آخر تحديث :الإثنين-01 يوليه 2024-11:23م

أخبار المحافظات


الجمعية الوطنية للبحث العلمي تدشن فعاليات الدورة التدريبية الأولى لمزارعي دلتا تبُن في لحج

الإثنين - 12 سبتمبر 2022 - 01:33 م بتوقيت عدن

الجمعية الوطنية للبحث العلمي تدشن فعاليات الدورة التدريبية الأولى لمزارعي دلتا تبُن في لحج

(عدن الغد)ثروت جيزاني:

بحضور اللواء الركن احمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج وقائد اللواء 17 مشاة وتحت رعاية اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية، دشنت الجمعية الوطنية للبحث العلمي صباح اليوم الإثنين في قاعة السلطان علي عبدالكريم العبدلي في كلية الزراعة في حوطة لحج وتحت شعار ( معا من اجل الزراعة نحو تحقيق الأمن الغذائي )أعمال الدورة التدريبية الأولى للتنمية الزراعية لمزارعي دلتا تبن في محافظة لحج والتي تستهدف إنتاج السماد العضوي للفترة من 12 سبتمبر حتى 3 أكتوبر.

وافتتح حفل تدشين الدورة بآيات من الذكر الحكيم تلاها عرض فيلم تسجيلي عن مجمل نشاط الجمعية الوطنية ومن أهمها الأعمال التي انجزت في صناعة السماد العضوي في محافظة أبين.

تلتها كلمة للدكتور ثابت سالم العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي والذي رحب فيها بمحافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي وكافة الحضور.. مؤكدًا على أهمية حضور أعلى هرم بالسلطة المحلية في المحافظة باعتبار ذلك الحضور دعما قويا لنشاطات الجمعية الوطنية للبحث العلمي.

وأبرز الدكتور العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي في كلمته أهمية هذه الدورة والتي تستهدف تدريب 120 متدرب منهم 70 شابة وخمسون شاب على تحضير السماد العضوي ليكون بديلا للمبيدات السامة التي تضررت منها الأرض والإنسان على حد سواء. 

وشدد الدكتور العزب على أهمية إيقاف المد الخرساني والذي يلتهم الرقعة الزراعية بشكل متسارع ومخيف. 

وقال رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي اننا هنا نعلن الحرب على السموم الخطيرة عبر إقامة هذه الدورات العلمية التدريبية  والتي ترسي قواعد إحترافية علمية لانتاج اسمدة طبيعية لتحل محل الأسمدة والمبيدات السامة والخطيرة على الانسان والأرض.

وأشار الدكتور العزب للتجربة الناجحة في محافظة أبين لانتاج السماد العضوي وتدريب عددا من المزارعين والمختصين بالشأن الزراعي.

وفي كلمة لرئيس جامعة لحج والتي نيابة عنه الدكتورة فاطمة الفقية  عميدة كلية الزراعة  رحبت فيها بمحافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي ووكيل المحافظة صالح البكري ووكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية عبدالملك ناجي وجميع الحضور  ، وطلبت في مستهل كلمتها من الحضور الوقوف و قراءة الفاتحة على روح فقيد كلية الزراعة وجامعة لحج الدكتور حميد عبدالمجيد قباطي والتي وافته المنية اول امس.

وفي كلمتها قالت الدكتورة الفقيه ان الدورة والتي تضم 120 متدربا منهم 70 شابة  و50 شابا يدربهم 15 مهندسا وخبيرا في الشأن الزراعي.. متوقعة أن يستفاد من هذه الدورة العلمية والعملية أقصى استفادة لاحداث تغيير جذري والبدء بالاقلاع عن استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية المحظورة وإحلال السماد العضوي كبديل طبيعي للسماد الكيميائي.

وفي ختام كلمتها قالت نأمل من أن تحقق هذه الدورة أهدافها وبحسب النتائج المرجوة منها.. متمنية النجاح للقائمين على هذه الدورة. 

وفي كلمة توجيهية ألقاها اللواء أحمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج قال فيها إن الاهتمام بقطاع الزراعة يعد أمرا حيويا في ظل الظروف العالمية.. مشيرا الى الحرب في أوكرانيا والتراجع الذي يشهده العالم في تصدير المنتجات الزراعية من أهم مصدرين عالميين أوكرانيا وروسيا.

وأشار اللواء التركي إلى تجريف التربة الزراعية وغزو الخرسانة نتيجة لبيع الأراضي الزراعية من قبل ملاكها وتحويلها الى مباني سكنية واكد ان الانتاج الزراعي سيتأثر بالسلب إذا استمر هذا الحال.

وأكد اللواء التركي على إن هناك أياد تعبث بالاراضي الزراعية وهي التي تقوم بتسهيل البيع والشراء لها ضاربة بعرض الحائط المصلحة العامة وما تمثله الأرض الزراعية من أهمية استراتيجية.

وطالب محافظ لحج الملاك للأراضي الزراعية التمسك بها وعدم التفريط بها ووقف عمليات البيع أو تحويلها إلى أراضي سكنية.

وأشاد محافظ لحج بدور الجمعية الوطنية للبحث العلمي لإقامتها الدورة التدريبية والتي تستهدف تدريب مختصين بالعمل الزراعي على إنتاج السماد العضوي والذي يجب ان يحل بديلا عن الأسمدة الكيميائية المضرة.

كما شدد محافظ لحج على اهمية الحفاظ على كلية الزراعة كمرتكز علمي يخدم المصلحة العامة وطالب عدم التفريط فيه. 

وفي ختام حفل التدشين القى الأستاذ عبدالملك ناجي وكيل وزارة الزراعة مدير مكتب الزراعة بلحج كلمة نيابة عن وزير الزراعة والري والثروة السمكية الجهة الداعمة للدورة نقل فيها تحيات اللواء سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية وتمنياته بنجاح الدورة العلمية والتي تقيمها الجمعية الوطنية للبحث العلمي والتي يرعاها وزير الزراعة والري والثروة السمكية. 

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أهمية الدورة ومخرجاتها وانعكاسها الجيد المتمثل باعتماد السماد العضوي بديلا عن السماد الكيميائي.. مضيفاً ان الوزارة تراقب نشاط الجمعية الوطنية للبحث العلمي عن كثب وتقدر مجهوداتها في إحداث نقلة نوعية في العملية الزراعية لتصحيح مسار استخدام الاسمدة والمبيدات والتي أضرت بالأرض والإنسان.

وفي ختام كلمته تمنى للقائمين على الدورة والمشاركين فيها النجاح في إحداث التغيير المأمول.

حضر حفل التدشين الاستاذ الدكتور أحمد فضيل رئيس جامعة لحج والدكتور أحمد محمد محرن رئيس مركز علوم البيئة وعدد من المهتمين بالشأن الزراعي والبيئي.