آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-06:11م
أخبار المحافظات

استمرار جلسات المؤتمر الإعلامي السنوي الثالث

الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 11:29 م بتوقيت عدن

استمرار جلسات المؤتمر الإعلامي السنوي الثالث

((عدن الغد))خاص

تتواصل جلسات المؤتمر الإعلامي اليمني الثالث لليوم الثالث على التوالي، الذي ينظمه مرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بشكل افتراضي.
شهدت الجلسة الأولى أكثر من 150 مشاركاً، حيث تم التركيز على تزويد الصحفيين والصحفيات بأحدث الأدوات التقنية التي تساعدهم على كشف التضليل في المعلومات والصور والفيديوهات.
وقدم محمد كساب، المتخصص في التحقيقات المفتوحة المصدر، عرضاً حول دور الذكاء الاصطناعي في التحقق من المعلومات.
من جهة أخرى، استعرض نجيب مكني أخصائي برامج قطاع الاتصال والمعلومات بمكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن في الجلسة الثانية، التحديات والمخاطر التي تواجه الصحفيين/ات عند تغطيتهم للقضايا البيئية والمناخية.
وأشار مكني إلى أن اليونسكو رصدت مقتل 44 صحفيًا وصحفية بيئية في 15 بلداً بين عامي 2005 و2016، بالإضافة إلى العديد من التحديات والمخاطر التي مر بها الصحفيون.
وبالتوازي مع جلسات المؤتمر، اختتم مرصد الحريات الإعلامية ورشة عمل حول الرعاية النفسية الذاتية للصحفيين والصحفيات، والتي استمرت لمدة يومين حيث جمعت أكثر من 30 مشاركا من المحافظات اليمنية عبر منصة زوم ووجاهياً في مدينة تعز، وقد هدفت الورشة إلى توعية الصحفيين بالآثار النفسية للعمل الصحفي وكيفية تطبيق أساليب الرعاية النفسية الذاتية.
سيواصل المؤتمر حتى يوم الجمعة 20 سبتمبر، حيث ستتناول جلسة الغد موضوع المعلومات المضللة والأهمية المتزايدة لمحو الأمية الإعلامية في عصر التحول الرقمي، بالإضافة إلى مستقبل الصحافة. بينما ستختتم جلسات يوم الجمعة بمناقشة تعزيز الابتكار في العمل الإعلامي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والوعي القانوني اللازم لحماية الصحفيين.
وينوه المرصد بأنه يمكن للمشاركين استخدام نفس الرابط لحضور جميع جلسات المؤتمر .