آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-07:58م

أخبار وتقارير


الثريا : من المرجح عودة مبادرة كيري للواجهة مجددا مع إمكانية التعديل على بعضها

الأحد - 22 يناير 2023 - 03:03 م بتوقيت عدن

الثريا : من المرجح عودة مبادرة كيري للواجهة مجددا مع إمكانية التعديل على بعضها

(عدن الغد)خاص:

قال الكاتب والناشط السياسي محمد الثريا إنه من المرجح عودة مبادرة كيري للواجهة مجددا، مع إمكانية التعديل على بعضها .

وقال الثريا في تصريح له: أن أهم أفكار الحل المتداولة التي ترتكز عليها الوساطة العمانية اليوم قد أتت مستوحاة بالفعل من خطة كيري المعلنة في العام 2016 .

واضاف الثريا قائلًا: "من الواضح أن العمانيين وبإشراف أميركي بريطاني كانوا قد ركزوا جهودهم خلال الفترة الماضية صوب بلورة أفكار مبادرة كيري، وهو ما يتضح عبر مسار تحركاتهم القائمة على فكرة التعاطي مع الأمر الواقع وتجاوز حائط المرجعيات الثلاث .

وتابع قائلًا: "حيث يعد تمكن مسقط من عقد لقاءات بين السعودية والحوثيين وربط الحديث بينهما مباشرة تأكيدا واضحا على سير تلك الفكرة قدما، بينما ستمضي - في رأيي - مهمة التطبيق العملي لمخرجات الجهود العمانية وفق فكرة "تجزئة خطة كيري" تحت إشراف وتنسيق أممي، وفيها يتوقع إنخراط الأطراف في عملية متدرجة لإرساء واقع ما تم التوافق بشأنه، أي ترجمة أفكار الحل على مراحل .

واختتم تصريحه بالقول: "هناك الجانب الأمني الثابت من المبادرة المتعلق بأمن السعودية، وهناك مايحتاج لبعض النقاش والتعديل كمسألة السلاح الثقيل للحوثيين وأهم وقائع الارض الطارئة موخرا بالمناطق المحررة، فيما سيبدو الجانب السياسي هنا أكثر مرونة وطواعية للتوافق سريعا حوله لاسيما عقب التحول السياسي الأخير الذي طرأ على مؤسسة الرئاسة بعد أن كان الخلاف على سلطة هادي يومها أحد أسباب تعثر الخطة الأميركية ومحادثات الكويت .