آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-08:48م

ملفات وتحقيقات


د. نوال جواد.. كيف هيأت الأجواء المناسبة لانطلاق ماراثون الثانوية العامة في عدن؟

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 10:56 ص بتوقيت عدن

د. نوال جواد.. كيف هيأت الأجواء المناسبة لانطلاق ماراثون الثانوية العامة في عدن؟

(عدن الغد)خاص:


جواد: مهمة تسييير مرحلة الاختبارات الوزارية هي مسار مجتمعي على الجميع أن يحمل فيه المسؤولية ليتحقق الهدف والغاية


تقرير/ صديق الطيار:


ساعات معدودة تفصلنا عن انطلاق اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي (2023/2024) في العاصمة عدن وعموم المحافظات المحررة، والتي ستبدأ يوم غد الأحد 30/6/2024، بقسميها العلمي والأدبي، وتنتهي بتاريخ 18/7/2024.


وفي إطار اهتمامها بتوفير الضوابط الاختبارية اللازمة والضامنة لنجاح سير اختبارات الثانوية العامة لهذا العام، وتوفير المناخ المناسب للطلاب، حرصت الدكتورة نوال جواد، مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة - رئيس اللجنة الإشرافية الفرعية للاختبارات، على اتخاذ حزمة إجراءات وبرامج استباقية للاستعداد والتهيئة لانطلاق ماراثون اختبارات الثانوية، والتي أسفرت عن تذليل جميع العقبات والعراقيل وتجاوز الصعوبات والتحديات التي كانت ماثلة، وصولاً إلى وضع خطة عمل وإجراءات تنظيمية محكمة لسير الاختبارات بكل سهولة ويسر وسلاسة، ووفق ما خطط لها..


- اجتماعات ولقاءات مكثفة


حيث عقدت عدة اجتماعات ولقاءات بأعضاء اللجنة الإشرافية الفرعية للاختبارات بالعاصمة عدن، ومديري إدارات التربية بالمديريات، ومشرفي المراكز الاختبارية، ورؤساء مجالس الآباء والأمهات بمدارس المديريات، أكدت من خلالها على أهمية الاستعداد لاختبارات الثانوية العامة لهذا العام، والترتيب لها بشكل منظم وتلافي الأخطاء والقصور والاختلالات التي رافقت الأعوام الماضية، مشددة على ضرورة التقيد بالإجراءات المنظمة للعملية الاختبارية، والامتثال للتعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم ومكتب التربية بالعاصمة عدن، وفقًا للائحة العامة للتقويم والاختبارات، وضرورة توفير وتهيئة الأجواء المناسبة لإنجاح العملية الاختبارية، وعدم السماح بدخول أي زائر للمراكز الاختبارية من غير العاملين فيها إلا بتكليف رسمي من اللجنة الفرعية للاختبارات بالمحافظة.


- مشاركتها في اجتماع السلطة المحلية


وكانت د نوال جواد مدير مكتب التربية والتعليم عدن - رئيسة اللجنة الإشرافية الفرعية للاختبارات بالمحافظة، شاركت في اجتماع قيادة السلطة المحلية بالعاصمة عدن، والذي ترأسه الأستاذ بدر معاون نائب محافظ عدن، وكرس لمناقشة الاستعدادات النهائية لانطلاق مجريات اختبارات الثانوية العامة لهذا العام..


- ورشة عمل خاصة باختبارات الثانوية


كما حرصت د. نوال جواد ، على تنظيم ورشة عمل خاصة حول مهمات العملية الاختبارية لشهادة الثانوية العامة، حملت عنوان �قيادة العمل الاختباري بروح اللائحة الاختبارية تربوياً�، استهدفت مديري إدارات التربية والتعليم بمديريات المحافظة ورؤساء أقسام الاختبارات في إدارات التربية بالمديريات، تضمنت عدة قضايا وبرامج مهمة لنجاح سير اختبارات الثانوية العامة، منها ضوابط تسيير العملية الاختبارية في المديريات والمراكز الاختبارية، وضرورة تفعيل قنوات الاتصال والتواصل بين اللجنة الفرعية بالمحافظة ولجانها المختلفة، والتأكيد على التقويم اليومي لمستوى الأداء في المراكز الاختبارية، والعمل المشترك مع لجنة الكنترول.


