آخر تحديث :الأربعاء-03 يوليه 2024-02:23ص

أخبار عدن


بدء ورشة عمل في عدن حول بناء قدرات الإحالة القانونية

الأحد - 06 نوفمبر 2022 - 05:37 م بتوقيت عدن

بدء ورشة عمل في عدن حول بناء قدرات الإحالة القانونية

عدن(عدن الغد)نور علي صمد ت/نائله هاشم:

بدأت اليوم الأحد بالعاصمة المؤقتة عدن، فعالية ورشة العمل التدريبية حول بناء قدرات لجنة الإحالة القانونية ، والتي تأتي في إطار تعزيز الحماية وإعادة الإدماج للنساء المحتجزات وحالات العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتقام هذه الدورة بالشراكة مع اتحاد نساء اليمن عدن والممول من قبل الحكومة الهولندية.

وفي الورشة التي تستمر خمسة أيام أكدت رئيس اتحاد نساء اليمن عدن فاطمة المريسي على الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة والهادفة إلى إيجاد شراكة حقيقية مع مراكز الشرط والنيابة والأجهزة القضائية ، والتي نعمل معها على تعريف الحالة والأدلة القانونية من قبل المدرب الخاص ، وكيفية إحالة القضايا عبر هذه الأجهزة في إطار موحد ووفق معايير محددة من شأنها خدمة النساء المعنفات على أساس النوع الاجتماعي .. شاكرة كل من ساهم في إقامة هذه الدورة.

فالنتينا عبد الكريم مدير إدارة الحالة في محافظة عدن ومدربة من جهتها قالت إن انعقاد هذه الدورة تأتي بعد إعادة تشكيل لجنة الإحالة من أقسام الشرطة والنيابة والجهات القضائية وهدفها إيجاد آلية موحدة تخدم النساء والرجال أيضا الذين يتواجدون أحيانا في أقسام الشرط أو في السجون ، فهذه اللجنة ستعمل على استقبال الحالات ودراستها, 

متمنية أن تخرج  هذه الدورة بعدد من التوصيات والآليات التي من شأنها كيفية توثيق هذه العلاقة بين الاتحاد وهذه الأجهزة المختلفة ، وستكون الدورة بأيامها الخمسة عبارة عن أعمال ونشاط يومي في هذه الأجهزة والعمل على خلق شراكة دائمة بهدف مساعدة المجتمع في حل مثل هذه القضايا.  

سمارة العراسي مدير مشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن هي الأخرى من جانبها أفادت أن هذه الدورة عبارة عن مشروع من عدة أنشطة تهدف إلى عملية إدماج النوع الاجتماعي في العدالة الاجتماعية بالتعاون مع مراكز الشرط ومصلحة السجون وإدارة البحث الجنائي وحل كل القضايا المتعلقة بالنساء المعنفات والوصول إلى صيغة موحدة لكل الأطراف من أجل التعامل بها وتوعية المجتمع بطريقة صحيحة وبما يخدم قضايا المجتمع ككل.

حيث جرى في اليوم الأول مناقشة محاور عن العنف وأسباب العنف والعنف الأسري والشعور بالنقص وأنواع العنف مثل الاعتداء الجنسي التقبيل الملاطفة ودور الإعلام. 

حضر فعالية الورشة عدد من الجهات ذات العلاقة ولفيف من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام.