آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-06:15م

أخبار المحافظات


تعز.. يمن بلا نزاع تزور أحياء نائية بمديرية صالة وتدشن دور الوسطاء المحليين في انهاء النزاعات المجتمعية

الإثنين - 27 يونيو 2022 - 09:43 م بتوقيت عدن

تعز.. يمن بلا نزاع تزور أحياء نائية بمديرية صالة وتدشن دور الوسطاء المحليين في انهاء النزاعات المجتمعية

تعز (عدن الغد) محمد العامري

قام رئيس منظمة " يمن بلا نزاع " الأستاذ معاذ الفقيه ، صباح اليوم الإثنين ، بزيارة ميدانية لأحياء الكريمي والحرازية العليا والسفلى النائية بمديرية صالة ، وتأتي الزيارة ضمن مشروع المنظمة في تحسين الخدمات المحلية والمصالحة المجتمعية وحل النزاعات والممول من شركاء اليمن.

وجاءت زيارة رئيس المنظمة ، لتدشين عمل الوسطاء المحليين المساندين لجهود "يمن بلا نزاع " في انهاء النزاعات المجتمعية ـ في مديرية صالة ـ خاصة تلك المتعلقة بشبكة مجاري الصرف الصحي والطريق الممر ـ بالآحياء المذكورة آنفاً ، والتي تسعى المنظمة لإنهاء النزاع الناتج عن الشبكة ؛ للتمكن من نجاح مشروع أصلاحها وصيانتها مع شركائها. 

وأطلع رئيس المنظمة خلال زيارته ، لحجم المعاناة التي يعانيها مواطني أحياء الكريمي والحرازية العليا والسفلى ، نتيجة طفح مجاري الصرف الصحي أمام المنازل والممرات وسبب ترسبها وفيضانها لإختلاطها بمياه العيون والآبار وإفسادها مما تسبب بـ أزمة في مياه الشرب، ناهيك عن تسببها بمكاره صحية لا يمكن تحملها.

وأستمع رئيس المنظمة ومعه فريق الوسطاء المحليين من المواطنين لحجم الأضرار التي خلفتها هذه المشكلة ـ سيما في نشوب نزاعات وخصومات مستمرة وبشكل واسع بين مواطني الأحياء ـ خاصة بين النازحين والمجتمع المضيف.

وباشر فريق الوسطاء المحليين ، عمله في التقصي والبحث وإجراء المقابلات مع مواطني الآحياء الثلاثة ، لتقييم  الأضرار وحجم المشكلة والمعاناة المتعلقة بشبكة المجاري ومعرفة الجهود السابقة من قبل المواطنين والجهات الرسمية بهذا الشأن، اضافة للآثار الإجتماعية المترتبة من تمزيق النسيج الإجتماعي ونشر الكراهية بين السكان .

الجدير بالذكر أن مشروع يمن بلا نزاع " تحسين الخدمات المحلية ومن أجل المصالحة المجتمعية" يتضمن تنفيذ مشاريع مستدامة للمجتمع المحلي وإنهاء النزاعات والثآرات في المجمتعات سواءً التاريخية أو التي نشبت خلال فترة الحرب ، وعملت تمزيق النسيج الإجتماعي وأعاقت جانب التنمية.

وبرزت منظمة "يمن بلا نزاع" في السنوات الأخيرة في نشاطها بتنفيذ المشاريع التنموية وانهاء نزاعات وثآرات في محافظة تعز ، وتتميز بإشراكها للمجتمع ـ سيما فئة الشباب والمرأة ـ في تنفيذها لمشاريعها المختلفة.