آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-11:41ص
أخبار وتقارير

وزير الكهرباء: منحة المشتقات النفطية السعودية أسهمت بشكل مباشر في تحسين التيار الكهربائي بالمناطق المحررة

الإثنين - 14 مارس 2022 - 09:01 م بتوقيت عدن

وزير الكهرباء: منحة المشتقات النفطية السعودية أسهمت بشكل مباشر في تحسين التيار الكهربائي بالمناطق المحررة

عدن (عدن الغد) خاص:

قال وزير الكهرباء الطاقة د. أنور محمد كلشات على صفحته بتويتر أن المنحة السعودية أسهمت بشكل مباشر في تعزيز دور الحكومة و تخفيف الأعباء على السلطات المحلية حيث كان وقود الكهرباء يشكل عبء ثقيل على كاهل السلطات المحلية والدولة بشكل عام والذي يستنزف قدر عالي من إيراداته.

وتابع قائلا:‏ للمنحة أثر اقتصادي ايجابي على اقتصاد البلد في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وشحة الموارد فقد خففت الضغط على العملة الصعبة مما ساهم في استقرار نسبي للعملة والذي انعكس بدوره على استقرار نسبي لسعر السلع الأساسية.

وأضاف:‏ شراكتنا مع الأشقاء في ‎البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن أثمرت نتائج إيجابية حققنا من خلالها بعض الاصلاحات في المؤسسة العامة للكهرباء وفروعها ادت لتقليل نسبة الفاقد وزيادة نسبة التحصيل و وارتفاع عدد المشتركين ووصول الكهرباء الى كافة المشتركين.

وأوضح: ‏بلغة نسبة الكميات الموردة من المنحة اكثر من 50% من الكميات المقرة و استفادة منها أكثر من  65 محطة كهرباء وانتجت قرابة 2000 جيجاوات ساعة من الطاقة مما ساهم في استقرار الحياة الاجتماعية وتوفير الخدمات الصحية والتعليمة والخدمات الأساية الأخرى.

وبين ان ‏منحة المشتقات النفطية ‎السعودية كان لها اثار ايجابية كبيرة على قطاع ‎#الكهرباء حيث أستعادت العمل المؤسسي للمؤسسة العامة للكهرباء بعد انهيار منذ خمس سنوات نتيجة للحرب التي يشنها الانقلابوين الحوثيون على الشعب اليمني.

وأشار: ‏ساعدتنا المنحة كثيرا على اتخاذ اجراءات اصلاحية كانت لتكون مستحيلة وغير ممكنة لو لا وجود المنحة والتي كان لها دور ايجابي كبير في ارتفاع نسبة التحصيل والوصول الى ايرادات لم تصل لها المؤسسة من سابق وبنسبة ارتفاع بلغت 70% في بعض المحافظات.

ولفت:‏ انخفض الفاقد في عموم المحافظات بنسبة 20% منذ بداية المنحة وحتى الان وساهمت المنحة بالارتفاع التدريجي للمبيعات بنسبة 7% مما أدى الى انعكاس إيجابي على التسديدات خلال الفترة الماضية بنسبة ارتفاع 24% تحققت هذه الاصلاحات بالتعاون مع البرنامج السعودي.


‏وشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان وحكومة المملكة العربية ‎السعودية والعاملين في البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن وشعبها على منحة المشتقات النفطية السعودية التي ولدت الكهرباء باستمرار دام لتسعة.

و‏ثمن عاليا دور الأشقاء في‎ المملكة العربية السعودية في تعزيز عمل الحكومة على الأرض من خلال منحة المشتقات النفطية التي أسهمت بشكل كبير في تحسن عمل الوزارة و قدرتها على استعادة العمل المؤسسي و تعزيز عمل مؤسسات الدولة في المحافظات المحررة.