آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار المحافظات


شرطة تعز تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 07:27 م بتوقيت عدن

شرطة تعز تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

تعز (عدن الغد) خاص

دشنت إدارة عام شرطة محافظة تعز ، صباح اليوم، فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات  تحت شعار " انقلوا الحقائق .. أنقذوا الأرواح .. لنقف جميعا لمواجهة المخدرات "

وحضر التدشين وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي ومدير عام شرطة محافظة تعز العميد منصور عبدالرب الأكحلي ورئيس النيابة القاضي محمد سلطان وقائد اللواء ٣٥ مدرع العميد عبدالرحمن الشمساني ومدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد فؤاد مهيوب العامري ومدير إدارة التوجيه المعنوي المقدم أسامة الشرعبي ورئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الصوفي ورئيس قسم علم  الإجتماع الدكتورة ذكرى العريقي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الأكاديمية والمجتمعية

وفي التدشين، دعا الدكتور عبدالقوي المخلافي إلى ضرورة استشعار المسؤولية وخطورة هذه الظاهرة  وتعزيز الجهود بين الأجهزة الأمنية والمجتمع في مكافحة آفة المخدرات والتركيز على شريحة الشباب من الوقوع في شباك المروجين للمواد المخدرة وخصوصا مادة الشبو التي ظهرت مؤخرا ولها آثار كارثية خطيرة على الفرد والمجتمع ككل .

وأشاد الدكنور المخلافي بجهود الأجهزة الأمنية في ضبط عدد من المروجين والمتعاطين لها خلال الفترة الماضية داعيا أولياء الأمور إلى متابعة أبناءهم وبناتهم  والعمل على استغلال أوقات فراغهم  بالأشياء النافعة والتي تجعل منهم شبابا قادرين على خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم  .

بدوره أشار العميد منصور الأكحلي ، إلى أن هذا التدشين يعد خطوة أولى لتنفيذ برامج هادفة بالشراكة  مع مكتبي الأوقاف والتربية ومكتب الشباب والرياضة من شأنها  أن تساعد في تعزيز  مكافحة المخدرات واتخاذ أساليب ووسائل تحد من انتشارها من خلال وضع خطط مدروسة مع الجهات المذكورة بالتعاون  والتنسيق مع الوحدات العسكرية والأمنية.

وأكد العميد الأكحلي على خطورة هذه الظاهرة وخصوصا "مادة الشبو" التي ظهرت في الآونة الأخيرة وكانت لها آثار خطيرة وكارثية على المجتمع تسببت في ارتفاع مستوى نسبة الجريمة في عدد من المحافظات ,داعيا رؤوساء الجامعات ومدراء المدارس الحكومية والأهليه وخطباء المساجد اتخاذ الإجراءات اللازمة  وتقعيل الجانب التوعوي بالشكل الصحيح والذي يضمن إيصال المعلومات عن خطورة هذه الظاهرة والعقوبات المترتبة على من يتناولها والدعوة إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية في الإبلاغ الفوري على كل من يتعاطاها أو يروج لها أو عن أي معلومات تسهم في ضبط متعاطيها أو مروجيها ...

وألقى القاضي محمد سلطان كلمة تطرق فيها للإجراءات القانونية المتخذة تجاه مروجي المخدرات وأهم الإشكالات التي تواجه سلطات الضبط والتحقيق في جرائم المخدرات مشيدا بدور إدارة مكافحة المخدرات في ضبط عدد من مروجي المخدرات ومتعاطيها وضبط كميات كبيرة من المخدرات .

من جهته ألقى العقيد فؤاد العامري كلمة أشار فيها إلى الإجراءات التي تبذلها إدارة مكافحة المخدرات واستعرض فيها إحصائية بما تم ضبطه منذ بداية العام الجاري ,داعيا جميع أبناء المجتمع إلى التكاتف والتلاحم في مواجهة آفة المخدرات واستشعار الجميع لمسؤولياته في حفظ أبناءهم وبناتهم وحماية أسرهم ومجتمعاتهم من خطورة هذه الآفة

كما  ألقى الدكتور محمد الصوفي كلمة تحدث فيها عن خطورة تعاطي المخدرات وأضرارها على صحة الفرد والجهود التي تبذلها الهيئة العليا للأدوية في مكافحة هذه الآفة ,فيما قدمت الدكتورة ذكرى العريقي ورقة عمل تناولت من خلالها الأضرار النفسية التي تصيب متعاطي المخدرات وآثارها السلبية على الجانب الأخلاقي والإجتماعي وطرح عدد من المقترحات  لمواجهة خطر هذه الظاهرة

وفي التدشين تم الاتفاق على وضع آلية عمل مشتركة للقيام بدور التوعية بخطورة المخدرات والخروج بمصفوفة عمل سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة بالشراكة مع عدد من المكاتب والمؤسسات الحكومية والخاصة ستسهم في رفع الوعي المجتمعي ونشر الثقافة في أوساطهم بخطورة هذه الآفة وكيفية التعامل معها .

كما تم في نهاية الفعالية  تكريم إدارة مكافحة المخدرات وعدد من مدراء أقسام الشرطة تقديراً لجهودهم في مكافحة المخدرات وضبط مروجيها .

الجدير بالذكر أن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ستستمر على مدار ثلاثة أيام وبأنشطة مختلفة للخروج بآلية عمل واضحة فيما يخص الضبط والرقابة والتوعية بإشراك كافة الجهات ذات العلاقة والفعاليات المجتمعية والشبابية.