آخر تحديث :السبت-06 يوليه 2024-06:22م

أخبار وتقارير


مدير كهرباء أبين في تصريح لـ(عدن الغد): ندعو إلى إعادة النظر في وضع كهرباء المدينة رأسيا وأفقيا بما يلبي احتياجات الناس من الطاقة

الثلاثاء - 23 مايو 2023 - 06:00 م بتوقيت عدن

مدير كهرباء أبين في تصريح لـ(عدن الغد): ندعو إلى إعادة النظر في وضع كهرباء المدينة رأسيا وأفقيا بما يلبي احتياجات الناس من الطاقة

((عدن الغد))خاص:

أكد الأخ محمود مكيش مدير عام المؤسسة العامة لكهرباء أبين أن محطة كهرباء أبين تشهد تدهوراً كبيراً في وضع الطاقة ووصول فترة انقطاعات التيار الكهربائي عن المواطنين إلى 4 ساعات مقابل ساعتين، خلال الأيام الأخيرة، وذلك لتردي وضع محطة كهرباء أبين ووصولها إلى حالة يُرثى لها لعدة أسباب.. وهي عدم توفر طاقة إنتاجية في محطات التوليد، والطاقة المتوفرة لا تغطي حاجة الناس في مديريات خنفر وزنجبار وأحور ورصد، وكذلك عدم تزويد هذه المحطات القائمة على 31 ميجا بالوقود الكافي للتشغيل، حيت يتم تزويد محطتين بقدرة 25 ميجا تغطي ثلث احتياجات المنطقة.    

وأوضح الأخ محمود مكيش مدير عام كهرباء أبين في تصريح صحفي لـ(عدن الغد) أن المشاكل القائمة حالياً تتعلق بمستحقات شركات شراء الطاقة من قبل وزارة المالية، وهذا الأمر أدى إلى أن بعض شركات الطاقة ومنها شركة سابسون  انرجي - باجرش الى تخفيف تشغيلها من  15% إلى النصف، وهذا أدى إلى زيادة العبء في مديريتي خنفر وزنجبار، أما بالنسبة إلى رصد وأحور فالوضع  حدت ولا حرج، حيت تتوفر في أحور طاقة إنتاجية حكومية بقدرة 1,7ميجا بينما أحمال المنطقة تقارب 4 ميجا بالتالي فإن التشغيل صعب جدا في أحور، وهكذا الحال بمديرية رصد.

وأضاف مكيش أن المؤسسة تعاني صعوبات كثيرة منها في مجال الشبكات ومحطات التحويل الفرعية وفي شبكات النقل والتوزيع وكذلك شبكات رصد وأحور فإن شبكاتها قديمة، وباختصار فإن وضع الكهرباء في أبين منذ عام 2011 وحتى اليوم يعتبر بحكم السيء جدا وبحاجة إلى إعادة النظر في هذه البنية أفقياً وراسيا، بما يضمن سد احتياجات الناس من الطاقة الكهربائية.  

ومضى يقول: هناك صعوبات أخرى تتمثل بسرقة التيار الكهربائي من خلال الربط العشوائي، والاعتداء المتكرر على خطوط نقل التيار الكهربائي من قبل عناصر مجهولة، وتدني مؤشرات التحصيل في القطاع المنزلي.

وفيما يتعلق بالمديونية، قال مكيش: وصلت المديونية إلى 16 مليار ريال منها 8 مليارات ريال تخص الحكومة  والوزارات والمؤسسات وقطاعات أخرى، خاصة أن القطاع الحكومي والقطاع المنزلي لا يفون بالسداد، وبالتالي فإن هذا الوضع قد يوصل المديونية إلى 18مليار لهذا العام.

موضحا أن احتياجات أبين من الطاقة الكهربائية ستصل إلى قرابة 75 ميجا، والمتوفر  حاليا 35 ميجا، بسبب عدم توفر الوقود.

واختتم المدير مكيش تصريحه بالقول: ندعو المواطنين إلى تسديد فواتير الاستهلاك الشهري ومساعدة المؤسسة بقدر المستطاع حتى تتمكن من أداء دورها على أكمل وجه، كما يجب على المواطنين التوقف عن الربط العشوائي، شاكرا جهود المحافظ أبوبكر حسين على دعمه للمؤسسة في التغلب على الصعوبات التي تعاني منها كهرباء أبين.


*من عارف الضرغام - قيصر ياسين