آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار عدن


اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في اللقاء التنسيقي لدور المرأة بالرابطة الثلاثية الاستجابة الإنسانية والتنمية والسلام

الأحد - 14 مايو 2023 - 06:11 م بتوقيت عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في اللقاء التنسيقي لدور المرأة بالرابطة الثلاثية الاستجابة الإنسانية والتنمية والسلام

عدن(عدن الغد)خاص:

شاركت اللجنة الوطنية للمرأة في الاجتماع التنسيقي لدور المرأة في مشاريع الرابطة الثلاثية للإستجابة الإنسانية والتنمية والسلام ، والذي نظمته دائرة الاغاثة والتعاون الدولي بمكتب رئاسة الجمهورية بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، اليوم الأحد بالعاصمة عدن.

وأكدت مدير دائرة الاغاثة والتعاون الدولي الدكتورة/ مريم دوغني أن عمل هذه المجموعات تعد توصيات للجهات المعنية وليس أن تقوم بعمل الوزارات والجهات ذات الاختصاص.

من جهتها قالت مدير عام  التنمية باللجنة الوطنية للمرأة الأستاذة / أنسام حيدرة يهدف هذا الاجتماع التنسيقي لتحديد أدوار المرأة في الرابطة الثلاثية للاستجابة الانسانية والتنمية والسلام.

وأوضحت أن هذه اللجان شُكلت من قبل ممثلين من مجتمع مدني وناشطين وجهات حكومية؛ لتوحيد الرؤى والآراء والملاحظات في أهم المشاريع والخدمات التي يجب توافرها أو تقديمها من قبل المانحين. 

ولفتت الى أنه سيكون هدف المجموعة النسوية الرئيسي إيصال أصوات النساء ، في مسألة احتياجاتهم على مستوى المحافظات باليمن مع مراعاة الاختلافات الجغرافية والديموغرافية لكل محافظة،  وستكون خطوة هامة في أن يكون للنساء دور كبير في تحديد الخدمات والاحتياجات التي يجب تنفيذها لتصويب العمل الإنساني والتنموي للاستجابة الانسانية الصحيحة كي يضمن المجتمع الدولي تقديم الخدمات للنساء بشكل أفضل.

كما أكدت مستشارة دائرة الاغاثة والمنظمات الدولية د /فالنتينا عبد الكريم على  أهمية هذه اللجان وكيفية ترجمة الأفكار إلى عمل وضرورة وجود ممثلين من الوزارات؛ من أجل تضافر  الجهود وإشراك الجهات الرسمية في الاجتماعات، ويتمثل ذلك بعضوات اللجنة الوطنية للمرأة في الوزارات المتمثلة في مدراء إدارة المرأة.

ونوهت إلى ضرورة مطالبة دائرة الاغاثة والتعاون الدولي المنظمات الدولية  بتحويل الخطط بدلا من الاستجابة الطارئة،  إلى مشاريع للتعافي والتنمية المستدامة،  مشيرة إلى دور دائرة الاغاثة كجهة إشرافية ودور اللجنة الوطنية للمرأة كجهة إشرافية وتنفيذية.

حضر الاجتماع ممثلة عن الحكومة الألمانية السيدة مارسلا ومسؤولة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي السيدة الكا ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة / شفيقة سعيد  وعدد من الكوادر النسائية وممثلين عن اللجان في الرابطة الثلاثية.