آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-11:06ص
أخبار وتقارير

الرئيس علي ناصر محمد يعلق على أحداث الاختطافات والتطورات الأخيرة في بعض المحافظات

السبت - 06 يوليه 2024 - 06:20 م بتوقيت عدن

الرئيس علي ناصر محمد يعلق على أحداث الاختطافات والتطورات الأخيرة في بعض المحافظات

(عدن الغد) خاص





ادلى الرئيس علي ناصر محمد بتعليق على أحداث الاختطافات والتطورات الأخيرة في بعض المحافظات

جاء فيه:


تابعنا بكل أسف مايجري مؤخراً من صراعات وثارات واقتتالات قبلية ومناطقية في محافظات أبين وشبوة وعدن وغيرها.. وقد اتصل بي عدد كبير من الشخصيات يطالبونني بالتدخل والتوسط للمساهمة في حل هذه المشاكل التي تعاني منها المحافظات كلها..
ومن وجهة نظرنا فإن الحل ليس بالتوسط ومحاولة معالجة هذه المشاكل خارج منطق الدولة ومؤسساتها الامنية والقضائية. فكل مايجري اليوم في وطننا هو بسبب الحرب التي دمرت الدولة ومؤسساتها الامنية والاقتصادية والقضائية..
وفي غياب الدولة تنمو وتتفاقم مثل هذه الممارسات السيئة والغريبة على عاداتنا وتقاليدنا وشعبنا..
فقد كان من المفروض ان يحتكم الجميع للقانون والقضاء بدلاً عن الاحتكام الى السلاح والقبيلة، بل حتى القبيلة ترفض مثل هذه الاعمال كالاختطافات والاقتتالات القبلية خارج أعرافها وهي ما تخل بأمن الوطن والمواطن وتؤدي الى مزيد من الانقسامات في المجتمع.. ولعل ابرز دليل على هذه الفوضى الامنية ماحصل للعقيد علي عشال الجعدني الذي تعرض للاختطاف منذ ايام ونطالب بالافراج عنه ومحاسبة المتسببين في ذلك، وماينطبق عليه يجب ان ينطبق على الجميع في الوطن..
وأتذكر في عام 1968 انه أُعلن عن صلح عام لمدة عام بين القبائل بعد ان انتشرت اعمال الثأر فيما بينها البين قبل قيام الدولة في الجنوب.. وقد التزم الجميع بهذا القرار الجمهوري الذي صدر من الرئيس قحطان الشعبي واستمر بعد ذلك ليس لعام واحد بل حتى قيام الوحدة عام 1990 ولم تحدث قضية ثأر واحدة لان الناس يبحثون عن الامن والاستقرار والسلام ليتفرغوا لاعمالهم الشخصية و حياتهم وبناء مستقبل أبنائهم ..
بل ان المواطن كان يسافر من عدن الى المهرة فيما يزيد عن 2000كم وينام في الطريق آمناً على ماله وأمتعته وعائلته ..
وهذا كله كان بسبب وجود دولة قانون ونظام ومحاسبة..
لقد آن الأوان لهذه الفوضى والصراعات وأعمال الثأر ان تتوقف!
وهذا لن يتم إلّا بوقف الحرب واستعادة الدولة بحكومة واحدة وجيش واحد، وأجهزة أمنية موحدة تخضع لغرفة عمليات واحدة . فالسلطة لكي تترسخ لا تتحمل أكثر من رأس واحد وقيادة واحدة لان البديل هو التشظي والتمزق والتصارع..
ونحن نناشد الجميع اليوم مواطنين وأجهزة وتجمعات ، أن يتجاوزوا صراعاتهم ويجمدوا خلافاتهم من أجل حقن دماء الأبرياء وحفظ أمن الوطن والمواطن..