آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:20ص

لماذا يصاب مريض السرطان بنقص المناعة وكيف يتم رفعها؟

السبت - 13 يوليه 2024 - الساعة 12:37 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب






يتعرض بشكل كبير المصابون بمرض السرطان لضعف في الجهاز المناعي، وهذا الضعف يكون بشكل عام بعد خضوعهم لجلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاع، ويعد هذا هو السبب الرئيسي، بالإضافة إلى عدم قدرة أغلب المصابين بالسرطان في تناول الأطعمة وهذا الأمر يتسبب في فقدانهم نسبة كبيرة من أوزانهم في وقت قصير، وهنا يتم ضعف الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.

👌🏻يؤثر العلاج الكيماوي على نخاع العظم وخلايا الدم وبالتالي انخفاض المناعة بشكل كبير، مما يؤدي إلى مشكلات عديدة، فمتى ترتفع المناعة بعد الكيماوي؟

⚠️إن الإجابة على سؤال متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي هي أنه تكمن مشكلة العلاج الكيماوي بعدم القدرة على تمييز الخلايا السرطانية من الخلايا السليمة، فيؤثر على الخلايا سريعة الانقسام سواءً أكانت خلايا سرطانية أم خلايا سليمة في الدم، ونخاع العظم، والفم، والجهاز الهضمي، والأنف، والمهبل، والأظافر، وخلايا الشعر.

📌كما ذكر فإن العلاج الكيماوي يعمل على تحطيم خلايا نخاع العظم، ونخاع العظم هو الجزء المسؤول عن إنتاج كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية وبسبب ذلك تنخفض المناعة في الجسم ويصبح أكثر عرضة لخطر العدوى بالميكروبات المختلفة.

👌🏻تبدأ خلايا الجهاز المناعي بالعودة تدريجيًا ويشعر المريض بالتحسن نوعًا ما خلال 21 - 28 يومًا ما بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي، لكن حول متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي ومتى عودة الجهاز المناعي كاملًا لوضعه الطبيعي فإن السائد بين المرضى هو الفترة ما بين شهر إلى شهرين بعد الانتهاء من جلسات العلاج الكيماوي.

⚠️يعد التدخين أحد العوامل التي تزيد من مشكلة انخفاض المناعة مع العلاج الكيماوي ويزيد من مدة عودة الجهاز المناعي إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء العلاج، كما يؤثر نوع العلاج الكيماوي على حدة انخفاض المناعة وسرعة التعافي بعد انتهاء العلاج.

⛔تعزيز الجهاز المناعي خلال العلاج الكيماوي
بعد حصولك على الإجابة حول متى ترتفع المناعة بعد الكيماوي، يمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعدك في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي خلال فترة العلاج الكيماوي وبعد الانتهاء منها، إليك أهمها في الآتي:

👌🏻1. أخذ القسط الكافي من النوم
يجب الحفاظ على نوم صحي وكافي خلال الليل، لأن قلة واضطراب النوم يؤثر سلبًا على الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد.

يمكنك تنظيم نومك من خلال ما يأتي:
الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ بأوقات محددة يوميًا.
تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة أو في حال الجوع الشديد.
الحفاظ على الهدوء داخل غرفة نومك.

👌🏻2. تناول الطعام الصحي
يجب عليك تناول الطعام الصحي الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، مثل: الخضراوات، والفواكه المليئة بالألياف ومضادات الأكسدة، وكذلك البروتينات المهمة لقوة الجهاز المناعي أيضًا.

👌🏻3. ممارسة الرياضة
يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام في الأوقات التي تستطيع فيها ممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب حول طبيعة الرياضة المناسبة لوضعك الصحي ومدة ممارستها.

تعمل الرياضة على تعزيز صحة وقوة الجهاز المناعي لكن بشرط عدم إرهاق النفس وإرغام نفسك على ممارسة الرياضة في الحالات الآتية:

التعب الشديد من العلاج الكيماوي.
الإصابة بفقر الدم الشديد.
تشنج العضلات وتعبها.
الانخفاض الشديد جدًا في عدد كريات الدم البيضاء.

👌🏻4. تجنب التوتر
يعمل التوتر على التأثير بشكل سلبي على صحة الجهاز المناعي والهضمي وغيرها من المشكلات الصحية، يمكنك التخفيف من التوتر من خلال الممارسات الآتية:
ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل.
الحصول على بعض المساج.
القراءة في أوقات الفراغ.
الحديث مع أطباء النفس المتخصصين.

👌🏻5. الابتعاد عن مصادر العدوى
يجب عليك تجنب التقاط الميكروبات والعدوى بقدر استطاعتك ويكون ذلك من خلال ما يأتي:
غسل اليدين جيدًا وبشكل دائم.
غسل الخضار والفواكه جيدًا قبل تناولها.
تجنب تناول الخضار الورقية النيئة.
الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بك في المنزل أوخارجه.

🌟أهمية تقوية المناعة لمرضى السرطان
يقوم الجهاز المناعي في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض والعدوى المختلفة، وهذا يعني أن تقوية المناعة لمرضى السرطان يُعد أمرًا بالغ الأهمية.
وذلك لأن هذا المرض يعمل على إضعاف عمل الجهاز المناعي، كما أن العلاجات التي يتلقاها المصابين من شأنها أن تضعف عمل الجهاز المناعي.

مع أخلص تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية، و لكل المرضى بالشفاء العاجل

#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن


مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه