آخر تحديث :الأربعاء-03 يوليه 2024-02:23ص

أخبار عدن


انعقاد دورة تدريبية بعدن خاصة بالحماية والاستجابة للاستغلال والانتهاك والتحرش الجنسي

السبت - 30 سبتمبر 2023 - 05:49 م بتوقيت عدن

انعقاد دورة تدريبية بعدن خاصة بالحماية والاستجابة للاستغلال والانتهاك والتحرش الجنسي

عدن(عدن الغد)عارف الضرغام

برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د. قاسم محمد بحيبح، وفي إطار الشراكة والتعاون بين وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية في دعم القطاع الصحي في اليمن، انعقدت صباح اليوم في عدن الدورة التدريبية الخاصة بالحماية والاستجابة للاستغلال والانتهاك والتحرش الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي للفترة من 30 سبتمبر إلى 12 أكتوبر 2023م اليمن - عدن، بحضور الدكتور سالم الشبحي وكيل وزارة الصحة والدكتورة زينب القيسي مدير عام تنمية المرأة بوزارة الصحة العامة والسكان، وبمشاركة مندوبين ومندوبات من عدد من المرافق الصحية في المحافظات المحررة.

وتستهدف الدورة مقدمي الخدمات والعاملين الصحيين بما من شأنه أن يساعد في تقديم الرعاية لكافة شرائح المجتمع ومن ضمنها ضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسي والعنف.

وفي تصريح للدكتورة زينب القيسي مدير عام تنمية المرأة بوزارة الصحة العامة والسكان قالت: اليوم يتم تدشين برنامج العنف القائم على النوع الاجتماعي بتدريب عدد من الكوادر الصحية من ست محافظات كمرحلة ثانية، ففي المرحلة الأولى دربنا 450 كادر صحي، ومن خلال هذا البرنامج يتم تدريبهم على التعامل مع العنف القائم على النوع الاجتماعي والحد من العنف وكيفية التعامل مع الحالات المعنفة وهي متعددة ومن ضمنها العنف الالكتروني.
ودعت القيادة السياسية إلى تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بهذا الشأن وذلك بسبب ارتفاع نسب العنف ضد المرأة، ومن ذلك الزواج المبكر الذي يعد انتهاكا ضد المرأة باعتبار زواج الفتيات القاصرات وغير البالغات يتسبب في وفياتهن لعدم قدرتهن الجسمانية على تحمل الحمل الأمر الذي يؤدي احيانا إلى انفجار المحبلة.
كما دعت الدكتورة زينب إلى نشر الوعي للحد من العنف ضد المرأة والأطفال، وطالبت القيادة السياسية بتحسين الوضع المعيشي للشعب لأنه كما تقول وضع سيئ، ونسبة الفقر والبطالة مرتفعة جداً الأمر الذي أدى إلى تزايد أعمال العنف.

وأشارت إلى أن لدى وزارة الصحة العامة والسكان وحدات حماية آمنة على مستوى المستشفيات الهيئات والمرجعية والمحورية والريفية، وهناك أيضا شرطة نسائية ورقم للتبليغ عن أي حوادث عنف سواء ضد المرأة أو الطفل.

راجية من المجتمع التعاون مع الكوادر الصحية في نشر الوعي وتصحيح المفاهيم والأفكار الخاطئة والشائعات المنتشرة على مستوى هذا الوطن الغالي.