آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-10:59م

أخبار وتقارير


سمكة ومعلومة

الأربعاء - 19 أكتوبر 2022 - 07:36 م بتوقيت عدن

سمكة ومعلومة

عدن ( عدن الغد ) كتب/رشيدي محمود:

أشتري سمكة قرش لخم واحصل على سمكتين قرش حديثة الولادة مجانًا.

صغار القرش  Baby Shark.

يعرف هذا النوع من أسماك القرش اللخم عند الصيادين والكثير من عامة الناس باسم (الداحة)، وهي تُعتبر من أفضل أنواع أسماك القرش خاصةً عندما يتم طبخة بطريقة الربيص.

اسماك القرش اللخم هي من الأسماك التي تلد ولا تبيض لكن السؤال الذي يطرح نفسه ..هل شاهدت في يوم من الأيام كيف يكون شكل بيض أسماك القرش؟

 وهل تعلم بأن خلال مرحلة نمو السمكة داخل بطن الأم، فإن  الأم تستطيع بأن تعمل على تكوين أكثر من بيضه في داخلها، بالوقت الذي ينمو فيها صغار اسماك القرش داخل بطنها في  غلاف جلدي شفاف.

 وما إن تلد السمكة صغارها فإن البيض الذي بداخلها يدخل في غلاف جلدي شفاف جديد، وتبدأ مرحلة تكون سمكتين قرش جديدتين، وكل ما كبرت الأم وكبر حجم بطنها فأنها تستطيع أن تزيد من أعداد بيض صغار أسماك القرش بداخل بطنها، ويصل أعداد صغار أسماك القرش داخل بطن الأم الكبيرة، والتي يصل حجمها إلى أربعة أمتار، ووزنها قرابة نصف طن إلى حوالي 60 سمكة وأكثر من أسماك القرش، وكل ما كبر حجم الأم كل ما كبر حجم السمكة بداخلها، حيث يخرج من بطنها وهو بطول 70 إلى 80 سم، وربما في بعض الأحيان قد يصل إلى طول المتر الواحد.

وعندما يصل حجم سمة القرش اللخم التي تعرف باسم (الداحة) إلى ذلك الحجم الكبير، فهنا يطلق عليها الصيادين اسم أو مصطلح الأمهات اي هذا الحجم الكبير هو أم أمهات أسماك القرش على حسب وصف الصيادين من الآباء والأجداد .