آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-09:21م

أخبار المحافظات


انعقاد الندوة التوعوية الثالثة للقطاع التجاري حول فوائد المشغل الاقتصادي المعتمد بالمكلا

الخميس - 08 يونيو 2023 - 04:50 م بتوقيت عدن

انعقاد الندوة التوعوية الثالثة للقطاع التجاري حول فوائد المشغل الاقتصادي المعتمد بالمكلا

(عدن الغد)خاص:

بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) نظم برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش (ERLP) صباح يوم الأربعاء الندوة الثالثة لعام 2023 حول (فوائد المشغل الاقتصادي المعتمد) بالتعاون مع الجمارك اليمنية وغرفة تجارة وصناعة حضرموت بحضور نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت الشيخ فارس خالد بن هلابي والمدير العام لجمرك الميناء الاستاذ/حبشي عبد نصيب ونائب المدير العام لغرفة تجارة وصناعة حضرموت الأستاذ مجدي مبارك بوعابس.

وهدفت الندوة إلى شرح فوائد ومتطلبات برنامج المشغل المعتمد، ومناقشة توسيع البرنامج وإطلاقه بميناء المكلا وتشجيع المتقدمين على أن يصبحوا مشغلين معتمدين.

وفي مستهل الندوة تطرق رئيس فريق مشروع الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش/ عبدالوهاب العودي الى نبذة مختصرة عن المشغل الاقتصادي المعتمد البرنامج الموسع في تيسير عملية الجمارك داخل الموانئ وتسهيل العمل لدى التجار المستوردين .

مؤكدا أن انعقاد الندوة في مرحلتها الثانية دليل على أهمية برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في القطاع التجاري الذي يعمل على تسهيل تخليص الإجراءات للتجار في العمل الجمركي، مضيفا أن في محافظة عدن استفاد من البرنامج 7 من كبار التجار في العمل به.

من جانبه رحب نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت الشيخ فارس خالد بن هلابي بالمشاركين في الندوة مشيرا أن غرفة تجارة وصناعة حضرموت تعمل على المشاركة مع الجهات ذات الاختصاص في دعم منتسبيها وإشراكهم في البرامج التي تسهم في تقديم الخدمات لهم ، مؤكدا بأهمية البرنامج الذي سيسهم في تسهيل الحركة الجمركية وفق النظام العالمي الذي سيعطي نقلة نوعية في تنظيم العمل التجاري لدى المستوردين والمصدرين من التجار وتخليص اجراتهم في الموانئ بصورة سريعة دون معوقات تواجهم .

من جهة أخرى دعا المدير العام لجمرك ميناء المكلا الاستاذ/ حبشي نصيب التجار إلى ضرورة ربط أعمالهم  ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لما فيه من أهمية لتسيير أعمالهم وتسهيل الإجراءات اللازمة لهم ويخدم مصالحهم التجاريه في المحافظة.

وخلال الندوة التي قدمها الخبير نايجل مور استشاري تحديث جمارك لدى برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش ERLP عبر تطبيق الزوم أعطى شرحا كافيا عن مفهوم المشغل الاقتصادي والأهداف التي يحققها في الجمارك والانتعاش الاقتصادي والمعايير الأساسية في تطبيق المشغل، بالإضافة إلى طرح الفوائد الناتجة عن المشغل وفق المعايير الأساسية.

واضح إلى مقارنة برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في  الوطن العربي في جوانب نطاق البرنامج والاستيقاظ والتصدير ونوع المشغلين و المستوردين والمصدرين والمخلصين الجمركيين بالإضافة إلى وأمناء المستودعات والمصنعين وأطراف أخرى من وكلاء الشحن والناقلين.

كما تطرقت الندوة إلى عرض الخلفية الدولية والتطورات المستقبلية  للبرنامج ومناقشة قضايا المجتمع التجاري المتعلقة ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد والوضع الراهن والخطوات القادمة المتعلقة بإطلاقه في مدينة المكلا.

شارك في الندوة رجال المال والأعمال ومالكي مكاتب التخليص بميناء المكلا وعدد من أصحاب وكالات الملاحة وممثلي مصلحة الجمارك بالمكلا والأكاديميين وممثلي غرفة تجارة وصناعة حضرموت.