أختام ورشة إدارة الأزمات والمخاطر لمسئولي الإدارة والتخطيط الإستراتيجي بالجمعيات الكشفية العربية

القاهرة(عدن الغد)خاص:

بمشاركة متميزة من جمعية الكشافة والمرشدات اليمنية ممثلة بالاخ/ وائل القباطي المدير الاعلامي لجمعية الكشافة والمرشدات اليمنية
اختتمت أمس الأربعاء الموافق 29 يونيو  بالقاهرة فعاليات ورشة إدارة الأزمات والمخاطر لمسئولي الإدارة والتخطيط الاستراتيجي بالجمعيات الكشفية العربية، وذلك بمشاركة 11 قائد وقائدة من 7 دول عربية هي (الإمارات، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، الكويت، مصر، اليمن).

وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات الهامة وهي: 
• تشكيل فريق عمل وتنمية قدراته لوضع سياسة استرشادية لإدارة الأزمات والمخاطر للإقليم العربي وجمعياته من المشاركين في الورشة ويتم تنفيذ ذلك (عن بعد – حضوريا).
• حث المشاركين في ورشة العمل على تنفيذ ورش مماثلة وتكوين فريق متخصص لإدارة الأزمات والمخاطر والتدخل السريع على المستوى الوطني بالاستعانة بالخبراء والمتخصصين.
• الطلب من الجمعيات الكشفية العربية:
- الامتثال لمتطلبات معايير أداة تقييم الدعم العالمي الـ GSAT.
- البحث عن شركاء – شراكات لتوفير الدعم الفني والدعم المالي لتيسير عمل الفريق الوطني.
- تضمين أنظمة التأهيل القيادي لشاغلي المهام المختلفة (المشروعات الشخصية – النظرية) ما يساعد على الالمام بمفهوم إدارة الأزمات والمخاطر.
- تضمين المناهج التربوية للمراحل الكشفية – الارشادية ما يساعد على التوعية والفهم الصحيح للتصرف أثناء الأزمات والمخاطر.
- تضمين ملفات طلب استضافة الأحداث الكشفية الإقليمية الكبرى اجراءات التعامل مع الأزمات والمخاطر المحتملة أثناء الحدث.

ومن أهم التوصيات التي سوف يقوم بها الإقليم الكشفي العربي هو الاستمرار في ترجمة الوثائق والموارد وأفضل الممارسات التي تقوم بها الجمعيات الكشفية الوطنية التي تساعد في إدارة الأزمات والمخاطر وتعميمها للاستفادة منها، وكذلك نشر أوراق العمل ونتائج هذه الورشة على الجمعيات الكشفية العربية لتعميم الفائدة.


متابعات/ منصور عامر