آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار المحافظات


الأمين العام لنساء أبين: ننفذ دورات تدريبية باتجاه إدماج المستفيدات في مشاريع صغيرة

الأحد - 19 نوفمبر 2023 - 03:06 م بتوقيت عدن

الأمين العام لنساء أبين: ننفذ دورات تدريبية باتجاه إدماج المستفيدات في مشاريع صغيرة

أبين(عدن الغد)خاص:

في إطار مسؤولياته التي يسعى دائما فرع إتحاد نساء اليمن في أبين إلى تحقيقها الإهتمام بالمرأة والأسرة وتحسين أوضاعها المعيشية والاقتصادية بتوفير سبل العيش الكريم من خلال ايجاد المشاريع التنموية التي تحقق ذلك بالشراكة مع المنظمات الداعمة وفي هذا الإتجاه ينفذ هذه الأيام على قدم وساق برامج الدورات التدريبية لمشروع توفير خدمات الحماية للنازحين والمجتمعات المضيفة والممول من OcHA عبر الصندوق اليمني الإنمائي yHF .

وأوضحت الاستاذة عديلة خضر الأمين العام لاتحاد نساء اليمن في محافظة أبين أن هذا المشروع يستهدف مناطق مديريتي خنفر واحور وتستفاد منه أكثر من 150 امرأة وفتاة نازحة ومن المجتمع
المضيف يخضعن الان في الدورات التدريبية وسيدمجن بعد ذلك في مشاريع اقتصادية صغيرة مدرة للدخل وتشمل مجالات: تربية الماشية ونحل العسل وصناعة الحقائب الجلدية والمعاوز .

وأضافت الأمين العام لاتحاد نساء أبين الاستاذة عديلة خضر أن المشاركات يتم تدريبهن على كيفية إدارة مهنهن وحصولهن ايضا على تدريب في المهارات الحياتية وأساليب الإدارة والتسويق، وهناك خدمات يقدمها المشروع في الجوانب القانونية والنفسية إضافة إلى أن المشروع يقدم مساعدة نقدية لمرة واحدة، كما تحصل كل مستفيدة بعد انتهاء فترة التدريب على حقبية مهنية تحوي عدة الشغل وأدواته .

وحول ضمان نجاح هذه المشروعات وكيفية معرفة ذلك اجاب الأستاذ صلاح أحمد علوي الكوني مساعد المتابعة والتقييم، أن المشروع لديه برامج للمتابعة والتقييم والتدخل في مشاريع المستفيدات .. تدخلات قبلية وبعدية يقف خلالها المتابع أمام سير وعمل مشروعات المستفيدات ويجري تقييمه لها بالسلب أو الايجاب وتقديم المساعدة إذا تطلب الأمر ذلك.

مؤكدا أن هذه المشاريع في إطار إتحاد نساء أبين أثبتت نجاحها ، فالاتحاد تجربته وخبرته طويلة في مجال التمكين الاقتصادي فقد درب إعداد كبيرة من النساء من خلال مشروع الأمم المتحدة للسكان UNFPA الذي خبرته لأكثر من عشر سنوات من خلال إتحاد نساء أبين الذي فتح للنساء مشاريع هي اليوم مصدر حياتها .


*من محفوظ كرامة