آخر تحديث :الأربعاء-03 يوليه 2024-02:23ص

رياضة


ملتقى لاعبي كرة اليد بتريم ينظم محاضرة بعنوان "الطب الرياضي والإصابات الرياضية"

السبت - 19 نوفمبر 2022 - 09:15 ص بتوقيت عدن

ملتقى لاعبي كرة اليد بتريم ينظم محاضرة بعنوان "الطب الرياضي والإصابات الرياضية"

(عدن الغد)خاص:

نظم ملتقى لاعبي لعبة كرة اليد بتريم ونادي البرق الرياضي الثقافي الاجتماعي، يوم الجمعة ، محاضرة بعنوان "الطب الرياضي والإصابات الرياضية" ألقاها الدكتور عبدالله أحمد العيدروس أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل البدني.

وأكدت المحاضرة على أهمية إتقان وسائل الوقاية من الإصابات واستخدام العلاجات المختلفة لوقاية الرياضيين من تفاقم الإصابات وتأهيل المصابين للعودة للملاعب، من خلال برامج لتأهيل متخصصين محترفين في الطب الرياضي.

وقال الدكتور  العيدروس  : إن الرياضة متنفس الشعوب، وهي وسيلة لتقوية الأبدان والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وخلال ممارسة الرياضة قد تحدث إصابات في التمرين أو خلال المباريات والمنافسات، وتتنوع أشكال الرياضة بين فردية وجماعية، وتتنوع تبعا لذلك الإصابات الرياضية، وعادة ما تحدث أشد الإصابات خطورة في الألعاب الجماعية أو العنيفة مثل كرة القدم والمصارعة واليد وغيرها، وهنا تتمثل مهمة الطب الرياضي، في علاج الإصابات في أسرع وقت ممكن وإعادة تأهيل المصاب ليعود إلى نشاطه المعتاد مرة أخرى.

وأوضح أن الطب الرياضي فرع من علم الطب الذي يهتم بتقديم العلاجات الطبية للاعبين والرياضيين، ويعتمد على تطبيق مجموعة من طرق علاج الأمراض الرياضية، وتحديد الوسائل المناسبة للتعامل معها، كما أنه يعرف بأنه نوع من أنواع التأهيل الرياضي الذي يتم تقديمه للرياضيين والأشخاص الذين يمارسون الألعاب الرياضية.

وأكد أن الطب الرياضي يركز على تشخيص وعلاج كل الإصابات التي تحدث للجهاز العضلي الحركي، والإصابات التي تحدث للعظام والعضلات والمفاصل، ويستهدف إعادة تأهيل المصاب، وإعادته إلى نشاطه المعتاد مرة أخرى، موضحا إلى أن الإصابات الرياضية التي تتصدر القوائم هي الالتواءات والكدمات، بنسبة كبيرة، بينما تليها في القائمة كسور العظام والخلع بنسبة تقارب ، وتشغل إصابات العضلات والأوتار والأربطة.

وأضاف: تختلف أنواع الإصابات الرياضية بمختلف نوع الرياضة وأيضا تبعا لاختلاف درجة حدتها، وتشمل الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا التواء الكاحل والرباط الصليبي والشد والتمزق العضلي والكدمات وتمزق الغضروف الهلالي والارتجاج وإصابة مفصل الركبة، ولتجنب الإصابات الرياضية ينبغي على اللاعبين اتباع التعليمات والإرشادات لضمان حياة رياضية أفضل. حيث يجب التزام الراحة المطلوبة قبل ممارسة الرياضة، والإحماء الجيد قبل البدء في التمارين، وارتداء الأحذية المناسبة للنشاط الرياضي، واستخدام معدات السلامة العامة المناسبة، وتجنب ممارسة التمرين وقت ارتفاع درجة الحرارة، وعدم الإفراط في التدريب الذي يفوق مستوى اللياقة البدنية لدى الفرد، واستخدام الأسلوب المناسب والصحيح للمهارات الرياضية والقيام بعملية التهدئة وإطالة العضلات والمفاصل بعد الانتهاء من النشاط البدني، متمنيا أن تعود توصيات المحاضرة ومخرجاتها بالنفع على الرياضة بوجه عام وعلى الطب الرياضي بوجه خاص لكل الحاضرين والذين يمثلون أنديتهم وأفرقتهم الشعبية. 

مضيفا أنه من المفترض أن يكون هناك مسعفين مؤهلين لكافة الأندية والفرق حيث يسهل التعامل مع كافة الاصابات في حينها ومنع حدوث المضاعفات قبل التدخل الطبي.

منوها إلى أهمية المسعف الرياضي نظرا لكثرة إصابات الملاعب التي قد تكلف الأرواح أحيانا، نتيجة عدم وجود المسعف المحترف للتعامل مع مختلف حالات الإصابة التي تتكرر في الملاعب، فالتدخل السريع والإسعاف الصحيح يمكن أن تنقذ أرواح اللاعبين، لذلك فإن هذه المحاضرة مفيدة جدا لتأهيل أخصائي العلاج في الأندية الرياضية والفرق التي تتواجد في المحاضرة، مؤكدا أن سلامة اللاعب من الأشياء المهمة التي تعطيه المساحة الكافية للاستمرار والعطاء في الملاعب.

وأوضح الدكتور العيدروس أن إصابات الملاعب وعدم التأهيل الطبي الجيد للاعبين حرمت الكثير من الأندية من خدمات اللاعبين، وتسببت في أبعاد عدد منهم عن الملاعب، مما يشكل استنزافا للمهارات والقدرات التي يمكن أن يستفاد منها إذا ما وجدت العناية الطبية والتأهيل الصحي الجيد. وفي ختام حديثه شكر الدكتور كل الحاضرين و القائمين على هذه المحاضرة 

حضر المحاضرة المهندس حسن حيمد حيدر باقميش والأستاذ أحمد عاشور عمرون القائمين بإدارة ملتقى لاعبي لعبة كرة اليد بتريم ونائب رئيس النادي الأستاذ وليد الحسين والمهندس أنيس بلسعد وأمين عام النادي الكابتن عبدالله باسنبل والشيخ مسعد قريطاس العامري  واكثر من 35مسعفا يمثلون أندية وأفرقة مديرية تريم.