آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-06:32م

أخبار وتقارير


إذاعـة صنعاء البرنامج العام تقدم ورقة عمل لإجتماعات اللجنة الدائمة للإذاعة في اتحاد إذاعات الدول العربية حول دور الإذاعة اليمنية في تنمية الوعي البيئي

الجمعة - 10 يونيو 2022 - 04:12 م بتوقيت عدن

إذاعـة صنعاء البرنامج العام تقدم ورقة عمل لإجتماعات اللجنة الدائمة للإذاعة في اتحاد إذاعات الدول العربية حول دور الإذاعة اليمنية في تنمية الوعي البيئي

عدن (( عدن الغد)) خاص:

 


قدمت إذاعـة صنعاء البرنامج العام ورقة عمل لإجتماعات اللجنة الدائمة للإذاعة في اتحاد إذاعات الدول العربية حول دور الإذاعة اليمنية في تنمية الوعي البيئي  ،جاء فيها:


الجمهورية اليمنية وزارة الإعلام والثقافة والسياحة – المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون 
إذاعـة صنعاء – البرنامج العام

ورقة عمل لإجتماعات اللجنة الدائمة للإذاعة في اتحاد إذاعات الدول العربية حول

(دور الإذاعة اليمنية في تنمية الوعي البيئي)


بعد ظهور فيروس كورونا المستجد والذي يُرجع الكثير من العلماء سبب ظهوره بالخفافيش أو بسبب الحيوانات الموجودة في الأسواق الرطبة في شرق آسيا يتضح جلياً أهمية البيئة المحيطة بالإنسان وبعد موت العدد الكبير من البشر الذي لانزال نشهد فصوله إلى اليوم، يتأكد لدينا أن موضوع البيئة ليس ترفاً ولا موضوعاً ثانوياً، ناهيك عن مشاكل بيئية أخرى ملحة، مثل مشكلة الاحتباس الحراري والتصحر ومشاكل ندرة المياه وتلوثها وعدد كبير من المشاكل الخطيرة التي تهدد حياة البشر بشكل حقيقي إذا لم يحسنوا التعامل معها...

من هذا المنطلق ومن واقع الشعور بالمسؤولية وإدراكاً منا بأهمية الدور الإعلامي في توعية المجتمعات المحلية كانت إذاعة صنعاء-البرنامج العام سباقة في طرح القضايا البيئية والتنبيه لأهميتها من خلال إدراجها عددا من البرامج في كل دوراتها البرامجية المتعاقبة. 
لكننا حرصنا في إذاعة صنعاء في العام الحالي ٢٠٢٠ أن تحتوي خارطتنا البرامجية على أكبر قدر من البرامج التي تتحدث عن البيئة وتخاطب المستمع بطرق عديدة ومشوقة وعلى شكل معلومات وعدم اتباع الأسلوب التعليمي المباشر الذي قد ينفر منه المستمع.
وطعمنا معظم برامج الإذاعة بفقرات بيئية وفلاشات توعوية تمكن المواطن من الاستفادة القصوى منها، ولأن إذاعة صنعاء هي الوسيلة الإعلامية السمعية الأولى في الجمهورية اليمنية كان لزاماً علينا تكثيف هذا النوع من البرامج فقد أنتجت الإذاعة عددا من البرامج التي كانت التوعية البيئية على رأس أهدافها وكانت كالآتي:

الفترة الصباحية اليومية المباشرة (صباح اليمن الجديد) والتي  لها دور كبير في نشر الوعى البيئي حول عدد من الممارسات والمشكلات البيئية التي يتم طرحها ومناقشتها وعرض مخاطرها بهدف خلق وعي بيئي لدى المواطن جوهره ضرورة الابتعاد عن الممارسات البيئية السيئة إلى جانب الدعوة والتحفيز والتشجيع لخلق المبادرات المجتمعية والشبابية والطلابية المرتبطة بحماية البيئة والتعريف بمجهودات تلك المبادرات .
ناهيك عن الفواصل والفلاشات التوعوية التي ترد بين البرامج..

برنامج (اتجاهات الصحافة) وبرنامج (يمن دوت كوم) والذي نفرد فيه مساحة خاصة لبعض المقالات البيئية ومتابعة ما يكتبه المختصون على وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية البيئية.
وفي برنامج (مجلة اليمن الاتحادي) سلطنا الضوء على الكثير من التفاصيل المتعلقة بالتوعية البيئية من خلال الحديث عن الأقاليم اليمنية وتفاصيلها وما يتعلق بها من قضايا بيئية والتوعية بشأنها.
كذلك برنامج (الملف) الذي تناولنا فيه مواضيع مختلفة عن الأوضاع البيئية السلبية التي ظهرت مؤخراً جراء الأوضاع السيئية التي تسببت بها المليشيا الحوثية في الوضع اليمني.
هناك العديد من البرامج التي ركزت في معظم حلقاتها على التوعية البيئية والقرب من الانسان اليمني سواء لتلمس احتياجاته ولتبني الأفكار المبدعة كل ذلك لما تمثلة البيئة من أهمية كبيرة في الحياة الاجتماعية نظرا للتنوع الجغرافي اليمني نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
برنامج (عقول يمانية) والذي يهتم بالأفكار الإبداعية التي تسهم في الحفاظ على البيئة 
برنامج (حكيم وحكيمة) الذي يتناول بطريقة درامية حوارية سهلة وبسيطة القضايا الاجتماعية وخاصة ماتتعلق بالبيئة حيث أن الانسان اليمني مازال مرتبطا ببيئته وحياته التقليدية القديمة.
برنامج (حديث الساعة) والذي سلطنا فيه الضوء على المشاكل البيئية والبحث عن الحلول من خلال مناقشة المسؤولين وبعض المختصين.
ومن خلال هذه البرامج أصبحت الرسالة البيئية التوعوية تصل ببساطة وبطريقة متطورة وتتخذ أسلوب طرح القضايا والاستفسار وإثارة التساؤلات التي تمكن المستمع من التفاعل معها بشكل إيجابي وملموس.

