آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-11:17م

أخبار المحافظات


اللجنة الوزارية تشدد على منع تهريب الشتلات والبذور من والى أرخبيل سقطرى

الثلاثاء - 20 يونيو 2023 - 06:32 م بتوقيت عدن

اللجنة الوزارية تشدد على منع تهريب الشتلات والبذور من والى أرخبيل سقطرى

سقطرى((عدن الغد))خاص.

استكملت لجنة وزارة الزراعة و الرأي و الثروة السمكية المكلف بتقييم اوضاع القطاع الزراعي والقطاع السمكي في جزيرة سقطرى ،مهامها الموكلة اليها بقرار معالي وزير للزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري .

اللجنة الوزارية  التي يراسها المهندس /عبدالملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة وتتكون من  المهندس احمد سعيد الوحش مستشار وزير الزراعه لشؤون الفنية نائب رئيس هيئة البحوث الزراعية  نائب رئيس اللجنة والمهندس فهمي الغتناني مدير عام المؤسسة العامة للخدمات الزراعية و مختار عبود مدير عام الارشاد الزراعية و المهندس جمال باصحيح ممثل الوقائية في وزارة الزراعة و الراي و الثروة السمكية .

شددت في ختام اعمالها على اهمية الحفاظ على البيئة والمحميات الطبيعية في ارخبيل محافظة سقطرى ،ومنع خروج شتلات النباتات والاشجار والبذور من الجزيرة، ودخول المبيدات الابعد فحصها بدقة،واهمية معالجة كافة الاضرار التي لحقت بقطاعي الزراعة والاسماك جراء ما شهدته الجزيرة من اعاصير.

هذا ومن المقرر ان ترفع اللجنة الوزارية تقريرا شاملا لمعالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ،عن نتائج نزولها الميداني لارخبيل محافظة سقطرى وتقييمها لمجمل الاوضاع التي يعانيها قطاع الزراعة والقطاع السمكي والرؤية المستقبلية لتطوير وتنمية القطاعين الزراعي،والسمكي.

الجدير بالذكر ان اللجنة التقت  خلال زيارتها للمحافظة بمحافظ محافظة ارخبيل سقطرى المهندس رأفت الثقلي وعدد من القيادات الامنية وشيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية للاطلاع  على تحديد موقع إنشاء المحطة البحثية .واطلعت على الاضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي والسمكي نتيجة الاعاصير التي ضربت المنطقة .والتقت بعدد بتمثلي الجمعيات الزراعية والسمكية والمختصين .

وناقشت اللجنة مع الأجهزة الأمنية سبل التعاون المشترك لحماية المنافذ البحرية و الجوية من تهريب البذور و الأسمدة و الشتلات الزراعية 

وشددت اللجنة خلال لقاها بالاجهزة الامنية على ضرورة منع تهريب البذور و الاشجار من داخل  الجزيرة وعدم السماح بدخول المبيدات و الأسمدة و الشتلات إلى داخل الجزيرة إلا بعد اتباع الإجراءات القانونية وفق اللوائح و الأنظمة المنظمة لذلك .