آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-02:27ص

أخبار عدن


برنامج الأمم المتحدة ومؤسسة آفاق يدشنان البرنامج التدريبي للجان الوساطة المجتمعية بعدن

الإثنين - 07 نوفمبر 2022 - 07:52 م بتوقيت عدن

برنامج الأمم المتحدة ومؤسسة آفاق يدشنان البرنامج التدريبي للجان الوساطة المجتمعية بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

دشن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بالشراكة مع مؤسسة آفاق الشبابية ، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ، البرنامج التدريبي للجان الوساطة المجتمعية في حل النزاعات والوساطة المجتمعية ، بتمويل من الحكومة الهولندية .

ويتضمن البرنامج التدريبي الذي يأتي ضمن مشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن ، بمشاركة ٦٠ من أعضاء لجان الوساطة المجتمعية بعدن في ٦ مديريات موزعة على ٣ مجموعات تدريبية ، عدد من المعارف العلمية حول مفاهيم ومبادئ وخصائص و أهمية حقوق الانسان ، ومكونات وعناصر النزاع ، ومفهوم الوساطة المجتمعية ،  ومهارات الوسيط المجتمعي وآليات التنسيق للجان ، ومفهوم النزاع وانواعه .

في افتتاح البرنامج أكد مدير مديرية المعلا عبدالرحيم الجاوي في كلمة توجيهية ،  على أهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى تطوير قدرات لجان الوساطة  المجتمعية في مختلف المديريات التي تقوم على تعزيز الثقة بين المجتمعات ومسؤولي الأمن المحلي لحل مختلف القضايا المجتمعية .. مبينا أهمية تضافر كافة الجهات المعنية في تعزيز ثقافة حقوق الانسان و مواجهة الكثير من الظواهر وصولا إلى الاستقرار المجتمعي في المحافظة.

وأوضح رئيس اللجان المجتمعية بعدن العميد علي النمري ، أن اللجان المجتمعية حققت العديد من الإنجازات المجتمعية الإيجابية عبر مساهمتها في التخفيف من النزاعات المجتمعية بين المواطنين ، وتنظيم وصول بعض الخدمات الأساسية للمواطنين ومحاربة تفشي الجريمة والمخدرات ،  كما ساعدت اللجان في تحسين الوضع الأمني بالشراكة مع كافة الجهات المعنية ، و تعزيز العمل المؤسسي المنظم لتحقيق النتائج الجيدة للمجتمع.

من جانبه أشار مدير مؤسسة آفاق شبابية م / اياد مهدي ، إلى أن البرنامج التدريبي يهدف تعزيز دور الوساطة المجتمعية في حل مختلف النزاعات في مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الانسان على مستوى المديريات وتعزيز التماسك المجتمعي .. مشيداً بتجربة اللجان المجتمعية في عدن منذ أنشائها ساهمت في معالجة عدد من القضايا المجتمعية ، كما ساهمت في إرساء الامن والاستقرار في المحافظة بشكل إيجابي ، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى إكساب أعضاء لجان الوساطة المجتمعية عدد من المعارف والمفاهيم في فهم وحل النزاعات ، موضحاً أن عمل لجان الوساطة المجتمعية يهتم بشكل أكثر لحل قضايا المحتجزين الغير جسيمة.

حضر التدشين العميد / علي النمري - رئيس اللجان المجتمعية ، أ / عبدالرحيم الجاوي - مدير مديرية المعلا ، م / أياد مهدي - المدير التنفيذي لمؤسسة آفاق شبابية ، أ / خالد فدعق - ممثل عن لجنة الشؤون الانسانيه في محافظة عدن ، أ / عبدالرحمن الشعوي - نائب رئيس اللجان المجتمعية بمحافظة عدن