّة للأشخاص الأقل سنّا.

4.علاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن: تستخدم طرق مختلفة لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن، أكثرها شيوعا العلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي، والعلاجات الموجّهة، وهي العلاجات التي تستهدف خلايا سرطانية محدّدة دون التأثير على الخلايا الأخرى. في بعض الأحيان قد تلزم الجراحة لإزالة طحال متضخّم.

5.علاج سرطان دم الخلية الشعرية: بسبب النمو البطيء لهذا النوع من السرطان، قد لا يحتاج بعض المرضى إلى أيّ علاج، ولكن معظمهم سيحتاجون للعلاج. ومع أن هذا النوع لا يُرجى شفاؤه، إلا أنّ العلاج يضعه في حالة سكون لفترة طويلة، ويتضمّن العلاج الكيماوي والحيوي، وفي بعض الأحيان التدخّل الجراحي لإزالة الطحال.

مع أطيب تمنياتي للجميع بدوان الصحة وتمام العافية ولكل المرضى بالشفاء العاجل إن شاء الله
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن


مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه