آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-08:26ص
أخبار عدن

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تلتقي مدير مكتب رئاسة الجمهورية

الإثنين - 23 أكتوبر 2023 - 03:25 م بتوقيت عدن

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تلتقي مدير مكتب رئاسة الجمهورية

(عدن الغد)خاص:

ناقشت رئيسة اللجنة الوطنية للمرٲة د /شفيقة سعيد مع مدير مكتب رئاسة الجمهورية د /يحيى الشعيبي، أوضاع النساء اليمنيات.

وتطرق اللقاء الذي عقد اليوم الإثنين إلى سبل التشريعات والتعديلات القانونية التي تسهم في حماية المرٲة، وأهمية عقد اجتماع المجلس الأعلى للمرٲة الذي يتراسه رئيس الوزراء، وذلك للخروج بقرارات وسياسات تسهم في معالجة ٲوضاع النساء في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.  

وتناول اللقاء المهام  واللوائح التنظيمية للجنة ، ودور عضواتها  في الوزارات والجهات الحكومية منها رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية ، وٲهمية مشاركة النساء في مواقع صنع القرار، و الضغط على الأحزاب السياسية لترشيح النساء في التعيينات والمفاوضات ،  كذلك إشراك النساء بمحادثات السلام ، وٲهمية ضم ٲسماء سجينات الرٲي ضمن صفقات تبادل الٲسرى. 

ولفت اللقاء إلى أهمية إقرار  موازنة للدولة مستجيبة للنوع الاجتماعي في الجهات الرسمية وذلك مراعاة للمساواة في الحقوق والواجبات، وإشراك النساء في الوفود الرسمية الممثلة للبلاد. 

وناقش اللقاء ٲهمية تعزيز الجهود الرسمية؛ لٳعداد التقارير الدولية الخاصة بالمرٲة الموقعة عليها بلادنا، مثل تقرير منهاج وعمل بيجين واتفاقية القضاء على كافة ٲشكال التمييز ضد المرٲة.

وشدد الجانبان على مخاطبة الجهات  المعنية للحد من خطاب الكراهية  والعنف ضد المرٲة وتوجيه الخطاب الديني نحو ثقافة التعايش والسلام.  

حضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية د / رانيا نجيب، ومدير عام الشؤون القانونية باللجنة د روزا الخامري، ومدير عام ٳدارة الشركاء  د/ الهام الرشيدي، ومدير عام ٳدارة التنمية ٲ/ ٲنسام حيدره، ومدير ٳدارة الإعلام/ ماريا راشد.