آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-11:31م

أخبار المحافظات


منتدى أحور يقيم مجلسه الشهري عن العلامة ابن خلدون وفكره

الإثنين - 28 مارس 2022 - 02:00 م بتوقيت عدن

منتدى أحور يقيم مجلسه الشهري عن العلامة ابن خلدون وفكره

احور (عدن الغد) خاص:

أقام منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي مساء أمس الأحد بمقره مجلسه الشهري المعتاد الذي يتناول قضايا أدبية وثقافية والسير الذاتية لرموز الفكر والأدب قديما وحديثا ، وكان  موضوع هذا الشهر ( ابن خلدون : حياته وفكره ).

وقد جاءت المحاور على النحو التالي، ترجمة ابن خلدون قدمها الأستاذ أحمد ناصر الآشي، تناول فيها مراحل حياة عبدالرحمن بن خلدون من الميلاد حتى الوفاة، فكر ابن خلدون ودوره العلمي بتقديم الأستاذ عبدالرقيب صالح بوزيد، تطرق فيها للدور العلمي والفكري الذي اضطلع به ابن خلدون وتأسيسه لعلم الاجتماع.

وتضمنت الجلسة ايضاً  قراءة موجزة في مقدمة ابن خلدون قدمها الأستاذ إيهاب محمد باجسير، استعرض فيها فصول المقدمة ونماذج من القواعد التي وضعها ابن خلدون عن العمران ونشوء الحضارات وانهيارها .

وعقب كل محور قدمت عدة مداخلات وملاحظات وتوضيحات كان أبرزها للأساتذة عبدالله ناصر الشظف ، علي صالح مهدي ، أحمد مزاحم العطل وفهمي مهدي المحصور .

هذا وقد أقرت اللجنة الثقافية بالمنتدى برئاسة الأستاذ هيفان محمد بكير أن تكون الجلسة الأدبية القادمة في شهر شوال إن شاء الله بعنوان :( الحبيب الداعية أبوبكر العدني بن علي المشهور أديبا )