آخر تحديث :الإثنين-30 سبتمبر 2024-07:45م
أخبار وتقارير

الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تدين الانتهاكات الحوثية في مأرب وإب والحديدة

الثلاثاء - 04 أبريل 2023 - 12:14 ص بتوقيت عدن

الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تدين الانتهاكات الحوثية في مأرب وإب والحديدة

(عدن الغد)خاص:

أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات هجمات مليشيا الحوثي في مديرية "حريب" بمحافظة مأرب‬، وحملات الاختطاف والقيود المفروضة على السكان في إب، وعملية القتل العمد في الحديدة.

وقالت الشبكة في بيانها الصادر اليوم الأحد الموافق 02 أبريل 2023م إن مليشيات الحوثي صعّدت من هجماتها على مديرية حريب بمحافظة مأرب، الأمر الذي يعد خرقا آخر يضاف لخروقات المليشيات الحوثية للهدنة التي رفضت تمديدها، خاصة مع المساعي الإقليمية والدولية من أجل التوصل لحل سياسي في البلاد.

وأوضحت الشبكة أن المليشيات الحوثية تسعى للسيطرة على مديرية حريب في محافظة مأرب بهدف قطع الشريان الرابط بين اليمن والسعودية، ضاربة بالهدنة عرض الحائط، محذرة من أن ذلك سيتسبب بحصار على المديرية، وستكون نتائجه كارثية بحق السكان، لما سيخلف من أوضاع إنسانية مأساوية جديدة.

وقالت الشبكة إن بعض سكان مديرية حريب جنوبي مأرب، تعرضوا للنزوح القسري، موضحة أن عدد الأشخاص الذين نزحوا خلال الأيام الماضية بلغ 2198 مدنيا، غالبيتهم من النساء والأطفال والشيوخ، مشيرة إلى أن تلك الأرقام تمثل نحو 304 أُسَرْ من مناطق أراك، ايلة، شرق، وضو، وملعا، واستقروا في مناطق: (القاهر، ثيب، القويبل، الوسيعة، العادي)، بعد أن تعرضت قراهم ومنازلهم ومزارعهم للقصف من قبل ميليشيا الحوثي بالطيران المسير وقذائف المدفعية والهاون خلال الأيام السابقة.

وعلى صعيد آخر أعربت الشبكة في بيان لها، عن قلقها من حملات الاختطاف والانتشار المسلح، التي تنفذها ميليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، إلى جانب فرض القيود على حركة سكان بعض أحياء مدينة إب القديمة، على خلفية تحول تشييع الناشط "حمدي المكحل"، لمظاهرة غاضبة تطالب المليشيات الحوثية بالرحيل.

وأكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أن ما رصده فريقها الحقوقي من انتهاكات بحق المدنيين يعكس عدم جدية المليشيات بأي اتفاقات تسهم في وقف الحرب في البلاد، الأمر الذي يعكس العقلية القتالية لدى جماعة الحوثي على حساب حماية المدنيين وحقوقهم الأساسية.

 وعلى صعيد آخر أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إقدام أحد عناصر مليشيات الحوثي على قتل وإصابة خمسة من أفراد عائلته في محافظة الحديدة غربي البلاد.

وقالت الشبكة بحسب مصادرها في الحديدة إن مسلحاً حوثياً، اقتحم منزل ابنته في قرية الكلالية بمديرية المنصورية، وأطلق النار ما أدى إلى مقتل ثلاثة وإصابة إثنين آخرين بجروح خطيرة جميعهم من عائلة المسلح الحوثي.

وأوضحت مصادر الشبكة أن القاتل ارتكب جريمته بعد أيام من عودته من إحدى الدورات الثقافية التي تقيمها ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا لاستقطاب وتجنيد الأشخاص، وتحريضهم على العنف والجريمة.

 وطالبت الشبكة ‏في بيانها المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، بإدانة هذه الانتهاكات الإجرامية، والمطالبة بإيقاف كافة أشكال الاعتداء والانتهاك ضد المدنيين والعمل على توفير الحماية لهم وتقديم المتورطين للمحاكمة العادلة.