آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:19ص

هل يُمكن الشفاء من السرطان؟ سؤال يتردد في أذهان الكثيرين

السبت - 06 يوليه 2024 - الساعة 02:52 م
د. اماني صالح هادي

بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


مقال طبي بقلم داماني صالح هادي 



رغم أن الانطباع السائد عن السرطان هو أنه مرض لا يمكن الشفاء منه خاصّة إذا كان في مراحل متقدّمة، لكن سوف نجيب في هذا المقال بمعلومات علمية ووافية عن سؤال هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره

والإجابة هي: بالطبع نعم ... ولكن ذلك يعتمد على معرفتنا ببعض الحقائق الهامة:
🔸 يُمكن شفاء العديد من أنواع السرطانات إذا تم اكتشافها وعلاجها مُبكراً.
🔸 السرطان مُصطلح عام ويشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي يُمكن أن تُصيب أي جزء من الجسم، بالتالي، نسبة الشفاء تعتمد على نوع ومرحلة السرطان والحالة العامة للمريض التي تُمكنه من تلقي العلاج وتحمل آثاره الجانبية.
ننصح دائماً الجميع بعدم التهاون والتكاسل في القيام بالكشف عند أول ظهور أي أعراض مُقلقة، حيث أن الكشف المُبكر هو أساس الشفاء بإذن الله.

🌟إن انتشار السرطان (Metastatic cancer) هو انتقال الخلايا السرطانية إلى مناطق جديدة في الجسم تختلف عن المكان الأولي للسرطان، ويكون هذا الانتقال إما عن طريق الأوعية اللمفاوية أو عن طريق الأوعية الدمويه.

إنّ اختلاف أنواع السرطانات يلعب دورًا مهما في تحديد استجابة السرطان للعلاج وإمكانية الشفاء منه بعد انتشاره، ففي بعض الحالات يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره، لكن عادة يكون الغاية من العلاج هو إيقاف انتشار المرض وليس الشفاء منه تمامًا. 
حيث يمكن للطبيب أن يعالج السرطان بإبطاء نموّه وتخفيف أعراض المرض، ويمكن للمريض أن يعيش لأشهر وسنوات عديدة مع بعض أنواع السرطانات حتى بعد انتشارها.
✨فطريقة علاج السرطان والتعامل معه تعتمد على عدّة عوامل، ومنها: 

1.نوع السرطان.
2.مدى انتشار السرطان.
3.سرعة تكاثر الخلايا السرطانية.
4.استجابة السرطان للعلاجات المتاحة

⭐ففي حالات معينة تكون الخلايا السرطانية المنتشرة ضئيلة وقليلة العدد مما يسهّل علاجها وشفاء المريض منها. كما أنّ هناك أنواعًا معيّنة من السرطانات يُمكن الشفاء منها، ومن هذه السرطانات:

🔸سرطان الخصية المنوي. 
🔸سرطان الغدّة الدرقية الحليمي (Papillary thyroid cancer).
🔸السرطان الميلانيني (Malignant melanoma).
🔸سرطان البروستات.

🌟ما هو معدل النجاة من مرض السرطان؟
توضح لك معدلات النجاة من مرض السرطان أو إحصاءات النجاة نسبة الأشخاص الناجين من نوع معيّن من السرطان لفترة زمنية محددة. تستخدم إحصائيات السرطان معدل نجاة لمدة خمس سنوات.

تُذكر معدلات النجاة بالنسب المئوية عادةً. فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل النجاة لمدة خمس سنوات في حالات سرطان المثانة 77%. ويعني ذلك أنه من بين جميع الأشخاص المصابين بسرطان المثانة، هناك 77 شخصًا من كل 100 شخص يعيشون لمدة خمس سنوات بعد تشخيص الإصابة بالسرطان. والعكس بالعكس، يموت 23 شخصًا من كل 100 شخص في خلال خمس سنوات من تشخيص الإصابة بسرطان المثانة.

✨تستند معدلات النجاة من مرض السرطان إلى البحث من خلال جمع المعلومات من مئات أو آلاف الأشخاص ممن يعانون من نوع محدد من السرطان. ويشمل معدل النجاة العام من مرض السرطان أشخاصًا من جميع الفئات العمرية والحالات الصحية، ممن شُخصوا بنفس نوع السرطان الذي تعاني منه. ويشمل ذلك أيضًا الأشخاص الذين شُخصوا بالمرض في مراحله المبكرة للغاية، وأولئك الذين شُخصوا به في مراحله المتأخرة للغايه.

🌟من أهم الأسئلة المتداولة بين مرضى السرطان هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان تمامًا؟
الجواب هو نعم بإمكان العلاج الكيماوي أن يشفي من السرطان تمامًا عبر قتل الخلايا السرطانية ودون الحاجة لاستخدام أي علاج آخر، كما يتم استخدامه بعد استئصال السرطان لضمان قتل أي خلايا سرطانيّة مُختبئة، ولكن في بعض الأحيان لا يكون العلاج الكيماوي كافيًا لقتل الخلايا السرطانيّة فيُستخدم لأهداف أخرى، من أهمها:
🔸ليُقلص من حجم الخلايا السرطانية قبل البدء بأي علاج آخر كالجراحة أو العلاج الإشعاعي.
🔸للتخفيف من الأعراض المُصاحبة للسرطان.
عدة أمور قد تُؤثر إما سلبًا أو إيجابًا على مدى فعالية وتأثير العلاج الكيماوي، نذكُر بعضًا منها:
🔸نوع ومكان السّرطان.
🔸مرحلة السّرطان.
🔸عُمر الشخص المُصاب.
🔸صحّة الشخص المُصاب العامّة.
🔸وُجود أمراض مُزمنة.
دائمًا ما يتم التّواصُل مع الطبيب بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي، وذلك لتحديد مدى فعاليتها وما إذا يجب إجراء أي تعديل على طريقة العلاج ليُعطي مفعولًا أفضل فيتم طلب إجراء عدة فُحوصات للدم وصُور أشعة لضمان الحُصول على أفضل النتائج المرجُوّة.

🌟قد يكون هناك العديد من العقبات في علاج السرطان. وكذلك تحديد العلاج المناسب حسب درجة المرض يعتبر عامل مهم في القضاء على السرطان. كما أن تقديم الدافع المعنوي من قبل الأسرة لا يقل أهمية عن تلقي العلاج نفسه، فهو يعزز من الراحة النفسية في مواجهة المرض وتحقيق الهدف المنشود. ومن الأمور التي تعتبر من العوائق التي تصادف مرضى السرطان أثناء العلاج هي: الخوف من المضاعفات والآثار الجانبية للعلاج، وأيضاً الخوف من التكاليف الباهظة للعلاج مما يجعلهم يتجهون إلى إختيار علاجات بديلة كالعلاجات الشعبية الغير مضمونة.

مع أخلص تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية، و لكل المرضى بالشفاء العاجل

#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن 
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان 
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه