آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-05:59م

حضرموت .. الهوية والوطن

الجمعة - 11 مايو 2018 - الساعة 12:16 م

عدنان بن عفيف
بقلم: عدنان بن عفيف
- ارشيف الكاتب


إعتزاز واعتراف أي إنسان بهويته ينبع من إيمانه وقناعته بها .. والهوية ياسادتي ليست حل فكاهي للغز مبهم حتى ينتظرها المجتمع كنتيجة من أي نقاش ..
أما مسألة عدم توافق المجتمع لحد التفكك فهذا يسببه الجزء المنسلخ من الكل .. و *الكل هنا حضرموت والمنسلخون حضارم* وهذا للاسف ينطبق على مسألة الوعي تمامآ .
وبالنسبة لمشروع حضرموت الذي يطالب البعض باستعراضه أو مناقشته فهو ليس مجرد حبر على ورق أو وثيقة سرية كما يسمعها البعض ويصدقها البعض الآخر ومن ثم ينشرتها بعض البعض ويسحبها على كل من ينادي بحضرموت ..
مشروع حضرموت يا أساتذتي الكرام الأفاضل هو انبعاث الإعتزاز بالهوية الإنسانية الحضرمية الأصيلة الخالدة التي عرفنا بها العالم واعتزت بسماحته وفضله أمم لم يصل الإسلام إليها إلا من خلال رجاله المخلصين ..
وعندما نقول وننادي حضرموت ليس في هذا استعداء أو استعلاء على أحد بقدر ماهي معايشة وإسهام متواضع في بلورة ماتنشده حضرموت التي تمر الآن  بمخاض عسير نسأل الله أن لاتجهضه المشاريع المنتقصة من حضرموت ومن أهلها ..
وفي كل إطلالة بهذا المنحى علينا التعاون بوضع اليد على اليد والحديث بنفس حضرمي واحد بعيدآ عن أنتم ونحن وكأننا من كوكب آخر ولا نرى من حضرموت وفيها إلا ما يبدو لنا أنه يذهب بها إلى الجحيم .
المسألة يا سادتي ليست جدل أو مجرد عناد ينتهي بتعميق الفرقة والشتات بين الأهل والإخوة الحضارم .. ومن هو مقتنع بالفطرة بما ينشده وينشره فإنه لايمكن  أن يبحث عن مشاريع أخرى أو ينتظر من يقنعه بهويته ليمنحه الفرج من مجرد مناقشات على وسائل التواصل الإجتماعي لاتحكمها ضوابط هنا أو هناك .
ودمتم جميعا بعافية .