آخر تحديث :الإثنين-01 يوليه 2024-02:08ص

أخبار عدن


الشعر العربي من الشفاهية إلى الكتابية .. رسالة دكتوراه في كلية التربية عدن

السبت - 09 سبتمبر 2023 - 09:40 م بتوقيت عدن

الشعر العربي من الشفاهية إلى الكتابية .. رسالة دكتوراه في كلية التربية عدن

كتب / د عبده يحيى الدباني

تشرفت هذا اليوم بالمشاركة في جلسة مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة بسمة صالح جابر من كلية ردفان الجامعية التي كانت أطروحتها بعنوان (الشعر العربي القديم من الشفاهية إلى الكتابية حتى نهاية العصر العباسي)
لقد كنت المشرف على هذه الأطروحة الرصينة و رئيس لجنة مناقشتها وكان ذلك في رحاب كلية التربية عدن في قاعة الشاعر الفقيد سليمان العيسى. تقع هذه الرسالة في مجال الادب والنقد ، قسم اللغة العربية وقد تكونت لجنة المناقشة من الاساتذه : 
١- ا. د. عبده يحيى صالح الدباني رئيسا ومشرفا 
٢- أ.د. محمد صالح علاية مناقشا خارجيا  ج لحج 
٣- سالم علوي الحنشي مناقشا داخليا ج عدن

لقد طرقت الاطروحة موضوعا حديثا من حيث منهجه وقد طبق ذلك على الشعر العربي القديم في مرحلتيه الشفاهية والكتابية ، وعلى حسب علمي أنه لأول مرة يناقش في الجامعات المحلية مثل هذا الموضوع في مجال الأدب والنقد ، ولكنه طرق من قبل بصورة قليلة في الدراسات الحديثة في الجامعات العربية والدراسات في هذا الميدان ذات منشا غربي .

ان ثنائية الشفاهية والكتابية تعد من ثنائيات الأدب والنقد خاصة في القديم مع أن النقاد القدماء لم يلاحظوا كثيرا هذه الثنائية, لهذا، اختلفوا في النظرة إلى الأدب أو إلى الشعر و السبب هو هذه الثنائية:  الشفاهية والكتابية والانتقال من الشفاهية إلى الكتابية مثل الصراع الذي جرى بشكل واسع في القرن الثالث بين أنصار البحتري وأنصار أبي تمام فالاول يميل إلى الشفاهية في قول الشعر  و الثاني كان مثقفا ومتعلما وكان يكتب شعره وكان قارئا نهما للشعر قبله.

لقد بذلت الطالبة الباحثة جهدا كبيرا وانجزت  اطروحتها في زمن قياسي رغم ظروفها ، وظروف واقع اليوم ، ولم تدرس الشعر فقط بين الشفاهية والكتابية ولكن أيضا تطرقت إلى تلقي الشعر في مرحلة الشفاهية وتلقيه في مرحلة الكتابية فضلا عن النقد الموجه  لهذا الشعر  في المرحلتين  .

وقد قدم المناقشان قراءة جادة ودقيقة للاطروحة تضمن ملاحظات وتصويبات منهجية وعلمية سوف تثري الرسالة وترفع من مكانتها مرجعا في هذا الميدان .
لقد تشرفت بهذه الطالبة في الماجستير والدكتوراه مشرفا فهي من أفضل الطلاب الذين أشرفت عليهم خلال مسيرتي العلمية.

اتمنى لها التوفيق والسداد في مستقبل أيامها فإني أرى فيها باحثة جديرة وأستاذة قديرة .

حضر جلسة المناقشة جمع كريم من اساتذة الطالبة ومن زملائها وزميلاتها
ومن طلابها وطالباتها ومن اقاربها .
وكان في مقدمة هؤلاء الأستاذ د سالم علي سعيد والشاعر الكبير شوقي شفيق والاستاذ د سالم السلفي والوالد العزيز العميد صالح جابر  أبو الطالبة.