استفتحت د. نوال جواد الورشة بكلمة أكدت من خلالها أهمية هذه الورشة، وحثت المشاركين فبها على استغلالها بالشكل المثالي، وعكس ما يتم تناوله على أرض الواقع لتحسين قيادة العمل الاختباري وإنجاح العملية الاختبارية لطلاب الثانوية العامة في مدارس العاصمة عدن..


وتطرقت إلى كيفية قيادة العمل الاختباري وضرورة تنفيذه بحسب اللائحة الاختبارية، منوهة إلى ضرورة تقديم المصلحة العامة للطلاب والطالبات المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة.

وأوضحت أن العمل الجماعي القائم على التخطيط المسبق والتعاون وتضافر الجهود تظهر نتائجه الجيدة والملموسة أثناء العمل وبعد تنفيذه، أياً كان موضوع هذا العمل.. لافتة إلى أن أعمال التربويين قائمة على بذل المزيد من الجهد في تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجه أبنائهم الطلاب والطالبات أثناء سير العملية التعليمية، وكذلك حينما يخوضون اختباراتهم التي تمثل التقييم النهائي لهذا الجهد الذي يبذل خلال السنة الدراسية، مبينة أن هذه الورشة جاءت بالتزامن مع الاستعداد لبدء خوض طلاب وطالبات الثانوية اختباراتهم النهائية لنيل شهادة الثانوية العامة للعام 2023-2024م، التي ستنطلق صباح يوم غد الأحد بمشيئة الله.


وأهابت د. نوال جواد بجميع المعلمين والتربويين في العاصمة عدن العمل على إنجاح هذا الحدث الوطني الهام، والذي تم التجهيز له من جميع النواحي وعلى أكمل وجه من قبل مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ممثلاً بجميع كوادره المتفانين..


كما بعث من خلال الورشة رسالة إلى جميع أولياء أمور الطلاب والطالبات المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة لهذا العام، ببذل مزيد من الجهد في توفير الأجواء المثالية لأبنائهم للمذاكرة، وترشيدهم بالاعتماد على أنفسهم والتنافس العلمي الشريف، وتجنب كافة الظواهر السلبية أثناء خوض الاختبارات، متمنية لجميع أبنائها الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.


- تصريح صحفي تحفيزي


وفي تصريح لها بمناسبة بدء العد التنازلي لانطلاق اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي (2023/2024)، ثمنت د. نوال جواد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن - رئيسة اللجنة الإشرافية الفرعية للاختبارات بالمحافظة، الجهود المبذولة من قبل قيادة وزارة التربية والتعليم، ممثلة بمعالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري، وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمعالي وزير الدولة - محافظ المحافظة، الأستاذ أحمد حامد لملس، وقوفهم إلى جانب القطاع التربوي بالمحافظة، ودعم وإنجاح العملية التعليمية والتربوية، والتغلب على الكثير من الإشكاليات والصعوبات، ودعم العملية الاختبارية لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي التي ستنطلق يوم غد الأحد، 30/6/2024.


وأوضحت أن نحو (12957) طالباً وطالبة سيتقدمون لأداء اختبارات الثانوية العامة الوزارية لهذا العام بمحافظة عدن، منهم (8947) طالباً وطالبة في القسم العلمي في(41) مركزاً اختبارياً، و(3983) طالباً وطالبة في القسم الأدبي، في (28) مركزاً اختبارياً، في عموم مديريات العاصمة عدن الثمان.


