آخر تحديث :الأربعاء-16 أكتوبر 2024-01:10م
حوارات

حقاش لـ" عدن الغد ": مشاركة بيحان في مهرجان شبوة الخامس للتراث والفنون سيعزز من نجاحه الكبير

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - 11:19 ص بتوقيت عدن
حقاش لـ" عدن الغد ": مشاركة بيحان في مهرجان شبوة الخامس للتراث والفنون سيعزز من نجاحه الكبير
(عدن الغد)خاص:

سنقدم اعمال مسرحية ولوحات راقصة تحيي التراث والموروث العريق.


فرقة (الفلاح) عطاء يتجاوز نصف قرن من الفن والابداع.


نأمل أن يحظى المبدعين بالرعاية والتوظيف الكريم.


نطالب بإعتماد ميزانية تشغيلية لمكتب الثقافة والمركز الثقافي في بيحان.


حوار : منصورنور


الأحد القادم .. محبي الدان والغناء الشبواني والتراث والموروث والرقصات الشعبية لشبوة الحضارة والتاريخ المجيد.. يتوجهون بكل ود وبساطة وحماس .. وبمشاعر الغبطة والسرور والمعسولة بدبس المحبة والسلام نحو المهرجان الخامس للتراث والفنون وانطلاقته القوية من 20 إلى 22 أكتوبر 2024م. تحت رعاية الشيخ عوض بن محمد الوزير محافظ محافظة شبوة وجهود الأستاذ الدكتور فيصل حسين البعسي المدير العام لمكتب وزراة الثقافة بالمحافظة، واللجنة التحضيرية لمهرجان شبوة الخامس للتراث والفنون في حلة أعراس جديدة ..


وفي خضم الاستعدادات كان لنا هذا الحوار مع الاستاذ محمود أحمد حقاش المدير العام لمكتب الثقافة بمديرية بيحان، ورئيس المركز الثقافي فيها، وهو شاعر ومخرج مسرحي متعدد الابداع.. وهذه هي اجاباته على اسئلة الحوار :


س) ما هي استعدادات الثقافة في بيحان لانجاح المشاركة المعتادة لمبدعيها، في المهرجان الخامس للتراث والفنون ؟


- يستعد مكتب الثقافة بمديرية بيحان بعدة اعمال للمشاركة بمهرجان شبوة الخامس للتراث والفنون، منها لوحات استعراضية للراقصات الشعبية من الموروث الشعبي وأعمال مسرحية، منها:


- مسرحية( لأجلك يا وطن ) من تأليف الكاتب المبدع الدكتور محمد احمد المحضار ، وفكرة وإخراج الأستاذ محمود حقاش.


- اوبريت " الفلاح " من التراث البيحاني، إعداد الفنان/ مساعد محمد ضامي، والسيناريو والحوار للاستاذ محمود حقاش.


- اوبريت " الزواج " من العادات والتقاليد في بيحان في الزمن الجميل.


فكرة الأستاذ محمد مبارك العبد ، وشارك في الحوار الشعري الشاعر عبدالله صالح القلمه سلمان، وسيناريو وإخراج الاستاذ محمود حقاش وشارك في تدريب الرقصات الفنان محمد احمد محمد العبد.


وهناك اسماء شاركت في هذه الاعمال بالافكار وإغنائها بالملاحظات واخص بالذكر لا الحصر .. الفنان احمد محمد زهير والشاعر عبدالقادر شاجرة ، الذان بذلا جهدًا رائعًا في إعداد البروفات وتسجيل المقاطع الصوتية بجودة عالية.


س) من أبرز المبدعين المشاركين اضافة الى من ذكرتهم ؟


أبرز الفنانين المسرحيين والراقصين ، هم: الفنان المسرحي والراقص القدير محمد مبارك العبد الشهير بإسم (طن) وهذا الفنان سبق وان قدم اعمالا في معرض المعارض بالعاصمة عدن، بحضور الرئيس سالم ربيع علي - رحمةالله عليه ، وعدد من رجال الدولة .. آنذاك ، والراقص والمسرحي صالح عبد ربه مربش وصالح عناز وعدنان ومحمد لفجح وطه العدني ومحمد ناصر علوي والمسرحي المتألق عبدالقادر ذيبان.


س) ماذا يميز بيحان في الموسم الخامس للمهرجان ؟


تمتاز بيحان بمخزون إرثها وتراثها الضارب في التاريخ.. ودائمًا نحرص على تقديم الأعمال التراثية في لوحات فنية متميزة مثل المشاركات الرائعة لبقية مديريات محافظة شبوة، و ذلك يعود إلى تراثها الثقافي والفني الغزير ، وتجارب الفنانين والمسرحيين والمشاركة في كافة محافظات الجنوب..


ونحن مازلنا نقدم التاريخ والتراث العريق لفرقة (الفلاح) ، ونستعيد إرثها ونقدم اعمالها الفنية الرائعة، ومن شهد فترة تأسيسها والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، سيتذكر أنشطتها الثقافية والفنية، وهي التي صالت وجالت في عدن ومحافظات الجنوب بمسرحية من " المسؤول " في سبعينيات القرن الماضي، من تأليف الدكتور محمد احمد المحضار ومشاركة نخبة من الفنانين والمسرحيين ومن بينهم من يشارك معنا اليوم ويقدم لنا الافكار التي تخدم الاعمال التي ستشارك بها مديرية بيحان.


واذا تحدثنا عن طموحاتنا ، فإننا نتطلع الى ان نحقق حضورًا ونجاحًا ينال إعجاب الجمهور بعروضنا التراثية والفنية والمسرحية المختلفة..


س) كل عمل تواجهه بعض التحديات، فما هي أبرزها؟


من أبرز التحديات والصعوبات التي تعترض طموحاتنا .. هي:


1 - عدم توفر الامكانيات اللازمة والكافية لإقامة بروفات التدريب الفنية والمادية..


و من يعملون معنا من الفنانين والمسرحيين والراقصين يعملون طواعية، بدون حوافز أو مكافآت ولا تعاقد وهم ليسوا بموظفين في مكتب الثقافة، ولا يحصلون حتى الفتات من صندوق التراث والتنمية الثقافية.


وأملنا كبير بعد الله عزّ وجل بالأخ الشيخ عوض محمد بن الوزير محافظ محافظة شبوة والأخ الدكتور فيصل حسين البعسي المدير العام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة، ان يهتموا بالثقافة والمركز الثقافي لبيحان .. التاريخ والتراث والفنون، ويعطون مبدعيها جلّ رعايتهما الكريمة والدعم السخي وتشجيع الموهوبين الشباب، وتوفير فرص التوظيف أو التعاقد كأقل تقدير وهو مطلب شرعي وحق لهم.


ويعلم الجميع أن مكتب الثقافة في مديرية بيحان، ينشط بجهود ذاتية، وليس لديه ايّ اعتماد يذكر كميزانية تشغيلية تسيّر أنشطته المختلفة، حتى عندما يمرض أي فنان أو مبدع من أعضاء فرقنا الفنية والمسرحية، نقف إلى جانبه بروح الأسرة الثقافية المنسجمة والتكافلية الصادقة.