آخر تحديث :السبت-06 يوليه 2024-05:15م

أخبار المحافظات


أبين .. عقد لقاء تشاوري لوجهاء وأعيان منطقة الدرجاج لمناقشة قضايا وهموم ابناء المنطقة

الإثنين - 11 يوليه 2022 - 10:16 م بتوقيت عدن

أبين .. عقد لقاء تشاوري لوجهاء وأعيان منطقة الدرجاج لمناقشة قضايا وهموم ابناء المنطقة

ابين (عدن الغد) خاص

بمناسبة عيد الأضحى المبارك تم اليوم الثالث من ايام عيد الاضحى المبارك لقاء تشاوري ضم وجهاء وأعيان منطقة الدرجاج بديوان الشيخ ناصر بن محسن العاقل الحيدري لمناقشة قضايا وهموم أبناء منطقة الدرجاج

وفي نفس السياق رحب الشيخ ناصر بالشخصيات الاجتماعية الحاضرة وهنئهم بعيد الأضحى المبارك معرباً عن سعادته بلم شمل أبناء المنطقة بهذا الإجتماع

وأشاد الشيخ بكل الشخصيات التي حضرت كلاً بصفته واسمه 
وتطرق الإجتماع من قبل الشيخ بوضع خمس نقاط أساسية للمناقشة ووضع الحلول الأساسية بالتشاور وأخذ الرأي الصائب والسديد والنقاط هي كالتالي( بيع الأراضي _ بيع الأرض بالباطن _ تفعيل نشاط الجمعية الزراعية _ نشاط المنظمات المتدخلة في منطقة الدرجاج  _ الشباب )

هذا وقد أدلى عدد كبير من الشخصيات الإجتماعية بأرائهم وتم أخذها بعين الاعتبار كحلول أولية واساسية.

وقد تمخض اللقاء بعدة قرارات وتوصيات كالتالي:-

١. لا يجوز بيع الأراضي الزراعية الا لاسباب اجتماعية وصحية وبالطرق الشرعية والقانونية والاحقية الأولى بالشفاعة لأبناء منطقة الدرجاج باعتبار الأرض هي الهوية والتاريخ لأبناء هذه المنطقة وعلى أمين المنطقة الالتزام بذلك.

٢. يمنع منعاً باتاً تحويل الأرض الزراعية إلى أرض سكنية مع إعادة النظر  للعقود التي قد تم ابرامها سابقاً .

٣. إيقاف وبشكل كامل شراء الأراضي من أبناء المنطقة بالباطن لأشخاص آخرين وذلك لحرمان المجاورين للأرض من أبناء المنطقة بالشفاعة ، ويعد ذلك جريمة إحتيال وفق أحكام القانون اليمني للعقوبات وإعادة النظر في عقود الشراء السابقة .

٤. حث أصحاب رؤوس الأموال والمقتدرين من أبناء المنطقة بشراء الأراضي الزراعية المعروضة للبيع بشكل أساسي وأولي.

٥. حث جميع جمعيات المنطقة التنسيق مع منظمات المجتمع المدني بدعم المزارعين العاملين في الأرض الزراعية من أبناء المنطقة بصورة أساسية وضرورية.

٦. ضرورة التنسيق بين الجمعيات المشكلة بالمنطقة وشيخ المنطقة لتنفيذ اي مشاريع تخدم أبناء المنطقة أو دراسة اي مشاريع مستقبلية.

٧. إعادة تفعيل نشاط الجمعية الزراعية والنهوض بها لتقوم بمهامها في مجال الزراعة وذلك من خلال توفير متطلبات المزارعين من البذور والأسمدة.

٨. دراسة إنشاء صندوق تكافل اجتماعي للمنطقة وتحديد مصادر مواردة ويكلف بذلك نخبة من القانونيين الاقتصاديين من أبناء المنطقة.

٩. تقنيين مدة عقد الايجار للاراضي الزراعية وفق أحكام القانون المدني اليمني.

١٠.حث الآباء وأولياء الأمور لمراقبة الشباب وحمايتهم من الانخراط في السلك العسكري الغير محدد جهته وتحذيرهم من تعاطي المخدرات المتفشية في الآونة الأخيرة.

١١. تشكيل لجنة من كافة  أبناء المنطقة لمعالجة كافة القضايا العالقة والمتعلقة بالأراضي بما فيها مسألة البيع والشراء للأرض.

١٢. رفع خطاب مشترك من شيخ المنطقة والجمعيات بالمنطقة إلى الجهات ذات العلاقة بإعادة النظر بالجمعيات التي شكلت في الإطار الجغرافي للمنطقة ولا تخدم أبناء المنطقة.

وختاماً رفع الشيخ ناصر بن محسن العاقل تهنئة بأسمة وبالنيابة عن كافة أبناء الدرجاج للاستاذ سالم عيدروس العوسجي بمناسبة إصدار كتابه (الدرجاج قبلة المحتاج) الذي يعد ثمرة جداً كبير وتعب سنين اجتهد بها الكاتب ويعد الكتاب الصادر مؤخراً عبارة عن تاريخ منطقة الدرجاج وتاريخ أجدادنا الذين حافظوا على أرضنا وورثوها وأبوا ان يرضخوا ضد اي عدوان سلاطيني أو استعمار بريطاني شاكراً له جهده

ورفع اللقاء التشاوري بكلمات من قبل الشيخ ناصر والأستاذ محمود مكيش حثوا فيها على التآخي بين أبناء الدرجاج كوننا أسرة واحدة وعصبة ووحدة الصف ونبذ الخلافات ومحاربة من يحاول شق صف أبناء الدرجاج والحفاظ على الأرض وتقديسها كونها كنز حقيقي وإرث وتاريخ أجدادنا ومستقبل اولادنا .


من محمد معوضه