آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-02:27ص

أخبار عدن


لقاء مجتمعي لـ”تكتل نون النسوي" في إطار مشروع تحسين الخدمة العامة للصرف الصحي بعدن

الإثنين - 06 مارس 2023 - 02:27 م بتوقيت عدن

لقاء مجتمعي لـ”تكتل نون النسوي" في إطار مشروع تحسين الخدمة العامة للصرف الصحي بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

أقام تكتل ”نون النسوي” بالشراكة مع مؤسسة PASS - سلام للمجتمعات مستدامة، الأحد، لقاءً مجتمعيًا لتدشين مشروع ”المساءلة المجتمعية في تحسين الخدمة العامة للصرف الصحي”، بمديريتي صيرة وخورمكسر، ضمن برنامج ”السلام التصاعدي AZ”، الذي تنفذه مؤسسة PASS بتمويل منظمة سيفرورلد.

وفي افتتاح اللقاء، قال وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي إن منظمات المجتمع المدني تمثل عامل مساعد للسلطات المحلية، مثنيًا على تبني وتمويل مثل هذه المشاريع الخدمية.

وأكد شاذلي أن الوضع في مدينة عدن يمكن أن يكون أفضل مما هو عليه، إذا تم العمل بشكل متكامل وقيام كل جهة بواجبها، معتبرًا جهود المنظمات في توفير التمويل للمشاريع الخدمية وتنفيذها على الواقع فكرة رائدة يجب تعميمها.

ودعا المسئول المحلي إلى أن تكون العلاقة بين الممولين ومنفذي المشروع ”علاقة ثقة”، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، والصعوبات التي نواجهها جميعًا، مؤكدًا أن عدن أكبر من الجميع وعلينا أن نعمل من أجلها.

بدورها تحدثت عضو تكتل ”نون" النسوي، المحامية عفراء الحريري، عن تفاصيل المشروع الذي اختير من بين مجموعة من المشاريع، وتم تحديد مواقع تنفيذ المشروع في أحياء مديريتي صيرة وخورمكسر بمساعدة مختصين ومهندسين.

وأشارت الحريري إلى أن تكتل ”نون” النسوي يعمل على المسار الثالث للقاعدة الشعبية والمحلية من مسارات السلام، المتصل بالمسار الثاني عبر منظمة PASS - سلام لمجتمعات مستدامة، التي تتصل بدورها مع المسار الأول.

وقالت الحريري إن المشروع لا يعفي الدولة ومؤسساتها من مسئولياتها تجاه الخدمات العامة للمواطنين، بل يجب أن تساهم من أجل أن يتم مساءلتها باعتبار أن مهمة خدمة المواطنين من صلب مهامها، مؤكدة أن المشروع لن يكون عبثًا وسنقوم بقياس أثره ومراقبة آثاره المستقبلية.

وكانت المدير التنفيذي لمؤسسة PASS - سلام لمجتمعات مستدامة، بهية السقاف، قد عرّفت بتكتل ”نون" النسوي كونه أحد مخرجات مشروع السلام التصاعدي، ويضم 15 قيادية نسوية وتأسس في نوفمبر 2022.

ولفتت السقاف إلى أن مشروع ”المساءلة المجتمعية لتحسين خدمة الصرف الصحي” هو الأول الذي ينفذه التكتل عبر هذا النشاط المتمثل في اللقاء المجتمعي.

حضر اللقاء المجتمعي عدد من الشخصيات الاجتماعية والمسئولين المحليين في بعض المرافق الحكومية والعامة، بالإضافة إلى شباب وناشطين مجتمعيين.