آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-10:57م

أخبار المحافظات


نداء جنيف.. تختتم دورة تدريب مدربين ل23 ضابط بقوات الساحل الغربي

الجمعة - 02 سبتمبر 2022 - 02:42 م بتوقيت عدن

نداء جنيف.. تختتم دورة تدريب مدربين ل23 ضابط بقوات الساحل الغربي

الخوخة((عدن الغد)) خاص

أختتمت الدورة التدريبية لتدريب مدربيين ل23 ضابط عسكري  بقوات الساحل الغربي، الخميس بمديرية الخوخة، التي تنظمها منظمة نداء جنيف، حول القوانين الدولية والإنسانية وحقوق الإنسان.

وانطلقت الأحد 28 أغسطس الدورة التدريبية لقادة في القوات المشتركة، حتى الخميس 1 سبتمبر أستمرت لخمسة أيام.

وقال الأستاذ وليد القديمي وكيل أول محافظة الحديدة، نختتم اليوم دورة تدريب لضباط في القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان، نشكر منظمة نداء جنيف على دعمها هذه الدورة التي تعد الأول من نوعها في المناطق المحررة بالساحل الغربي.

وأضاف القديمي، هناك تفاعل كبير من القيادة، وتوجيهات من عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح حفظه الله والمجلس الرئاسي، لانجاح السلام الذي ترعاه الامم المتحدة،

وأوضح الوكيل أول، إن مثل  هذه الدورات تساهم بنقل الجانب الايجابي عن مدى معرفة هذه القوات بالقوانين، مضيفاً، "ضباطنا في القوات المشتركة يتحلوا بهذه المعايير الإنسانية كواجب، والدليل عند تحرير مناطق جديدة يتم المحافظة على منازل المدنيين ونزع الألغام، ورجوعهم لمنازلهم ومزارعهم بعكس ملشيات الحوثي التي تلغم ما تبقى من البيوت.

وقال مدير أمن المحافظة، العميد نجيب ورق ننقل لكم تحايا عضو مجلس القيادة الرئاسي قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي بالساحل الغربي، العميد طارق محمد عبدالله صالح، ونشكرهم على مثل هذه الدورة التدريبية القيمة وحقيقة المتدربين كلهم من صلب الجيش، وقيادة قوات الساحل الغربي ويمتلكون خبرة ومعرفة بهذا الموضوع.

وأضاف ورق نشكر القائمين على هذه الدورة، لاهميتها، وما سمعناه عن المشاركين الضباط يؤكد أن ضباط الساحل الغربي يمتلكون الخبرة والكفاءة العالية، وهذه الدورة تعزز مفاهيم حقوق الإنسان للمدنيين وحمايتهم التي كرسته وعملت عليه جنيف لتتنصل عنه امريكا واسرائيل بعد التوقيع باتفاقية جنيف، وما زالت جنيف تبذل كل جهودها في حل النزاعات في اماكن القتال.

إلى ذلك قال مسؤول الاتصال والعلاقات في منظمة نداء جنيف، الأستاذ أحمد باصهيب نجاح هذه الدورة التدريبية لتدريب مدربيين في الساحل الغربي يعد نجاحاً كبيراً، لقيادة هذه القوات، وهي في أماكن نزاع وقريبة منها، ونجاح هذه القيادة بقوات الساحل الغربي.

وأضاف باصهيب نشكر الأستاذ عادل المسعودي، مسؤول شؤون المنظمات بالساحل، على ما يقدمه من تسهيل وتعاون في إنجاح هذه الدورة وتعزيز المفاهيم القانونية الدولية والإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان ونشكر أيضا مدير مكتب المنظمة الرئيسي بالعاصمة المؤقتة عدن الأستاذ محمد حسن، الذي شارك بافتتاح الدروة، ونشكر الضباط المشاركين والطاقم المشارك بهذه الدورة

وتواصل منظمة نداء جنيف عملها الذي يصب في رفع الوعي تجاه القانون الإنساني الدولي واحترامه، وتوصيله للأفراد للمشاركة في نقل الوعي وحفظ الحقوق الإنسانية، في مناطق الشرعية المعترف بها دولياً.

وتعمل منظمة نداء جنيف في اليمن منذ العام 2018, وهي منظمة سويسرية حيادية، غير حكومية، يقع مقرها الرئيس بجنيف، وغير متحيزه، برئاسة ا وتنشط نداء جنيف في أوقات وأماكن النزاعات المسلحة لحماية المدنيين.

هذا وقد افتتح الدورة التدريبية كلاً من محافظ محافظة الحديدة الدكتور الحسن علي طاهر، والاستاذ محمد حسن مدير المكتب القطري للمنظمة في اليمن.