إختتام الورشة الخاصة باللجنة الوطنية لمكافحة الامراض المشتركة

عدن (عدن الغد) خاص :

أختتم الدكتور/ جمال الماس مدير عام صحة الموانئ والمحاجر الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان صباح اليوم الخميس 18/8/2022م الورشة الخاصة باللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان بمعية ممثلين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو التي تم الإشهار عنها مؤخراً من قبل وزارة الصحة.

  وقد تم تنفيذ الورشة التدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتمويل من البنك الدولي و أستمرت لمدة ثلاثة أيام  أنتظم فيها (٣٥) مشارك ومشاركة من وزارة الصحة والزراعة والمياه والبيئة ومشاركين من قطاعات اخرى  .

    وخلال الإختتام القى الدكتور/ جمال الماس مدير عام صحة الموانئ والمحاجر الصحية بوزارة الصحة كلمة لفت فيها أن هذه الورشة تم الترتيب لها على مدى الستة الأشهر الماضية وتم فيها الإستفادة من التجربة الأردنية و العمانية ومشاركتها مع التجربة المحلية وعلى مدى ستة أشهر من الإجتماعات واللقاءات فيما بين وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمتي الفاو و الصحة العالمية وخلال هذه الثلاثة الأيام الماضية تم مراجعة مسودة العمل لثلاثة أشهر قادمة بالتواصل والمشاركة مع الجهات المعنية وهي الإدارة المحلية
ووزارة الزراعة ووزارة النقل بكافة قطاعاتها البرية والبحرية والجوية ووزارة الإدارة المحلية ووزارة الأشغال العامة تمثلها الإصحاح البيئي ووزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة.

 يأتي انشاء هذه اللجنة ضمن توجه وزارة الصحة العامة والسكان لرؤية المستقبلية نحو الصحة الواحدة بتعاون مع الوزارات الأخرى ذات العلاقة للعمل سوياً  لمواجهة الأمراض ذات المصدر الحيواني.

وقد خرج المشاركون في الورشة بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة عمل تنسيق تام بين جميع الجهات والوزرات والقطاعات ذات الصلة والدعوة إلى ضرورة العمل على إنشاء كلية طب البيطرة وتخصيص نظام رصد مشترك خاص بعملية الإتصال والتواصل للتبليغ عن الحالات المشتبه بها والعمل على تفعيل دور اللجنة خلال الثلاث الاشهر القادمة ضمن خطة عمل واضحة .

الجدير ذكره بان إنشاء هذه اللجنة يأتي  تزامناً مع ظهور عدد من الأمراض والأوبئة ذات المصدر الحيواني منها انفلونزا الطيور والخنازير  وجذري القرود وداء الكُلاب وغيرها من الامراض المشتركة.

 

من صقر العقربي