آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-07:27م

أخبار عدن


كلية التربية"عدن تتوهج بحلة العلم عبر الملتقى العلمي الصيفي الأول

الأربعاء - 02 أغسطس 2023 - 02:46 م بتوقيت عدن

كلية التربية"عدن تتوهج بحلة العلم عبر الملتقى العلمي الصيفي الأول

عدن((عدن الغد)) خاص

افتتح في كلية التربية بجامعة عدن الملتقى العلمي الصيفي الأول الذي يقيمه كرسي التنوع الحيوي وصون الطبيعة في اليمن والمقام في قسم الأحياء بكلية التربية يوم أمس الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس 2023م. 
بدأ اللقاء بكلمة مدير الكرسي د. سالم بسيس
النائب الأكاديمي بكلية التربية رحب فيها بالحضور وتحدث عن أهمية هذا الملتقى العلمي الأول على مستوى البلاد والفائدة المرجوة منه والذي سيستمر إلى نهاية العطلة الصيفية بإذن الله، كما أوضح عمل كرسي التنوع الحيوي وصون الطبيعة في اليمن وحاجة البلاد لحماية التنوع الحيوي في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد من تدمير البيئات وقتل الحيوانات النادرة التي ممكن أن تشكل مصدر دخل ودعم للسياحة البيئية، كما أن معرفة الأنواع خاصة السامة يوفر على البلاد والمواطنين ويخفض من كلفة العلاجات كما في حال الإصابة بعضة الثعابين والافاعي السامة، داعياً وزارة الصحة إلى الإهتمام في هذا الموضوع.
ثم تحدثت د. حفيظة الشيخ الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم  بكلمة عن أهمية الكراسي العلمية لمنظمات اليونسكو والالكسو والايسيسكو ودورها في نفع المجتمع.. مشجعة إنشاء مثل هذه الكراسي العلمية في الجامعات. 
ثم ألقت ا. د. هدى باسليم كلمة معالي رئيس جامعة عدن ا. د. الخضر لصور تحدثت فيها عن دعم رئاسة الجامعة لعقد مثل هذه الملتقيات والأنشطة العلمية التي تحرك حالة السكون نظرا للأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد. كما تحدثت عن أهمية عقد الشراكات بين الكراسي العلمية ومنظمات المجتمع المدني لدعم هذه الأنشطة العلمية.
ثم ألقى رئيس قسم الأحياء د. عبدالله الهندي كلمة عن التنوع الحيوي في اليمن وأهميته، أوضح من خلالها أهمية التواصل مع الخبراء في المجال موضحا أن التقرير السنوي للتنوع الحيوي الصادر من وزارة البيئة والمياه بحاجة إلى تحديث، حيث أوضح بالأرقام الجهود التي قدمها بعض مختصي قسم الأحياء بجامعة عدن من تسجيل أنواع جديدة لأول مرة على مستوى العالم وانها لم يشملها التقرير، داعياً وزارة البيئة والهيئة العامة لحماية البيئة لمد جسور التواصل مع العلماء والمختصين لتقديم ما يليق بالبلاد من سمعة حسنة واهتمام بالتنوع الحيوي في اليمن.

وبعدها استكمل برنامج الملتقى بمحاضرة قصيرة تلاها زيارة وافتتاح حديقة الصبار  وأشجار اللبان، التي تنشأ لأول مرة، ومن ثم زيارة المعشبة النباتية، وزيارة وحدة متحف التاريخ الطبيعي في قسم الأحياء والذي ينشأ لأول مرة في البلاد.

حضر الملتقى الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم د. حفيظة صالح الشيخ، وبحضور ا. د. هدى باسليم مساعد النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة، وحضور د. راهيلا عمير نائب العميد لشؤون الدراسات العليا وحضور د. علي القحطاني نائب العميد لشؤون المجتمع بكلية التربية

وحضور ا.د. شايف عميد كلية العلوم وحضور ا. د. رخسانة اسماعيل مدير مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن كما حضر  رئيس قسم معلم مجال العلوم والرياضيات ا. د. عصام صدقة ورئيس قسم اللغة العربية ا. د. فهمي حسن ود. عادل القشبري رئيس قسم الرياضيات ود. ياسر الدلالي رئيس قسم الدراسات الإسلامية
كما حضر نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا السابق ا. د. عبد الناصر الجفري والعميد السابق لكلية التربية وكلية العلوم وكلية الدراسات العليا ا. د. محمد الفقيرية ونائب العميد لشؤون الطلاب ا. د. ندى السيد، والدكاترة والمدرسين والمعيدين والطلاب والطالبات والمهتمين من كليات أخرى ومن جامعة أبين.