آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-12:30ص


من هم البدو وماذا تعني كلمة بدو

السبت - 22 سبتمبر 2018 - الساعة 04:30 م

حسين الحماطي
بقلم: حسين الحماطي
- ارشيف الكاتب


حسب مفهوم البعض بأن البدوي  يعني متخلف وجاهل وغروي والبعض يزديه بهذا التعريف الغير منطقي ولا أدبي   !

كيف جاءت  كلمه بدو وماذا  تعني  وعلى من تطلق  ؟

أولا تعريف  البدو تعني (العرب ) أناس  يتنقلون بحثا عن الماء والمرعى لأغنامهم وأطلقت قديما  على سكان  صحراء الجزيرة العربية وصحراء حضرموت والربع الخالي ونجد  وكل من سكن البوادي   قبل ألاف السنين.

 

وقال  ابن حزم  في كتابه  (جمهرة أنساب العرب ) البدو هي تعريف  للعرب  أي أن العرب  هم البدو  وأطلقت  في بدايتها  على قوميات  العرب القدامى  كقوم  عاد وثمود  وقحطان وكذلك عدنان  من بعدهم   وبنفس  التعريف  موجودة  في كتاب  (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب )لا أبو الأسود  البغدادي  وغيرها  من كتب التاريخ  التي  تتفق على التوصيف والتعريف  لمفرده  (بدو ).

ومما يدل على أن هذا التعريف  هو الصحيح   يسمى  سكان صحراء سيناء إلى يومنا  هذا  عن إخوانهم  المصريين  (عرب سيناء )لأنهم بدو  سكان الصحراء  وأيضا  إلى يومنا  هذا  إذا صادفت  سائلا في الصحراء  يسألك  هل رأيت ( عرب) بهذا  الاتجاه  ولم يقل هل رأيت  (بدو )وهذا  دليل آخر على أن  البدو  تعني  العرب  والعرب  تعني  البدو  في الأصل  والتعريف.

 

في دول الخليج العربي والشام والمغرب العربي  يسكنون المدن والقصور الفاخرة  ولكن لازالت  البداوة  فخرا لهم وعاداتها  ومؤ روثها  التاريخي  لازال  موجود  ومحل  اهتمام  كالخيمة  ودلة  القهوة  وامتلاك الأغنام والجمال  وغيرها  من تفاصيل  حياه  البداوة  ،،،والتي  تعني أيضا  كمجازى  تعبيريا  الأصالة والمحافظة والكرم والنخوة  والشجاعة والصفات الحميدة.

 

في اليمن  نتيجة  تأثير المستعمرين وإذنابهم  من أتراك و انجليزي وفرس وقبلهم  البرتغال  أثروا  في البعض  ثقافيا  وأصبحت  القوميات  الدخيلة  مأثرة  على بعض العرب الأصليين في اليمن   وأصبح  ساكن  المدينة  يزدري  البدوي  على أساس  أنه معرف  بالتخلف والجهل  وهذه  نظره  قاصرة  للتوصيف وغير صحيح.

أذكر  مرة  سألوا شافيز رئيس فنزويلا  في حرب إسرائيل ولبنان 2006 وكان  موقفه  مع لبنان والعرب  فسأله الصحفي لماذا تقف مع العرب ؟

قال :

أقف  مع الحق أولا ولا اخفي  إعجابي  بثقافة وحضارة العرب  وقد تأثرت بها أكثر  حينما زرت  دول عربية  وركبت  الجمل وقعدت  في الخيام  وسط الصحراء وتناولت  القهوة العربية فهم قومية  لها  حضارة وثقافة  رائعة  ولا اخفي تأثري وإعجابي ،، وتجد  من العرب من يزدري إخوانه العرب ويعايرهم بالخيمة والجمل وسكن البوادي والصحراء  !!

 

ولا نقول  أن يصبح  الجميع  بدو  الصفات  ولكن لانزدي البدوي بها  لأنه أصل العرب وكلنا بدو ونفخر بذلك  أما  معيار التفاضل المطلق  (ان أكرمكم  عند الله أتقاكم   ) ولا تفاضل  بغير  ذلك  ،،لكن هي  لمحة وتوضيح موجز   لمن لا يعرف  معنى  كلمة  البدو  وتعريفها  وكيف  جاءت  والمثل  يقول  خذ من المستجدات  ماشئت  إياك أن تفرط بالجذور   أي الربط  الموضوعي  والمطلوب بين( الأصالة والحداثة) فمن ليس له ماض ليس له حاضر ولا مستقبل ولا تعريف ولا هوية.