آخر تحديث :الجمعة-31 مايو 2024-01:59ص

أخبار عدن


بلادنا تشارك في ورشة العمل الاقليمية لعمل الاطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية.

الإثنين - 24 أكتوبر 2022 - 09:03 م بتوقيت عدن

بلادنا تشارك في ورشة العمل الاقليمية لعمل الاطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية.

عدن (عدن الغد) خاص :

شاركت بلادنا  ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وعبر مدير عام ادارة مكافحة عمل الاطفال بالوزارة منى سالم البان في ورشة العمل  الاقليمية لعمل الاطفال في المنطقة العربية والتغيرات المناخية عبر الاتصال المرأي (افتراضيا) ضمن 24 دولة عربية واكثر من 100 مشارك يمثلون الآليات العامله مع الطفوله وممثلي اطراف الانتاج وذلك بالشراكه بين كل من جامعة الدول العربية ومنظمتي العمل العربية والدولية  تزامناً مع التحركات الدولية والاقليمية لإنعقاد قمة المناخ (cop27) المزمع انعقادها في نوفمبر المقبل في جمهوريه مصر العربية لغرض مناقشة تأثير التغييرات المناخية على قضية عمل الاطفال كأزمة عالمية.

واوضحت البان ان الورشة عقدت على جلستين  ، حيث تم في الجلسة الأولى مناقشة الوضع الدولي والعربي للتغيرات المناخية وعمل الاطفال كون المنطقة العربية من اكثر المناطق في العالم تضررا وتأتي نتائجها انتكاسة تضاف الى الإنتكاسات التي اصابت الاطفال المنخرطين في سوق العمل وكذا الاطفال المشاركين في النزاعات المسلحه المنتشرون في الصحاري والمناطق الجبليه..

بينما في الجلسه الثانية تم استعراض الروئ المستقبلية لوضع آليات ومقترحات تسهم الى تعزيز الاستجابة لتغيير المناخ وكسر حلقة الفقر المتسبب الرئيس لعمل الاطفال.

كما استعرضت الورشة دراسة قدمتها الجامعة العربية   حول الظروف الراهنة والمؤثرة سلبا على حقوق الطفل ،  واعتبرت الدراسة  -  وثيقة استرشادية لدعم جهود الدول الاعضاء في مواجهة اسوأ اشكال عمل الاطفال  تنفيذا للمواثيق الدولية واهداف التنمية المستدامة 2030.

كما تم عرض فيديو تناول آراء اطفال البرلمان العربي للطفل والذي اكدوا فيه عن دورهم في مواجهة التأثيرات باعتبارها مسئولية الجميع.

وفي ختام الورشه تم التاكيد من قبل الجميع على ضرورة مواصلة العمل من اجل الحد من عمل الاطفال والقضاء على اسوأ اشكاله والذي يتزايد بالملايين يوما عن يوم بسبب الازمات الاخيره.. 
كما تمت الدعوة من قبل الجميع الى العمل معا بالتحرك وبفعالية في التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والاسهام في الحد من التدهور البيئي.

كما تضمنت الورشة عددا من التوصيات كانت اهمها..

1. الدعوة إلى تبني سياسات اقتصادية و اجتماعية معززة ومتكاملة - تدرج قضية التغير المناخي وتعطي أولوية للفئات الهشة والضعيفة بما في ذلك الأطفال - بهدف المعالجة والتخفيف من تأثيرات التغير المناخي، والاستعداد للاستجابة العاجلة والفعالة من أجل خفض مسببات تغير المناخ، لتكون سياسات صديقة ومعاونة للتغير المناخي.

2. تفعيل ومراجعة الأطر القانونية والتشريعية الوطنية وفق الالتزامات المترتبة على الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية من أجل مواجهة عمل الأطفال خاصة أسوأ أشكاله، وما استجد وفق المتغيرات والمستجدات الراهنة.

3. ضرورة العمل على إيلاء اهتمام متعاظم بقضايا إصلاح التعليم، مما يسهم في مساعدة الجميع على التكيف مع تغير المناخ، فالتعليم يعزز القدرة على استيعاب المعلومات ، وحساب المخاطر، والاستعداد لمواجهة الصدمات المناخية والتعافي من آثارها، و يساهم في تحسين ممارسات الاستدامة، ويتيح فرص الابتكار والإبداع والاعتماد على التكنولوجيا.

4. دمج قضية عمل الأطفال والعمل اللائق ضمن خطط العمل المناخي، وسياسات الانتقال العادلة.

5. معالجة النقص في البيانات والمعلومات بمزيد من البحث والدراسة، في مجالات التغير المناخي، لبحث التداعيات السلبية للمتغيرات المناخية على الأطفال وبشكل خاص على الفئات الضعيفة.

6. اعتبار أن الطفل شريك رئيسي في كل خطط العمل المناخي، وجعل الأطفال فاعلين في سياسات التخفيف والتكيف مع تغير المناخ، وذلك بالتعاون مع الآليات المعنية بالطفولة والمنظمات الإقليمية والدولية.

7. العمل على بناء قدرات المتخصصين في التعامل مع قضية عمل الأطفال، وفق المستجدات، وما سببته من تزايد في الأعداد وظهور أشكال وأنماط جديدة من عمل الأطفال وأسوأ أشكاله.

8. دعوة الشركاء إلى العمل على تحديث الاستراتيجية العربية للحد من عمل الاطفال وفق المستجدات.