آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-06:44م

أخبار عدن


وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة يفتتح ورشة تدريبية للاستفادة من خدمات النظم البيئية والبحرية

الأربعاء - 05 يوليه 2023 - 05:24 م بتوقيت عدن

وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة يفتتح ورشة تدريبية للاستفادة من خدمات النظم البيئية والبحرية

عدن((عدن الغد))خاص.

برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبد الواحد الشرجبي أفتتح الأستاذ/عبدالسلام محمد الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة صباح اليوم ورشة العمل الوطنية الخاصة بالإعداد لمشروع تسخير خدمات النظم البيئية و البحرية والتحول نحو اقتصاد ازرق مستدام في البحر الأحمر وخليج عدن، التي نظمتها الهيئة العامة لحماية البيئة والهيئة الأقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن،بتمويل من صندوق البيئة العالمي وتنفيذ الهيئة الأقليمية ،الذي أستهدف(25) مشارك ومشاركة بعدد من القطاعات البحرية ونقابة الصيادين والعاملين في الشؤون البحرية والموانئ اليمنية.
وقد أشار الأستاذ/عبدالسلام محمد الجعبي وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة إلى ضرورة الإستفادة من الإقتصاد الأزرق المستدام..لافتاً أن اليمن من الدول المهمة المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن بمساحة تصل إلى(2500)كيلو متر وتوجد فيها مجتمعات محلية ساحلية..متمنياً أن يتم طرح العديد من الأفكار و الإستفادة القصوى من هذه الورشة لتطوير هذا المشروع.
من جانبه أوضح الدكتور/زاهر الاغوان ممثل الهيئة الأقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن أن هذه الورشة تأتي ضمن إطار التعاون بين الهيئة الأقليمية ووزارة المياه و البيئة ممثلة بالهيئة العامة لحماية البيئة تأتي هذه الورشة ضمن أنشطة الهيئة الأقليمية لحماية البيئة لإعداد مشروع إقليمي ممول من مرفق التسهيلات البيئية العالمية والامم المتحدة لحماية البيئة ..لافتاً أن الهدف من هذه الورشة هو إعداد أنشطة للإستفادة من الموارد البحرية لتحسين المعيشة والإقتصاد في الدول الاعضاء المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.
وتخلل الورشة تقديم لمحة عن الإقتصاد الأزرق في اليمن كما تم إستعراض مشروع تسخير خدمات الأنظمة والتحول إلى الإقتصاد الأزرق المستدام في البحر الأحمر وخليج عدن.
هذا وقدم الدكتور/أيمن عفيفي والمهندس/محمد فؤاد عبر برنامج الزوم عرض للمعلومات الاساسية عن مشاركة أصحاب المصلحة وانخراطهم في الاقتصاد الأزرق مع مراعاة نهج وإطار مرفق البيئة العالمي.
وقد تم تقسيم كافة المشاركين إلى عدة مجموعات لمناقشة الاولوية الوطنية و الأنشطة والمشاريع المحتملة المتوافقة مع مكون المشروع ونهجه لرسم المشاركة والعلاقة والإلتزام مع مراعاة الأنشطة الفرعية ذات الاولوية.
الجدير ذكره أن الورشة تستمر حتى يوم غد لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالموارد البحرية للخروج بعدد من التوصيات التي من شأنها تحقق الاستفادة العامة للاقتصاد الوطني.
من*صقر العقربي