آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار وتقارير


البنك الدولي: 18 مليون يمني يواجهون صعوبة في الحصول على المياه الصالحة للشرب

الأحد - 04 سبتمبر 2022 - 09:15 ص بتوقيت عدن

البنك الدولي: 18 مليون يمني يواجهون صعوبة في الحصول على المياه الصالحة للشرب

(عدن الغد)وكالات:

حذّر البنك الدولي، أمس السبت، من صعوبة يواجهها نحو 18 مليون يمني في الحصول على المياه الصالحة للشرب، بسبب الصراع في البلاد.

وأكد البنك الدولي، في تقرير، أن الحصول على مياه الشرب المأمونة هو أكبر تحد بالنسبة للكثيرين في هذه المجتمعات الضعيفة، وعملاً روتينياً يومياً، تقع مسؤولية جلبه على عاتق النساء والأطفال دائماً.

وبحسب تصنيف تقرير البنك الدولي، يعد اليمن واحدا من أكثر دول العالم معاناة في ندرة المياه.

وقال التقرير إن البنك يعمل حالياً مع شركائه على بناء أنظمة لتجميع مياه الأمطار، وتوفير فرص العمل والوصول إلى مياه الشرب الآمنة.

وأشار إلى أن قرى ريفية لا حصر لها في جميع أنحاء البلاد تحتاج إلى الخدمات الأساسية.

وأوضح التقرير، أن مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أصدر تقريرا حول التقييمات الهيدرولوجية السابقة والتي كشفت عن أن كمية المياه المتاحة في اليمن خلال الثمانينات كانت نحو 2.1 – 2.4 مليار متر مكعب في السنة، وفي الآونة الأخيرة بلغ الطلب التقديري على المياه 3.4 مليار متر مكعب سنوياً؛ مما يدل بوضوح على أن الطلب المتزايد يفوق العرض.

وذكر تقرير البرنامج أن اليمنيين يعتمدون بشكل كبير على المياه الجوفية، وأن 70 في المئة من المياه العذبة يتم الحصول عليها من تلك الآبار، ومع ذلك يتم استخدام معظم هذه المياه للإنتاج الزراعي.

وتوقع البرنامج استنفاد احتياطي البلاد من المياه الجوفية في غضون عقدين إلى ثلاثة، حال استمرار استخراجها بالوتيرة الحالية. وهو ما يراه البرنامج عائقاً آخر أمام قدرة اليمن على إطعام نفسه على المدى الطويل.