آخر تحديث :الأربعاء-16 أكتوبر 2024-11:54ص

لماذا قوات العاصفة ؟!

الثلاثاء - 19 مارس 2024 - الساعة 01:34 م
عبدالناصر السنيدي

بقلم: عبدالناصر السنيدي
- ارشيف الكاتب




كنت قد عاهدت نفسي ان لا اكتب في رمضان لاعتبارات روحانية بحتة لكن فشلت امام استفزاز قوات العاصفة استفزتني بقوة ان اكتب لسببين اولا لاشيد بهم والاخر لاوجه رسائل للاخرين ان هناك امكانية للنجاح وان دور القائد يحقق فرقا كبيرا في القوات المسلحة !!

مثل روسي معروف كان يقال للضباط في كل الكليات والمعاهد العسكرية بانه (لا يوجد جندي سيء بل يوجد ضابط سيء..) هذه للاسف حقيقة دامغة وليس لغيرها تبريراً

لكني اريد ان انوه اننا عندما نكتب علناً في الاعلام عن الاخطاء العسكرية هذا لايعني اننا في غفلة من امرنا او لاندرك مخاطر ذلك.. وتربص الاعداء بالاخطاء.. لكن ان الابواب قد صدت في وجوهنا واصبح مسؤولي الانتقالي يعيشون في ابراجاً عاجية محاطون باسوار من بطانة فولاذية لايسمعونهم الا مايريدون وبلاغاتهم كل شيء تمام رفيق القائد... لهذا فالكتابة هي اسلوب العاجز المضطر..

عروض قوات العاصفة الجميلة هنداماً وحركة وقواماً وترتيب صفوف ورجولة تنضح من وجوه الجنود والضباط هي بالنسبة لي كعسكري محترف عشقت الانضباط عشقاً جما
استطيع ان ازعم اني بمشاهدتي فقط لهندام وحركة وقوام وتصرف اي عسكري في اي نقطة استطيع ان احدد مستوى قائده فالعسكري هو انعكاس لقائد مباشر وهذه قاعدة مؤكدة... كما يبدو يقيننا من مشاهد عرض وصور الامس ان هناك كما هائلا من التدريب قد تم لهذه القوات كما هائلا من العمل السياسي الموجه من اركانات التوجيه المعنوي.. هناك اموالا صرفت في مكانها الصحيح .. ان هناك قيادة محترفة وضعت امامها اهداف وحققتها وانعكست ايجاباً على القوات... وانا اجزم ان الانطباع الذي شاهدته بالامس شاهده الكثيرون واعجبوا اعجاباً جماً بل وابهرونا ووصلتنا رسالة مفادها ان هناك أمل ..!

دعونا ننصف قوات العاصفة فنحن نقابلهم بالنقاط لم نسجل يوما مخالفة او تجاوز او سوء أدب او عدم احترام بل كانوا لطفاء يعاملون الجمهور بكياسة وهذه قيم غرسها فيهم ضباط اجلائ نرفع لهم القبعات..

نعم هذا عمل الضابط الروتيني لايشكروا عليه بل واجب وطني لكننا هنا امام مرحله مقلوباً عاليها بسافلها ركلت فيها القيم والاعراف اصبح الغير ممكن هو الممكن.. واصبح اللون الابيض احمراً والثورة والشعارات اهم بكثير لفضياً من الواقع.. لهذا فالشخص الذي يبدو مثاليا مثله مثل القابض على جمره.. امام مغريات لايمكن مقاومتها...

في نظري ان قوات العاصفة وان وجدت فيها بعض الاخطاء التي ستصحح حتما في مرحلة قادمة فهي نموذج يجب ان يعمم!!

لكن دعونا نتسائل!! نعم من حقنا نتسائل لماذا العاصفة بهذا الانضباط النوعي؟
اول سؤال يبدر الى الذهن هل هي مقربة من عيدروس الزبيدي ولهذا لها دعم خاص؟ ام ان التحالف يدعمها بشكل خاص ام ماذا ؟

اعتقد اسئلة دارت باذهانكم مثلي؟
ذهبت بسؤالي لعدة قادة وسالتهُم بالشكل التالي؟
الامارات العربية المتحدة دوله النظام والحوكمة هل تدعم الجميع؟ قالوا نعم-!!
طيب هل تميز احد على احد؟ قالوا ابدا... قلتُ مابالها راضية على هذا التفاوت والفساد العلني؟
بعد تمحيص طويل وصلت الى استنتاج مفاده التالي...

ان الدعم يقدم للجميع وبسخاء كمصاريف تشغيلية الغرض منها تدريب وفعاليات عسكرية ورياضية ولوجستية وحركة والى اخره هناك من يسخر ذلك للانجاز وللمهمة وهناك من انجز لكن بشكل اخر... سفر عمارات فلل شاليهات حفلات سيارات وترك وحداتهم موجودة بشكل رمزي جدا..
لا يوجد هناك ثواب وعقاب.. ترحيل للاخطاء محسوبيات مناطقية ولائات
واضحة جهارا نهارا..

هنا ظهرت نزاهة وتدريب قوات العمالقة وان كنا نشاهد فقط انجازاتها العسكرية في الجبهات فهي ليست مرتبطة بالجمهور وهنا ظهر الفرق في مظهر قوات العاصفة واقعا ملموساً نستطيع ان ننحني اما قائدها اوسان العنشلي الرجل الصامت الزاهد العملي
في الحقيقة انا لم اقابله يوماً وساتشرف بذلك ان تم وسامحنه احلى تحية عسكرية تهتز لها جدران مكتبه او ارض ميدانه التدريبي فمثل هؤلاء يحترمون بانجازاتهم ويحققون بدواخلنا اشباع من الرضاء والامل..

اخيرا رسالة للانتقالي هذه قواتكم فهي نموذج مشرف لكم وتلك المستهترة العابثة قواتكم ايضاً فبين هذه وتلك شتان هنا قائد وهناك قادة تفرعنوا !!
وهناك مثل مصري شهير يقول ( لماذا تفرعنت يافرعون قال مالقيت احد يلمني)
دمتم بود


عميد ركن حقوقي عبدالناصر السنيدي