آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار وتقارير


مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة : ندعو لتفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ونطالب المالية بسرعة اعتماد الموازنة

الأربعاء - 01 نوفمبر 2023 - 02:59 م بتوقيت عدن

مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة : ندعو لتفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ونطالب المالية بسرعة اعتماد الموازنة

عدن (عدن الغد) خاص :

اوضح الدكتور/ وحيد  عبدالله محمد الباخشي مدير عام المركز المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بالعاصمة عدن  ان المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية انشئ بقرار رئيس الجمهورية رقم ( 246 ) في العام 2005م  حيث وان للمركز  13 فرعا موزعة لتغطية المساحة الجغرافية والكثافة السكانية للجمهورية اليمنية ،بهدف  تقديم خدماتها التشخيصية كمراكز مرجعية للطب التشخيصي والصحة العامة.

ومن هذه المهام اجراء فحوصات الوبائيات والمياه والاغذية ،وكل الفحوصات المتعلقة بالطب التشخيصي  .

واشار الدكتور الباخشي في تصريح "لوسائل الاعلام"  الى وجود " 13" مركز في محافظات الجمهورية اليمنية منها  ستة مراكز في المحافظات المحررة الجنوبية والشرقية وسبعة مراكز في المحافظات الواقعة تحت سيطرة المليشيات الانقلابية .

واضاف انه وبعد انتقال العاصمة الى عدن تم نقل الديوان العام للمركز الى العاصمة عدن ويعتبرحاليا هو الديوان العام والمشرف على الفروع في المحافظات المحررة الجنوبية والشرقية ويتولى مهامه ايضا عبر المنظمات على بقية الفروع في المحافظات الشمالية.

واكد ان المركز يتبع وزارة الصحة العامة واشراف مباشر من قبل وزير الصحة العامة والسكان ويتكون من عدة ادارات وقسام منها مكتب المدير العام وادارات الموارد البشرية ، والشؤون المالية والشؤون القانونية ، وضبط الجودة والصحة العامة والمختبرات الطبية ،والمياه والاغذية ، والبحوث والدراسات والتدريب.
واضاف ان المختبر مرجعيي  واكثر تخصصية ، كالفحوصات الوبائية والفحوصات السيادية للدولة ( فحوصات الوافدين ، والعمالة، والوبائيات . وكورونا وغيرها من الفحوصات ذات السرية في المعلومات . تتم في المركز ) اما الفحوصات الروتينية فهي من مهام المختبرات في المستشفيات .

مشيرا الى  توفر الكوادر ذات الخبرات القديمة .كما يوجد كوادر جديدة متعاقدين  معهم ويصل عددهم الى "157" متعاقد في جميع الفروع  منهم " 32" متعاقد في الديوان العام ،  وهؤلاء لم نستطع نعمل لهم شيئ .في التثبيت بسبب مماطلة المالية .رغم اننا بحاجة ماسة للكوادر الشبابية  لتاهيلهم وتدريبهم على استخدام الاجهزة الحديثة. كون المركز لديه اجهزة مختبرات حديثة تنافس احدث المراكز التخصصية . ونقوم بفحوصات شبه مجانية ومنها فحوصات لزارعي الكلى الذين يحتاجون لفحوصات شهرية ب30 الف في المستشفيات الخاصة .ونحن الحمد الله نقوم بهذه الفحوصات بشكل مجاني..وكذلك فحوصات الاورام ،ونسعى لادخال اجهزة حديثة لتطوير عمل قسم مختبرات فحوصات الانسجة ، بحيث يتمكن المريض من اجراء الفحوصات لدينا ولا يحتاج للسفر للخارج.
واكد مدير عام المختبرات الوطنية المركزية ان الايام القادمة ستشهد افتتاح قسم الطوارئ والذي من المقرر ان يتم افتتاحه من قبل معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح .والذي سيعمل على استمرار العمل في المركز بمافي ذلك ايام الاجازات وبعد انتها الدوام في الفترة الصباحية .اي من الساعة الثانية ظهرا وستتوفر فيه كل الفحوصات ولمدة 12 ساعة كمرحلة اولى على ان يتم لاحقا العمل على مدار 24 ساعة .

وعن اهم الاشكاليات التي يواجهها المركز  او ضح الدكتور الباخشي ان عدم اعتماد الموازنة من قبل المالية للمركز وللفروع من اكبر المشاكل والعقبات التي تواج العمل في المركز وفروعه في المحافظات رغم  المتابعة المستمرة وتعزيز ذلك بمذكرة رسمية من معالي وزير الصحة الا ان المالية لم تبت في الامر .والتاخير يسبب لنا مشاكل كثيرة اهمها تعطيل الانجازات التي تحققت حتى الان. كذلك من ضمن الاشكالية عدم وجود اي دور لجهاز الرقابة والمحاسبة .
مؤكدا انه ومن موقعه كمدير عام وبديوان عام  يطالب بتفعيل دور الجهاز المركزي الرقابة والمحاسبة. وهذا سبفيدنا في كثير من الاعمال . فنحن لدينا ادارات واقسام ،وبتفعيل دور الجهاز سيتم تفعيل الضوابط وتحقيق الانضباط المالي والاداري ليس في هذا المركز ولكن في كل المرافق الحكومية في العاصمة عدن التي معظمها لم يفعل فيها دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ..

واختتم حديثه بتقديم الشكر لرئيس واعضاء مجلس القيادة الرئاسي والى دولة رئيس مجلس الوزراء والى معالي وزير الصحة العامة والسكان على دعمه لانجاح عمل المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة .كما نشكر شركاء القطاع الصحي من المنظمات الدولية وفي مقدمتهم منظمة الصحة العالمية .

 

كتب/ عبدالسلام هائل 
تصوير/ زكي اليوسفي