آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أخبار وتقارير


أكثر من 140 منظمة محلية ودولية تدعو لإيجاد سلام دائم في اليمن

الخميس - 23 مارس 2023 - 07:29 ص بتوقيت عدن

أكثر من 140 منظمة محلية ودولية تدعو لإيجاد سلام دائم في اليمن

(عدن الغد ) متابعات

دعت أكثر من 140 منظمة محلية ودولية، أطراف النزاع في اليمن إلى الاستمرار في التركيز على اتفاق وقف إطلاق نار جديد، واتخاذ خطوات نحو عملية سلام يمنية حقيقية دائمة وشاملة.

 

وقالت المنظمات، في بيانٍ أصدرته الأربعاء، إن اليمن دخل-خلال فترة الهدنة- "مرحلة جديدة قد تكون بداية نهاية هذا الصراع"، داعية إلى ضمان أن تؤدي هذه الفرصة السانحة إلى سلام دائم ومرحلة جديدة للشعب اليمني.

 

وأضافت: "مع مرور 8 سنوات على الصراع، وعام واحد على بدء اتفاقية الهدنة في 2 أبريل 2022، ندعوكم لمواصلة التركيز الشديد على التوصل إلى اتفاق هدنة جديد، والشروع في خطوات نحو اتفاق حقيقي وطويل".

 

وذكّر البيان بما حققته الهدنة من خفض القتال والنزوح وعدد الضحايا، وحركة السلع والمساعدات، مضيفاً أن "المكاسب التي تحققت هشة"، داعياً في الوقت نفسه إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون قيود، والامتناع عن استخدام الاقتصاد ومؤسساته لإلحاق الأذى الذي يشعر به السكان المدنيون في كثير من الأحيان.

 

وشدّدت المنظمات على ضرورة "أن تكون أي عملية سلام طويلة الأمد شاملة للجميع، بإشراك منظمات المجتمع المدني والنساء والشباب والمجتمعات المهمشة في طاولة الحوار".