مؤسسة التنمية للشباب بعدن تقيم محاضرة نفسية بعنوان "الإدمان والمخدرات"

عدن (عدن الغد) رانيا الحمادي

أقامت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري ،صباح امس الأربعاء، بعدن محاضرة توعوية نفسية ، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة جنى للتنمية حول" الآثار النفسية للادمان" ضمن مشروع تواصل لكفالة الأيتام.

واستهدفت المحاضرة الاولاد الايتام في المؤسسه، والبالغ عددهم ثلاثون شخص .

هذا وقد أقيمت المحاضرة في معهد ابديت بمديرية كريتر لمحافظة عدن.

حيث بدأت المحاضرة بالتعريف عن خدمات مركز الإرشاد الأسري واستعرضت فيها مسؤولة الاتصال والتواصل نبذه عن الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها المؤسسة في مجال العلاج وجلسات الدعم النفسي.

وشملت المحاضرة عدة محاور تحدتث فيها المعالجة النفسانية في مؤسسة  التنمية والإرشاد الأسري فرع عدن الأستاذة وفاء سعد شرحا تفصيلي معرفا فيه كلمة الادمان وأنواعه ،  ومراحله، والاثار النفسية والعقلية المترتبة عليه ومن ضمنها انموذج "المخدرات".


وقالت المعالجة بان الادمان هو شعور الشخص بالارتياح النفسي عند استخدام المادة المخدرة وإحساسه بالسعادة أثناء فترة تعاطيه وفقدان سيطرته بالتحكم عن أفعاله.

وأشارت المعالجة بان الادمان قد يؤدي إلى تأثيرات نفسية وجسدية خطيرة، وفي حالة الادمان على المخدرات فهي تمثل ضررا خطيرا على الفرد وعائلته وحياته الاجتماعية، وتشكل تهديدا حقيقيا لحياته العملية أثناء تكوينه العلاقات .


كما تم في المحاضرة التوعية بالآثار السلبية التي تقع على الشباب وحمايتهم من التعاطي كالشبو والشمه والمخدرات والحوت، وان عليهم الحصول على المساعده للتخلص من الادمان بوجود الأطباء أو الاخصائي و المعالج النفسي واخضاعه لجلسات الدعم النفسي التي يستطيع من خلاله الفرد الانسحاب تدريجيا.


مشيرا إلى أن الادمان حالة قابلة للعلاج وتوجد العديد من الطرق التي تساعد في العلاج بغض النظر عن أنواعه.


وفي الختام نوهت المعالجة بأن على الشخص استشارة الطبيب النفسي أو الاتصال والتواصل بالمنظمات أو الجهات والمؤسسات المختصة في مساعدة المدمنين.