آخر تحديث :الأربعاء-16 أكتوبر 2024-11:42ص

الحرب ومدارتها

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - الساعة 08:50 ص
د. قاسم المحبشي

بقلم: د. قاسم المحبشي
- ارشيف الكاتب



الليلة كنا مع ميسلون نصار في فلك الممنوع قناة فرانس 24. أشجع وأعمق برنامج باللغة العربية في عالمنا المعاصر. الحرب تلك الكلمة التي يكتب بأحرف النار والحديد وتترك أثارها الغائرة ندبات لا تندمل على اجساد الأوطان وفي قلون وأذهان المواطنين، الحرب التي تعني فشل كل أشكال التواصل والاتصال بين الناس وبلوغهم مرحلة القطيعة والقتال حتى الموت ..الخ تحدثنا عن الحرب وما إذا كانت ضرورة من ضرورات الحياة والتاريخ؟أم مرهونة بعواملها وشروطها الاجتماعية السياسية والاقتصادية والثقافية إذا ما تم اشباع تلك العوامل والشروط ايجابيا يمكن تجاوزها ؛ كنا أربعة استاذ فلسفة الأديان من تونس الخضراء دكتورة ثريا واستاذ علم النفس المخضرم دكتور قاسم حسين صالح من العراق الجريحة والمفكر المغربي الشهير أحمد عصيد وأنا قاسم المحبشي من اليمن المسكون بالحرب الدائمة. وانا استمع للاسئلة الذكية من المذيعة المتآلقة ميسلون نصار تذكرت أبيات الشاعر الجاهلي الحكيم زهير بن إبي سلمى وهممت بترديدها لولا ضيق المجال:

وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ
وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ
مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً
وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ
فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها
وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ
فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم
كَأَحمَرِ (حاشد) ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ

قالها قبل 1400 عاما ولا زالت تحتفظ بكل معناها الدقيق في توصيف تلك الظاهرة الاجتماعية التاريخية البشرية بدقة متناهية.
حرب استنزاف، حرب تقليدية، حرب نووية، حرب ظالمة ، حرب بيولوجية ، حرب بارد، حرب مقدسة ، حرب أهلية حرب عالمية ، حرب تحرير، حرب، عادلة، حروب الموجة الثالثة؟ حرب خاطفة؟ حرب طويلة، حرب مدن ، حرب إعلامي،حرب شاملة، حرب عصابات ، حرب برية، حرب جوية ، حرب بحرية ..الخ .
فما هي الحرب؟ حرب، حربة، حرابة، محاربة، من الكلمات التي يرددها الناس كل يوم في حياتهم بمعاني ودلالات مختلفة؛ وتعني الحد القاطع أو رأس الرمح، ومنها اشتقت كلمة حرابة بمعنى قطع الطريق ونهب العابرون فيها. وتعد الحرب من أخطر الاجتماعية التي رافقت حياة الإنسان منذ أقدم العصور وهي اعنف أنماط التفاعل والانفعال بين الفاعلين الاجتماعية. الحيونات لا تحارب أبدا. في حقيقة الأمر يمكن النظر إلى الحرب بوصفها نوع من أنواع القوة التدميرية والكلام يطول.