آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-11:04م

أخبار عدن


ورشة تدريبية لمختصي المحاصيل والثروة الحيوانية والألبان في عدن

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2022 - 10:45 م بتوقيت عدن

ورشة تدريبية لمختصي المحاصيل والثروة الحيوانية والألبان في عدن

عدن(عدن الغد)خاص:

برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، والدكتور حسين جادين الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو "، وتمويل مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية، بدأت اليوم في عدن الورشة التدريبية للمدربين من مختصي المحاصيل والثروة الحيوانية والألبان، وذلك في إطار مشروع الدعم الطارئ لحماية سبل العيش والقائمة على الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية للسكان والمتضررين من النزاع وفيروس كورونا في اليمن، والممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ويشارك في الدورة التي تستمر أربعة أيام 16 مشاركا ومشاركة يمثلون ست مديريات من محافظة أبين.

وفي حفل الافتتاح الذي حضره الأخ نايف العسيري نائب مدير مركز الملك سلمان للإغاثة بعدن، ألقى الأخ محمد علان وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية كلمة الوزارة، نقل في مستهلها تحيات معالي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية للأخوة المتدربين، وشاكراً الأخوة في منظمة "الفاو" ومركز الملك سلمان على دعمهم وتنفيذهم لمثل هذه الدورات. 
         
وأشار الوكيل علان إلى أن الأخوة في منظمة الفاو ومركز الملك سلمان حريصون كل الحرص على إعادة الوزارة إلى وضعها الصحيح، في ظل ظروف الحرب والتي أثرت بشكل كبير على المزارعين والصيادين، "لذلك نحن بحاجة إلى توسيع الدعم والتوعية والخروج من الدعم الطارئ إلى الدعم المستدام، وذلك خلال العام المقبل 2023.

كما أكد الوكيل علان للأخوة المتدربين على الدور الإرشادي والتوعوي، مخاطبا إياهم: "عليكم تقع مسؤولية كبيرة وهامة من خلال هذه الدورة باعتباركم اليوم متدربين  وغدا ستكونون مدربين في الميدان لذلك عليكم الاستفادة القصوى من هذا التدريب بغية إعادة الزراعة إلى ماضيها ومجدها السابق".

وتحدث الأخ الدكتور محمد فارع اخصائي سلاسل القيمة الزراعية في منظمة الفاو للأخوة المتدربين قائلا لهم ان "الإرشاد دائما وابدا يمثل محور الارتكاز لنقل المعلومة والمعرفة للمزارعين ومنهم إلى البحوث الزراعية كتغذية راجعة لتحديد أولويات واحتياجات المزارعين بهدف تحسين الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي".

مضيفاً بأن "وزارة الزراعة والري والثروة السمكية دائما توصي وتحرص على ان يكون دور  قطاع الإرشاد الزراعي فعال وريادي، وهذا الأمر يأتي من خلال العمل الجاد والمتميز لذلك الجهاز ومن خلال تنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها وزارة الزراعة والري والثروة السمكية مع  منظمة الفاو". 
  
مؤكدا حرص الأخ الدكتور حسين جادين بأن تكون الوزارة ممثلة بإداراتها المختلفة شريكة مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو ومركز الملك سلمان، "وما هذه الدورة إلا إحدى توجهاتهم لبناء قدرات كادر الإرشاد الزراعي لأن بدون إرشاد زراعي لن يكون هناك رسالة إرشادية واضحة للمزارعين في مختلف المحافظات، لذلك يجب أن نعزز من دور الإرشاد الزراعي من خلال الاستفادة بقدر الإمكان من التدريب والتأهيل  لبناء القدرات المعرفية والتي هي  بمثابة الاستثمار في المجال الزراعي".