آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-01:55م

أخبار المحافظات


حضرموت.. لقاء يجمع مشايخ القبائل والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بالوادي والصحراء

الأربعاء - 03 مايو 2023 - 04:58 م بتوقيت عدن

حضرموت.. لقاء يجمع مشايخ القبائل والوجهاء والشخصيات الاجتماعية بالوادي والصحراء

حضرموت((عدن الغد))خاص.

بدعوة كريمة من مشايخ قبائل العوامر على رأسهم الشيخ خالد بن محسن بن علي العامري شهدت منطقة تاربة اليوم لقاء لمشايخ القبائل والمناصب والوجهاء والأعيان والشخصيات الاجتماعية بالوادي والصحراء.

وفي اللقاء رحب الشيخ خالد بن محسن العامري بجميع الحاضرين من المشايخ والمناصب والوجهاء والأعيان والقيادات ورجال الدولة مؤكدا على أهمية هذه اللقاءات لما تتسم من ألفة وتقارب ونشر أواصر التآخي والتراحم بين أفراد المجتمع الحضرمي. 

وتحدث في اللقاء وكيل أول محافظة حضرموت، رئيس حلف قبائل حضرموت، رئيس مؤتمر حضرموت الجامع الشيخ عمرو بن حبريش العليي داعيًا أبناء حضرموت جميعًا إلى التكاتف ورص الصفوف وتوحيد الكلمة والموقف حول القضايا المشتركة التي تهم الشأن العام، وان يكون لحضرموت مكانتها التي تستحقها، مشددا على ضرورة نبذ أي تفرق و الإبتعاد عن الخلافات والمماحكات وأن يتحمل كل شخص مسؤوليته تجاه حضرموت ومستقبل أجيالها. 

وأشار الشيخ بن حبريش إلى أن موقف مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت واضح في كل ما يخص حضرموت وعزة وكرامة أهلها ومستقبل أجيالها، مؤكدا بأن حضرموت تمتلك من المقومات والامكانيات ما يؤهلها ان نكون في المعادلة السياسية القادمة طرفًا مستقلًا وليس على حساب طرف آخر. 

وأوضح الشيخ بن حبريش بأن حضرموت قد همشت خلال أكثر من 50 عام واستمرار الظلم وتهميشها لا نقبل به. حاثًا الجميع على التعاون في حل القضايا العالقة في أوساط المجتمع وبين القبائل لكي نحافظ على مجتمعنا سليمًا وقويًا ،والعمل على نبذ كل الظواهر الدخيلة والتي تسيء لقيم وعادات مجتمعنا .

فيما أكد نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، الأمين العام المساعد،  رئيس مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء فضيلة القاضي / اكرم نصيب العامري بأن أبناء حضرموت جميعا حريصون بمختلف توجهاتهم وشرائحهم الاجتماعية على مصلحة حضرموت ولا نرى إلا انهم جميعا على مستوى ما تصبوا إليه لحضرموت وأهلها، لافتًا في هذا الإتجاه إلى أن هذه المرحلة مفصلية وقد استطعنا خلالها توحيد الموقف و الرؤية والصف المجتمعي والسياسي وهو الأمر الذي يسهم في الوصول إلى كثير من الاستحقاقات التي ناضل من أجلها أبناء حضرموت سنوات عديدة. 

وقال القاضي العامري : «خلال الـ50 عاما الماضية مرت على حضرموت الكثير من الأحداث، وعلى الجميع أن يستوعب معطيات المرحلة الراهنة وأن يتم فيها تغليب ما هو في مصلحة حضرموت ومستقبل اجيالها» . 

كما تحدث في اللقاء عضو مجلس النواب الشيخ صالح سالم العامري موضحا بأن هذا اللقاء يأتي في ظروف استثنائية تعيشها البلد عامة وحضرموت خاصة، مقدرًا كل التحركات والتواجد والجهد الذي يبذل هنا وهناك لما من شأنه خير هذه البلاد. 

وأضاف : «حضرموت فيها الرجال والمال والتاريخ والخير الذي نفعوا به العالم في الخارج، ولن تكون إلا بأهلها في بلوغ ما تصبوا إليه»، معبرا عن أمله في أن ابناء حضرموت لن يكونوا إلا مع الحق ومع ما يحقق تطلعاتهم الحرة وأن يتجاوزوا اية خلافات وتباينات في الآراء والأفكار والتوجهات بما يعزز  توافقهم على القواسم المشتركة. 

كما ألقيت في اللقاء الذي حضره وكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء الأستاذ عامر سعيد العامري ووكيل المحافظة الحكم سالم بن شرمان ووكيل المحافظة المساعد لشؤون مديريات الصحراء الشيخ محمد بن جربوع الصيعري وقيادات السلطة المحلية والمسؤولون في المكاتب التنفيذية وهيئات مؤتمر حضرموت الجامع ومكاتبه في المديريات العديد من الكلمات التي أكدت على تثبيت مكانة حضرموت بكل ندية ووضوح و عدم القبول بالانتقاص أو الالتفاف على مشروع حضرموت او المساس بمستقبل أجيالها الذي عمد بالتضحيات الجسام .. حيث أشاد فضيلة العلامة الشيخ معروف باعبّاد بدعوة مقادمة ومشايخ قبيلة العوامر وترحيبهم وحسن استقبالهم اللائق للجميع وما سمعه من المتحدثين من أحاديث يصب في مصب واحد هو الوعي والمحبة للوطن وحضرموت على وجه الخصوص مؤكدًا بأن العدل اساس للنجاح والرقي وصون الحقوق اما ما يتوهمه البعض من سلب لحقوق حضرموت من أهلها او اقصائهم او أبعادهم إنما هذا هوس وعبث غير مقبول، داعيًا أبناء المجتمع عامة إلى تقوية العلاقات والتآخي والتعاون فيما بينهم ونبذ الخلافات وعدم إثارة الفتن. 

فيما شدد المقدم أنور بن منصور بن يماني على أهمية الاعتزاز بادوار رموزنا في حضرموت، وتقدير كافة التضحيات والعمل  على ما يخدم حضرموت ورفع شأنها، وتعزيز اللحمة المجتمعية، داعيًا إلى الحفاظ على ما تحقق في حضرموت بفضل إرادة أبنائها وما قدموه من تضحيات جسيمة معمدة بالدماء الزكية وفي مقدمتهم الشهيد سعد بن حبريش. 

بدوره أشار الشيخ كرامة بن عبدالله بن مشدود العامري إلى أن التراحم والتعاون في هذا الظرف مطلوب، مما يتطلب من الخيرين من رؤوس القبائل ونخب المجتمع إلى حل القضايا والمشاكل بين الناس وإصلاح ذات البين والنصح بالتي هي أحسن مشيرًا إلى أن ذلك عمل عظيم وفضله كبير يحثنا عليه ديننا الإسلامي كما انه يسهم في تقوية اواصر الأخوة وتمتين النسيج الاجتماعي الواحد . 

والقى الشاعران عبدالله بن قعفان الجابري واديب العامري قصيدتان في اللقاء الذي ساده أجواء عامرة بالمحبة والتآخي، وكرم وحسن ضيافة من قبائل العوامر وعلى رأسهم الشيخ خالد بن محسن بن علي العامري .

من* صــلاح مبارك