وقالت إن "مهمة تسييير مرحلة الإختبارات الوزارية في المحافظة، هي مسار مجتمعي على الجميع أن يحمل فيه المسؤولة ليتحقق الهدف والغاية، انطلاقاً من روح شاملة تعتمد ثقافة الأرض والإنسان في مدينة عدن".


وتابعت جواد بالقول: "نستعد بصورة مثالية من خلال اتصال مفتوح مع كل الأطراف ذات العلاقة في المديريات، ودشنا محطة لقاءاتنا التي تمنح المهمة ثقة الذهاب بروح قادرة على الارتباط بتفاصيل ما هو موضوع على خارطة المحطات، في نطاق الإعداد والتنفيذ قبل الوصول إلى التدشين الحقيقي للاختبارات في المراكز التي تم إعدادها بصورة نأمل أن نحقق فيها ما يسد ثغرة الواقع المعاش في المدينة".


وأضافت: "الكل يدرك وعلى اطلاع بالواقع الذي فرضته كثير من الأشياء الدخيلة على المجتمع، خصوصاً وأن هناك ظروفاً قاسية تتعايش معها الأسرة، لهذا نحتاج إلى ردة فعل بأدوار مجتمعية شاملة تظهر لتكون دوراً مرافقاً لكل مهماتنا بالمكتب وفي المديريات ومراكزها الاختبارية، من خلال قدرة تقديم الدعم ورفض أي ظاهرة تنسف أخلاق العمل التربوي والتعليمي في هكذا ممرات ومحطات".


وأردفت د. نوال جواد في سياق تصريحها قائلة: "نقترب من النهاية لعام دراسي من خلال الاختبارات الوزارية، ونثق بأن الجميع يدرك قيمة المحطة، خصوصاً ونحن نعيش أوضاعاً صعبة وقاسية في حياة الناس حيث بيئة الطالب، وأملنا بأن تتكاتف الجهود بثقة الدور المسؤول الذي يرتبط بالمصلحة العامة للطالب، حيث نقدم جيلاً جديداً ينهي منعطفاً في مشوار حياته بقيمة الأمنيات".


- ماذا تعرف عن د. نوال جواد؟


وتعد الدكتورة نوال جواد سالم شخصية تربوية مرموقة في عدن، وتحظى بحب واحترام وتقدير الوسط التربوي والمجتمعي بالمحافظة. تم تعيينها مديراً عاماً لمكتب التربية والتعليم في 12 ديسمبر 2022، بقرار من وزير الدولة - محافظ محافظة عدن، الأستاذ أحمد حامد لملس.. لتكون بذلك أول امرأة تتولى إدارة مكتب تربية وتعليم في تاريخ عدن واليمن بشكل عام.


تمارس الدكتورة نوال نشاطها في المجال التعليمي منذ أكثر من 20 عاماً، وبرزت في الوسط المحلي بمحافظة عدن باعتبارها من أقدر الشخصيات على بناء وتطوير التعليم، وإيجاد الحلول لأكثر القضايا تعقيداً لما تتصف به من شخصية قوية وكاريزما قيادية وحكمة وقدرة على الإقناع والتأثير، بالإضافة إلى حضورها الملفت ومواقفها الحازمة والشجاعة.


تنقلت د. نوال جواد على مدى عقدين متتالين من الزمن بين عدد من المؤهلات الأكاديمية، واكتسبت الكثير من الخبرات الوظيفية، وساعدها ذلك في توسيع دائرة علاقاتها وانفتاحها على مجال التدريب والتنسيق والإدارة.


نشاط د. جواد في مجال التعليم والتدريب والإدارة على مدى سنوات طويلة، وتميزها واستمرارها في تحقيق النجاحات، هو ما جعلها تنال ثقة محافظ عدن بتعيينها مديراً عاماً لمكتب التربية والتعليم.


تسعى د. نوال جواد منذ تعيينها على إحداث نقلة نوعية في العمل الإداري والتربوي والتعليمي في محافظة عدن.. نتمنى لها كل التوفيق والنجاح والسداد في مهامها الوطنية.