مناقشة بدء تنفيذ خطة العودة الطوعية للمهاجرين الأثيوبيين في مأرب

مأرب (عدن الغد ) خاص

ناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، أمس الاثنين، مع فريق المنظمة الدولية للهجرة برئاسة منسقة الصحة بمكتب المنظمة بعدن مريم عبدالكريم، بدء تنفيذ خطة العودة الطوعية للمهاجرين الأثيوبيين في محافظة مأرب إلى بلادهم.

ومن المقرر تنفيذ الخطة بالتنسيق والتعاون بين السلطة المحلية في مأرب والحكومة الأثيوبية، من خلال فتح ثلاثة مراكز لاستقبال الراغبين بالعودة ابتداءا من 29 مايو الجاري، تمهيدا لانطلاق أول رحلة طيران لنقلهم من مطار سيئون الدولي في 9 يونيو المقبل.

وخلال اللقاء الذي شارك فيه عدد من مدراء مكاتب السلطة المحلية المعنية والأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب، أكد الوكيل مفتاح، أن هناك آلاف المهاجرين الأفارقة في المحافظة والذين يتم معاملتهم معاملة إنسانية حسنة أسوة بالنازحين اليمنيين الذين هجرتهم مليشيا الحوثي.. مرحباً بتنفيذ برنامج العودة الطوعية لمساعدة المهاجرين الأفارقة بالعودة إلى وطنهم ومجتمعهم.

من جانبها عبرت منسقة الصحة بالهجرة الدولية، عن تقديرها وشكرها لقيادة السلطة المحلية بمأرب على ما تقدمه للمهاجرين الأفارقة من خدمات ورعاية .. موضحة أن برنامج العودة الطوعية يهدف إلى إعادة ألف و 500 مهاجر أثيوبي إلى وطنهم كمرحلة أولى وفق خطة عملية بالتنسيق والتعاون مع السلطة المحلية بمأرب والحكومة الأثيوبية بما يضمن العودة الآمنة لهم.

وأشارت إلى أن نتائج المسح الذي أجرته المنظمة أظهرت أن محافظة مأرب تضم أكبر عدد من المهاجرين الأفارقة في اليمن، ما يشير إلى الدور الإنساني والرعاية والاهتمام الذي يتلقونه من السلطة المحلية.. مستعرضة الخطوات العملية لخطة العمل لتنفيذ برنامج العودة وفق المعايير المعمول بها في المنظمة الدولية للهجرة.