آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-01:00ص

أخبار وتقارير


الدكتور البيشي في مؤتمر صحفي: حالات الكوليرا المؤكدة في عدن هي 9 حالات فقط

الثلاثاء - 14 نوفمبر 2023 - 11:34 م بتوقيت عدن

الدكتور البيشي في مؤتمر صحفي: حالات الكوليرا المؤكدة في عدن هي 9 حالات فقط

عدن(عدن الغد)خاص:

عقد الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بعدن مؤتمراً صحفياً حضرته وسائل الإعلام المختلفة أكد فيه أن الحالات التي تأكد إصابتها بالكوليرا في عدن هي 9 حالات فقط وكل المصابين فيها هم من اللاجئين الإثيوبيين الشباب.

وقال إنه أبدى استغرابه من أن حالات الكوليرا وحسب وسائل الإعلام قد انتشرت في عدن ولحج وشبوة، والحقيقة أنها بدأت يوم الخميس عصراً من لحج ثم من أبين والبيضاء حيث تم إحضار 6 حالات كلها من اللاجئين الإثيوبيين من الجنسين، تم إدخالهم جميعاً مركز العزل في مستشفى الصداقة، وفي يوم السبت ارتفع عدد الحالات المصابة إلى 16 حالة، تم التعامل معهم في مركز العزل واستقرت حالتهم، ثم جاء بلاغ أن هناك حالة من منطقة البساتين اتضح فيما بعد أنها حالة تسمم غذائي.

وأضاف الدكتور أحمد البيشي أن عدد الحالات في اليوم التالي ارتفع إلى 22 حالة وتم أخذهم إلى مركز العزل في مستشفى الصداقة، ووصل عدد الحالات يوم أمس إلى 29 حالة تعامل معها الطاقم التمريضي في مركز العزل بمستشفى الصداقة على أنها حالات كوليرا، ولكن بعد  عمل الفحوصات والتحاليل الطبية اتضح أن نسبة كبيرة منها لم تكن مصابة بالكوليرا، ولكن تم إبقاؤهم في مركز العزل كإجراء احتياطي.

وقال الدكتور أحمد البيشي: تم التواصل مع منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة الهجرة الدولية والسلطة المحلية والجهات المعنية وعملنا غرفة متابعة للحالات على مدار الساعة.

وأشار إلى أن السيطرة على الوباء ليس من مهام مكتب الصحة ولا وزارة الصحة فقط، وإنما يدخل في ذلك جهات النظافة والسلطات الأمنية والقوات المسلحة للحفاظ على الحدود من دخول المزيد من الحالات المصابة بالكوليرا من القارة الإفريقية.

وأكد الدكتور البيشي على أهمية التواصل مع المحافظات المجاورة لفتح مراكز عزل في مستشفياتها حتى يقل الضغط على محافظة عدن، ومحاصرة الحالات المصابة بالكوليرا.

ودعا الدكتور البيشي وسائل الإعلام المختلفة إلى تحمل مسؤوليتها وعدم نشر معلومات غير صحيحة، وإنما ينبغي عليهم أخذ المعلومات الصحيحة من مصادرها المختصة.

وأردف قائلاً: اليوم كان هناك اجتماع في وزارة الصحة بقيادة الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة، حيث تم حشد كثير من المنظمات لمواجهة هذا الوباء.

وناشد الدكتور أحمد البيشي الإخوة في منظمة اللاجئين تفعيل دورهم الذي يكاد يكون معدوماً تجاه اللاجئين، منوهاً بأن مكتب الصحة يتعامل مع جميع الحالات المصابة بإيجابية مهما كانت جنسياتهم، لأن رسالتنا كما قال إنسانية ونعمل وفق قوانين ومواثيق الأمم المتحدة.

وفي ختام المؤتمر الصحفي طمأن الدكتور أحمد البيشي الجميع أنه تم التواصل مع جميع مسؤولي السلطة وعلى رأسهم الأستاذ أحمد حامد لملس وزير الدولة محافظ محافظة عدن، حيث تم وضع جميع الاحتياطات وتوفير الدواء وتجهيز مراكز العزل في مستشفى الجمهورية ومركز العزل في مصافي عدن، وتواصلنا مع المنظمات على أن تكون في أهبة الاستعداد الحيلولة دون انتشار الوباء.


*من عارف الضرغام
ت/ ابتسام عبداللطيف