وقد سبق في الخرائط البرامجية السابقة إنتاج وبث عدد من البرامج منها:
أشهر البرامج الإذاعية اليمنية (مسعد ومسعدة) وهو برنامج اجتماعي يجمع بين زوجين يمنيين يناقشان كل القضايا على الساحة اليمنية بأسلوب شيق وبسيط يصل للمستمع بكل سهولة ويسر.
بالإضافة لبرنامج آخر هو (قضايا وأحداث) ويتناول هذا البرنامج القضايا البيئية بطريقة مفصلة نوعا ما بالحديث عن أبرز القضايا البيئية في العالم وعن التجارب الأكثر نجاحا في معالجة مشكلات بيئية وتم حلها، ومقارنة المشكلات البيئية في العالم بما تواجه مجتمعاتنا المحلية وكيفية الاستفادة من التجارب العالمية 
تحت العناوين السابقة والغير مباشرة في البرنامجين اللذين ذكرناهما آنفا كانت البيئة هي المحور الأهم في إعدادهما، لنصل في برنامجنا الثالث والذي يستهدف بشكل مباشر شريحة هامة من المجتمع اليمني وتشكل أغلبية سكانه وهم المزارعون وسكان الريف.. 
أنتجنا برنامج (الريف والتنمية) يتناول طريقة استخدام المبيدات بالأسلوب الأنجع وذلك من خلال استضافة عدد من المهندسين الزراعيين والخبراء في هذا المجال، أيضا يقوم بتقديم وإبراز خطورة ذبح صغار إناث الحيوانات وما يترتب على ذلك من تهديد للثروة الحيوانية، أيضا يبرز خطورة الرعي الجائر وأثره على الغطاء النباتي، ويقوم بتوعية المزارعين بأهمية استبدال طرق الري القديمة كالغمر بطرق الري الحديثة كالتقطير... والكثير الكثير من اليوميات التي تستجد في هذا الشأن. 
تنتج إذاعتنا أيضا  برنامج (حديث الناس) وهو يتحدث عما يثار في الشارع اليمني وكان صلب اهتماماته في هذا العام هو كيفية الوقاية من فيروس كورونا وتجنب الاختلاط ويهتم أيضا بمشاكل الحفر العشوائي للآبار ومدى خطورته وتهديده للمخزون الجوفي المائي، ويتحدث البرنامج عن خطورة زراعة القات من الناحية الصحية والاقتصادية والبيئية، لأنه من أهم أسباب استنزاف المياة الجوفية.. 
أيضا  هناك مجموعة من البرامج الأسبوعية المباشره التى  تطرح عددا من القضايا البيئية كبرنامج(نزهة الجمعة) الذى يطرح في أحايين مختلفة عددا من القضايا البيئية ويفتح المجال للمستمعين لمناقشتها والحديث عنها عبر الهاتف إلى جانب اللقاءات الميدانية مع المواطنين فى الشارع وكذلك اللقاءات مع ذوى الاختصاص فى المرافق الحكومية ذات العلاقة بالبيئة .
كذلك أنتجت الإذاعة برنامجا خدميا مباشرا هو برنامج (استديو رقم خمسة) يتم  فيه استضافة  عدد من المسؤولين فى الدولة لمناقشة ماتقدمه تلك المؤسسات والهيئات من خدمات إلى جانب عرض مشكلات وهموم المواطنين المرتبطة بتلك الوزارات والمؤسسات وكثيرا ماتم استضافة المسؤلين فى عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات المرتبطه بالبيئة والمشكلات البيئية .

 

كان ذلك عرضا مختصرا لما تقدمه إذاعة صنعاء من برامج بيئية وتوعوية هي من صلب رسالتها الإعلامية التي تشرفت بحملها وإيصالها للمواطن وإدراكا منا بأن موضوع البيئة لم يعد موضوعا يطرق في المناسبات والمواسم، لكنه أصبح في قلب الرسالة الإعلامية وهذا انعكاس للأهمية البالغة التي أصبحت تشكلها المواضيع البيئية في العالم كله. 
وفي خطتنا البرامجية في النصف الثاني من هذا العام ستحتل البيئة مكانا مهما فيها ببرامج مختلفة وطرح أكثر التصاقا بهذه القضايا. 
إننا في إذاعة صنعاء ندرك أهمية البيئة وأهمية الدور المنوط بنا في إيصال هذه الرسالة التي نتشرف بحملها وإيصالها للمجتمع، كل ذلك خلافاَ عما انتجته إذاعة عدن البرنامج الثاني وبقية الإذاعات المحلية في مختلف محافظات الجمهورية

صلاح علي القادري 
رئيس قطاع الإذاعة