آخر تحديث :الجمعة-28 يونيو 2024-02:49م

أخبار عدن


اختتام فعاليات أسبوع الأصم العربي(48) بمشاركة نادي الصم بعدن

السبت - 15 أبريل 2023 - 12:59 م بتوقيت عدن

اختتام فعاليات أسبوع الأصم العربي(48) بمشاركة نادي الصم بعدن

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

برعاية دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي، وتنظيم جمعية رعاية وتأهيل الصم بعدن، ومشاركة نادي عدن للصم، اختتمت جمعية رعاية وتأهيل الصم في روضة المنار فعالية (أسبوع  الصم العربي 48 الرياضي) للكرة الطائرة وتنس الطاولة والشطرنج، بحفل تكريمي وزعّت فيه الكؤوس والشهادات التقديرية والميداليات والهدايا للفائزين بتلك المسابقات. 
الجدير بالذكر أن أسبوع الأصم يأتي في نهاية شهر أبريل من كل عام، وتنظم من خلالهِ الجمعيات والمؤسسات الخاصة برعاية الصم في الوطن العربي تظاهرة رياضية وحقوقية، للتعريف بالأصم والتوعية بحقوقهم وقدراتهم من خلال تلك الأنشطة المقامة.
وفي الحفل الختامي للأنشطة الرياضية أفادت رئيسة جمعية تأهيل ورعاية الصم بعدن اعتدال سلام بمناسبة أسبوع الأصم (48)، وكذلك خواتيم شهر رمضان بأن جمعية الصم أقامت وبمساعدة نادي الصم فعالية وأنشطة رياضية ابتداء من يوم الأحد الماضي الى يوم أمس الخميس، شارك فيه عدد من طلاب الصم، من فرق الكرة الطائرة وتنس الطاولة والشطرنج.
مضيفة أن الفعاليات لهذا العام تتميّز بإشراك فتيات الصم بهذه الأنشطة الرياضية في الشطرنج وتنس الطاولة، مُشيدة بهذه الحركة الرياضية، مشيرة إلى أنها "انطلاقة لحركة الفتاة الصماء سواء عبر المدارس أو عبر الجامعات للخروج والمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة الرياضية في نادي الصم".. متمنية أن تتاح الفرصة للفتاة الصماء بممارسة الرياضة على صعيد الداخلي والخارجي.
شاكرة كل الداعمين لفئة الصم بدائرة الشؤون الرياضية في مجلس الانتقالي الجنوبي، وصندوق تأهيل ورعاية المعاقين ممثلة برئيسة الصندوق الدكتورة نجوى فضل.

ومن جانبهُ، أكد رئيس نادي الصم إسلام سعيد دهمس قائلاً: إن أهمية النشاطات الرياضية لأبناء الصم تتمثل في الحرص على دمج الفئات الصماء وإظهار مواهبهم من خلال مشاركتهم في الأنشطة الرياضية.. 
مستعرضاً في حديثه تأسيس نادي الصم بعدن، موضحاً أن النادي افتتح في عدن عام 2008، تمارس فيه مختلف الألعاب الرياضية مثل كرة القدم في الصالات وكرة القدم بالملاعب العشبية والكرة الطائرة والشطرنج وتنس الطاولة وألعاب القوى. مشيدا بدور النادي ومشاركته في إطار الأنشطة الرياضية المحلية والعربية والعالمية.
وأضاف "نحن اليوم نشارك في أسبوع الأصم العربي (48)، بمشاركة والتنافس بين الفرق "كرة السلة والشطرنج وتنس الطاولة"، لافتاً أنه تم إدماج الفتاة الصماء في الأنشطة الرياضية..
مثمناً الجهد من قبل دائرة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي، وشاكراً دور صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ممثلاً بالدكتورة نجوى فضل رئيسة الصندوق، ورئيسة جمعية رعاية وتأهيل  الصم اعتدال سلام على حرصهم الشديد في إشراك أبناء الصم ودمجهم في المجتمع، والرقي بهم في المجال التعليمي والأنشطة الرياضية والتوعية بحقوقهم، داعياً الحكومة بكل أطيافها للاستمرار في دعم شباب الصم، وفي إيجاد فرص عمل لهم. 
وبعد انتهاء المباريات تم توزيع الكؤوس للفرق الحاصلة على المراكز الأولى والثانية والثالثة.

حضر الفعالية نائب رئيس اتحاد الصم خالد عبادي شيخ، وعضو الاتحاد علي راشد، ومترجمة لغة الإشارة أشجان حسن، وجموع من الرياضيين وأبناء وأُسر الصم.