آخر تحديث :الإثنين-01 يوليه 2024-02:08ص

أخبار عدن


انعقاد ورشة عمل حول الامتثال لأحكام قانون الصرافة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الخميس - 14 ديسمبر 2023 - 08:16 م بتوقيت عدن

انعقاد ورشة عمل حول الامتثال لأحكام قانون الصرافة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

عدن(عدن الغد)خاص:

برعاية محافظ البنك المركزي اليمني الأستاذ أحمد أحمد غالب المعبقي عقدت صباح اليوم بالعاصمة عدن ورشة عمل حول الامتثال لاحكام قانون الصرافة واللوائح التنظيمية من مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الذي نظمتها برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش  (ERLP) بالتعاون مع البنك المركزي اليمني بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بحضور نائب محافظ البنك المركزي د. محمد باناجه وممثل مؤسسة براجما والأخ منصور راجح وكيل قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي اليمني بمشاركة عدد من شركات الصرافة العاملة في مجال الصرافة .

وفي افتتاح الورشة تحدث نائب محافظ البنك المركزي د. محمد باناجه في كلمة نيابة عن المحافظ، مشيداً بأهمية انعقاد هذه الورشة المكرسة لرفع الوعي القانوني لأحكام قانون الصرافة والتزام في اللوائح التنظيمية من مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للوقوف أمام الضوابط الرقابية لمكافحة غسل الأموال في شبكات التحويل المالية، والتي تعتبر من أهم قضايا القطاع المصرفي المعاصر في بلدان الإقليم ومنها بلادنا، كونها تمثل تحدياً حقيقياً أمام تطور المؤسسات المصرفية، والارتقاء بدورها في عملية التحويلات المالية بغية تنشيط الاستثمار والتجارة الدوليين وانتقال الأموال عبر ضمان انسيابها بقنواتها المشروعة بعيداً عن شبهات غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وحث باناجه ان تخرج هذه الورشة في ضرورة الالتزام كافة المؤسسات المصرفية من البنوك والمصارف العاملة في بلادنا بالقوانيين المصرفية النافذة والتعاميم والمنشورات الصادرة من البنك المركزي تجنبا للعقوبات التي قد تصدر ضدها محليا وايضا العقوبات الدولية التي قد تفرض عليها حال المخالفات.

من جانبه قال الاخ بندر المنتصر ممثل شركة العواضي للصرافة  ان الهدف من هذه الورشة هي توعوية شركات الصرافة من مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والعمل على تطوير مهام الشركات الصرافة الراغبة بقبول الودائع بالتحويل عبر طلب للبنك المركزي اليمني الى بنوك تمويل أصغر .

واختتمت الورشة بمناقشة عامة للمشاركين من مدراء شركات الصرافة، اكدت جميعها حول أهمية مخاطر قبول الودائع والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل وقيام الصرافين بعدم فتح الحسابات للعملاء من مخاطر قبول الودائع على  الاقتصاد الدولة.


*من قيصر ياسين ومنير مصطفي 
تصوير : عصام محمد عوض